تعرف على بعض المفاهيم المالية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على بعض المفاهيم المالية

تعرف على بعض المفاهيم المالية.

 
الماليّة
تُعد الماليّة (بالإنجليزيّة: Finance) العلم، والطّريقة الّتي تصف إدارة، وجلب، ودراسة المال، والأمور البنكية، والاستثمارات، والائتمان، والّتي تُشكّل الأنظمة الماليّة، بالإضافة لدراسة الأدوات الماليّة هذهِ، يُقسّم التّمويل إلى عددٍ من الأنواع هي: العامّ، الشّركات، الشّخصي، ونشات حديثاً منطقة يُمكن تسميتها بالاقتصاد الاجتماعيّ، ويُضاف لهذا أن التّمويل المُختص بالسلوك يهدف أكثر لتوسيع معرفته، ودرايته بالجانب الإنسانيّ من العلم، والّذي يَعدُّه النّاس رياضيًّا غالبًا.
 
 
مفاهيم ماليّة أساسيّة
يوجد عددٌ من المفاهيم الماليّة الأساسيّة أبرزها:
 
الأصول: هي مصادر تمتلك قيمة اقتصاديّة، والّتي يمكلها فرد، أو شركة، أو دولة، ويُمكن التنبؤ بأنّها قد تُقدّم فوائد مُستقبليّة.
صافي الثّروة: هي مقياس لثروتك الماديّة، يعرّفها البعض بأنّها الأصول الّتي تملكها مطروحًا منها الأموال الّتي تدينها للآخر.
التضخُّم: يُعرّف التضخُّم بأنّه زيادة مُستديمة في أسعار السلع، والخدمات، يُشير البعض إلى أن النّسبة التاريخيّة للتضخّم تُقارب 3 بالمئة كل عام.
السُّيولة: هي مدى إمكانية استخدامك للمال، واستخدامه، ويُعد النّقد أو الكاش هو أكثر أشكال المال سيولةً لأنّه يُمكن استخدامه فورًا، ويوجد على الصّعيد الآخر أصول أقل قُدرة للاستخدام الفوريّ مثل: البيوت، أو حسابات التّقاعد، والّتي تحتاج وقتًا لتكسب قيمةً.
الأسواق الصّاعدة، والهابطة: الأسواق الصّاعدة (بالإنجليزيّة: Bull Market) تُعَد وصفًا للأسواق الّتي في حالة ارتفاع، حيث إن قيمة الأسهم في السُّوق في حالة تزايد، ويعني أيضًا أنّ الاقتصاد في حال جيّدة، أمّا الأسواق الهابطة (بالإنجليزيّة: Bear Market) وهو المُعاكس لمعنى الأسواق الصّاعدة، حيث إنّه يتصف بالانخفاض في السّعر، وتكون حالة اقتصاد الدّولة في تراجع.
تحمُّل، وإدارة المخاطر: تحمُّل المخاطر هي درجة التّغيُّر الّتي يودّ المُستثمر تحمُّلها، وهو من أهم عناصر الاستثمار، ويتوجّب أن يملك المُستثمر فهمًا واقعيًّا لقُدراته، ورغباته في تحمُّل التقلّبات الكبيرة في قيمة استثماراته، وأمَّا إدارة المخاطر فهي تُعد من الأمور الأساسيّة عند التّفكير في اتّخاذ استثمار، وهي معرفة مدى المُخاطرة الّتي تتبع هذا الاستثمار، وتقوم الشّركات عادةً بالقيام بتحليل المخاطر المُرتبطة بالاستثمار قبل المُضي بالاستثمار، ولتقرّر إن كانت تُريد المُضي به.
 
 
مفاهيم ماليّة أخرى
يوجد عدد آخر من المفاهيم الماليّة الّتي يهمّ معرفتها:
 
تخصيص الأصول، وتنويع الاستثمار: تخصيص الأصول هي الاستراتيجيّة، والسيّاسة الّتي تهدف إلى الموازنة بين المخاطر، والرّبح عن طريق تقسيم، وتوزيع محفظة الأصول بناءً على أهداف المُستثمر، وتحمّل المخاطر، والأفق الاستثماريّ، وأمّا تنويع الاستثمار فيطمح إلى تنويع الاستثمار في جوانب متنوعّة من الاستثمارات في ذات المحفظة، وتُعد تقنية من تقنيات إدارة المخاطر.
الفائدة: هي المبلغ الّذي على المُقترض دفعه ليتمكّن من استخدام المال المُقترَض.
 
شارك المقالة:
227 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook