تعرف على انواع الربح

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على انواع الربح

تعرف على انواع الربح.

 
يعتبر النجاح في العمل هو جزء من نجاح الشخص وقدرته على تحقيق الربح، فأصحاب الشركات الصغيرة لا تفهم كثيراً أهمية الربح، فهم يسعوا إلى تحقيق الربح العادي، بدون النظر إلى الربح الكبير الذي يأتي من وراء النجاح والنهوض، فالربح هو أساس أي كيان اقتصادي كبير، ويعتمد على العديد من العوامل والنظريات لتحقيقه.
 
معنى الربح و أنواعه
الربح هو مجموعة من الإيرادات المتبقية التي تأتي بعد دفع كافة التكاليف التي تحتاج إليها الشركة شهرياً، والتي منها تكاليف العمالة والمواد وأيضا إذا كان هناك فوائد على الديون والضرائب، فالربح دائمًا ما يستخدم عند وصف أي نشاط بأنه نشاط تجاري، فكل شخص لديه نشاط تجاري سواء كان كبير أو صغير لابد أن يكون لديه ربح متبقي بعد دفع فواتيره الخاصة، فهو عبارة عن مكافأة لكل أصحاب الأعمال الاستثمارات والشركات الكبيرة أو الصغيرة، فغالبًا ما يتم دفع الربح في شكل أرباح للمساهمين، ولكن عندما تصبح النفقات أعلى من الإيرادات العائدة للشركة، يتم إطلاق عليها خسارة، فإذا تكبدت الشركة الخسائر لفترات طويلة فهذا يعني أنها على وشك الإغلاق والإفلاس، أما عن الريح فهناك نوعان من الربح وهم الربح العادي والربح الاقتصادي. 
 
مفهوم الربح العادي
يعتبر الربح المحاسبي هو الربح العادي الذي يتم في السياق المحاسبة، حيث يتم تحديده من قبل فائض الإيرادات المكتسبة للتكاليف الإجمالية المدفوعة والتي تتم بعد دفع النفقات العامة والتصنيع، حيث يتم وصف الربح الحسابي من خلال الطريقة التالية :
 
الربح المحاسبي = TR – (W + R + I + M)
حيث TR = إجمالي الإيرادات ، W = الأجور والرواتب ، R = إيجار ، I = فائدة ، M = تكلفة المواد.
 
فعند حساب الأرباح يتم مراعاة التكاليف أولًا سواء كانت تكاليف صريحة أو تكاليف الدفترية، أي كل ما يتم تسجيله في الدفاتر الخاصة بالحسابات.
 
مفهوم الربح الاقتصادي
أما الربح الاقتصادي يختلف تمامًا عن الربح المحاسبي، وهذا بمعني أنه يتم وضع تكاليف أخرى ومنها التكلفة الضمنية أو المفترضة أثناء حساب الربح الخاص بالشركة، حيث تعتبر التكلفة الضمنية هي التكلفة البدلية، حيث يكون هناك مصطلح في الشركات الكبري يسمي تكلفة الفرصة البديلة هي الدخل الضائع الذي يمكن تحقيقه من خلال استخدام بدائل أخرى، فأحيانًا يتم استخدام الربح الخاص بالشركة من خلال تخلي صاحب الشركة عنه في شراء أسهم بشركة أخرى.
 
يطلق الربح الاقتصادي على الأرباح الصافية، والتي تعتبر الربح الخالص الذي تساهم في جعل كلًا من مخصصات الإهلاك، ومخاطر التأمين، والحد الأدنى من المدفوعات اللازمة، مدفوعة حتي لا ينسحبوا المساهمين من رأس المال، فالربح الاقتصادي هو ربح خالص متبقي بعد دفع كافة المستحقات والتي تتم بهذه الطريقة :
 
الربح الصافي = إجمالي الإيرادات – (التكاليف الصريحة + التكاليف الضمنية)
 
بدل من هذه الطريقة :
 
الربح الخالص = الربح المحاسبي – (تكلفة الفرصة + المدفوعات غير المصرح بها ، مثل الرشاوى).
 
فالاختلاف الرئيسي بين هذين الطريقتين في الربح، وهو أن الربح المحاسبي لا يأخذ في الاعتبار التكلفة الضمنية أو تكلفة الفرصة البديلة، بينما يأخذها الربح الاقتصادي حتي تكون دخل بديل في حالة حدوث أي شيء في المستقبل. 
 
نظريات الربح
 
اجمالي الربح
يعتبر إجمالي الربح هو العائد المتبقي لتمويل المشروع الخاص بك من خلال دفع كافة التكاليف والتي تشمل الإنشاء أو الخدمات، ولكن هناك العديد من الطرق التي تساعد في تحسين الربح الإجمالي الخاص بك من خلال :
 
قطع المنتجات والخدمات ذات الهامش المنخفض : يمكنك استخدام هذه الطريقة في العمليات الحسابية التي تتمثل في تحديد إجمالي الربح لخدمة أو منتج معين، وهذه أحدى الطرق التي تساعدك في اتخاذ القرارات بشأن المنتجات التي يجب الاستمرار بها أو المنتجات التي يجب التوقف عنها، وتتمثل في : ” أرباح المنتج أ – تكلفة السلع المباعة للمنتج أ = إجمالي الربح للمنتج أ”.
خفض تكلفة البضائع المباعة : وهكذا يعني التفاوض مع الموردين من أجل الحصول على صفقات أفضل من قبل، ولكن لابد من إدراك عمليات شراء بالجملة والاستفادة من الخصومات لكونك عميل مميز لديهم.
احترس من الهدر : لابد من التعرف على كميات المخزون الخاصة بك، وحتي لا تضيع المال في إنتاج المزيد من المخزون الغير مستخدم أو المدلل.
زيادة الأسعار : قبل اتخاذ قرار زيادة الأسعار الخاصة بالمنتج يجب علي أولًا تقييم الأسعار الخاصة بالعملاء، ضع في اعتبارك أن القيام بأي زيادة على الخدمات أو المنتجات لابد أن تكون مبررة، وتظهر على جودة المنتج.
خصم الحد : هناك العديد من أصحاب الأعمال التي تقدم الكثير من الخصومات أو الخدمات تساهم في جعل منتجاتهم أكثر مبيعًا، ولكن أولًا لابد من أن تتأكد أن هذه الطريقة الخاصة بعروضك الترويجية سوف تؤدي بك إلى أرباح وليس أضرار.
قم بزيادة متوسط ​​مبلغ الشراء : قم بعمل إضافات جديدة في مجالات البيع الخاصة بك، من خلال البيع المتقاطع والبيع للعملاء من خلال تقديم منتجات أو خدمات أكثر، أو طرق أكثر في الشراء.
 
ربح التشغيل
الربح التشغيلي هو عبارة عن مجموعة من الإيرادات التي تتم من خلال محاسبة أفضل التكلفة التي تعمل على إنتاج منتجك أو الخدمات التي تقدمها تقدم بشكل مميز مع التقليل من النفقات الخاصة بالتشغيل، حيث يشمل ربح التشغيل كلًا من الإيجار ، والتسويق ، والرواتب ، والتأمين ، والمعدات ، والإهلاك ، والأدوات الإدارية، وهناك طريقتين لتحقيق ذلك :
 
تحسين العمليات : يمكنك التقليل من النفقات الخاصة بالتشغيل من خلال تحسين الوقت الذي تتطلب فيه هذه الخدمة، أنظر إلى خطواتك وأسال نفسك الكثير من الأسئلة التي سوف تساعدك في الوصول إلى الخطوات الصحيحة ومنها : “كيف يمكنني تسريع العملية؟ هل هي أي خطوات يمكنني قطعها؟”
احتضان التكنولوجيا : تساعد التكنولوجيا كثيرا في توفير الكثير من الوقت والمال للعمليات الخاصة بك، في علي سبيل المثال يمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في زيادة نسبة مبيعاتك، أو الترويض لخدماتك، أو Quickbooks وهي إحدى المنصات التي تعمل من خلال الإنترنت على إدارة مدفوعات الأعمال وكشوف المرتبات ودفع الفواتير.
 
صافي الربح
هو مجموعة من الإيرادات التي تتم بعد سحب الكثير من التكاليف والضرائب والفوائد، ولكن هناك طرق كثيرة لتحسين صافي الربح الخاص بك، من خلال :
 
استخدام التخفيضات الضريبية : إذا كنت تملك شركة صغيرة يتم خصم كافة النفقات اللازمة التي تساعدك في ممارسة الأعمال التجارية، وهذه الطريقة تشمل الأجور ونفقات المركبات واللوازم والفوائد والإيجار أو مدفوعات الرهن العقاري واستحقاقات الموظفين، ولابد أن يدعم نفقاتك وجود إيصالات أو الفواتير وسجلات الإيداع.
المطالبة بالإعفاءات الضريبية الخاصة بك : حيث يتم التقليل من التكاليف الخاصة بك من خلال تقليل دفع الضرائب، يمكنك زيادة الربح، ولكن لابد أولًا أن تدخل ضمن مجموعة متنوعة من الإعفاءات الضريبية.
استنفاد أصولك : يمكنك استخدام أي أصل تمتلكه لأكثر من عام واحد، فقيمة الأصول يمكن أن تنخفض بمرور الوقت، لذلك لابد من استغلال الانخفاض في الدفع كمصروف لعملك.
عرض مزايا الموظفين : قدم الكثير من المزايا المختلفة للموظفين بدلًا من المكافآت، أضف ضرائب الرواتب على الموظفين، ولكن في المقابل قدم المزايا لهم. 
 
شارك المقالة:
216 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook