تعرف على الموازنة المالية.. مفهومها وأنواعها

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على الموازنة المالية.. مفهومها وأنواعها

 

 

تعرف على الموازنة المالية.. مفهومها وأنواعها

 

إن احتياج رائد الأعمال لصياغة أهدافه المالية والتجارية بطريقة محددة من ضروريات إنشاء شركته، أو البدء في مشروعه الصغير، ويعطيه معرفة مسبقة للنتائج التي قد يصل إليها، الأمر الذي يعزز من أهمية معرفة الموازنة المالية بالنسبة للشركات.

يساعد وضع الموازنة المالية للشركة في التخطيط والمراقبة، فيما يتعلق بالإيرادات والصادرات ومعاينة مركزها المالي على مدار العام، كما تساعد الموازنة المالية في تفعيل الأنشطة المُدرة للدخل للشركة.

مفهوم الموازنة المالية

الموازنة المالية هي عملية إعداد بيانات مفصلة تغطي فترة زمنية معينة في المستقبل، كما تُعرَّف بأنها البرنامج المُعد للإنفاق لفترة زمنية معينة؛ حيث تُصاغ أهداف مادية وتجارية؛ لتحقيق النتائج المتوقع تحقيقها على مدار السنة المالية التالية، ثم توثيق هذه النتائج في صيغة تسمح بمقارنة الطريقة المتبعة للتخطيط المالي مقابل النتائج المالية الفعلية على مدار العام.

ويستعمل مصطلح الموازنة المالية على مستوى الشركات كافة؛ إذ تنقسم إلى عدة أنواع، يستعرضها موقع “رواد الأعمال” في المقال التالي..

وتختار الشركات النوع المناسب لها من الموازنة المالية؛ من أجل مطابقة أدائها الفعلي مستقبلاً مع وضع مثالي، يشمل أفضل تقديرات للمبيعات، والنفقات، واستبدال الأصول، والتدفقات النقدية.

الموازنة الصفرية

تحدد الموازنة الصفرية، ما تريده إدارة النتائج، ويفيد هذا النوع من الموازنة المالية في الخدمات على مستوى الحكومات؛ حيث يستغرق تطوير حزمة من النفقات وقتًا طويلاً للتطوير مقارنةً بالميزانية الثابتة.

الموازنة الثابتة

تُعتبر الموازنة الثابتة بمثابة الشكل التقليدي للموازنة؛ إذ يتم وضع نموذج للنتائج المتوقعة للسنة المقبلة، ثم المحاولة لفرض النتائج الفعلية خلال تلك الفترة؛ لتتماشى مع نموذج الميزانية العمومية بأكبر قدر ممكن.

ويشمل هذا النموذج من الموازنة عيبًا يكمن في الاعتماد عادةً على نتيجة متوقعة واحدة، والتي قد يكون من الصعب تحقيقها.

الموازنة المرنة

تسمح الموازنة المرنة بإدخال مستويات مبيعات مختلفة في النموذج السنوي المُعد، والتي ستقوم بعد ذلك بتعديل مستويات النفقات المخطط لها؛ لتتناسب مع مستويات المبيعات التي تم إدخالها.

يفيد هذا النوع من الموازنة عندما يصعب تقدير مستويات المبيعات، فضلاً عن تمتعه بدرجة عالية من المرونة، إلا أنه أكثر صعوبة في إعداده من نموذج الميزانية الثابتة؛ لكنه يميل إلى تحقيق ميزانية يمكن مقارنتها بشكل معقول بالنتائج الفعلية.

الميزانية المتزايدة

تعتبر الميزانية المتزايدة طريقة سهلة؛ لتحديث نموذج للموازنة، علمًا بأن هذا النوع يؤدي إلى تحديثات مبسطة للميزانية، إلا أنه لا يؤدي إلى فحص مفصل لكفاءة ونفقات الشركة، وبالتالي لا يساعد في إنشاء مؤسسة صغيرة وفعالة، الأمر الذي لا بد أن يتجنبه رائد الأعمال عند التفكير في إنشاء شركته أو مشروعه الخاص.

 

شارك المقالة:
178 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook