تعرف على المؤرخ العثماني الموسوعي حاجي خليفة Hac? Halife

الكاتب: رامي -
تعرف على المؤرخ العثماني الموسوعي حاجي خليفة Hac? Halife

تعرف على المؤرخ العثماني الموسوعي حاجي خليفة Hac? Halife

تعرف على المؤرخ العثماني الموسوعي حاجي خليفة Hac? Halife

حاجي خليفة او كاتب جلبي Kâtip ?elebi هو مؤرخ تركي شهير ومن كبار الموسوعيين المسلمين اتقن فن الفهرسة الوصفية وسمي حاج وهو لقب تركي يعطى لمن يذهب الى حج مكة المكرمة ، وقد كان من كبار العلماء العثمانيين شغل المناصب واشتهر بلقب اخر وهو كاتب جلبي نسبة لاتقانه فن الخط وقد كان نابغة في فن الخط .


ولد حاجي خليفة في القسطنطينية سنة 1609م ، وكان والده موظفاً في الحرم السلطاني، وله حظ من العلم والشهرة، فعني بتربيته وتنشئته، فعين له معلماً يحفظه القرآن ويعلمه شيئاً من علومه كالتجويد، وله من العمر خمس سنوات، كما أفاده شيئاً من الفقه في العبادات، ثم تحول إلى علم الصرف والنحو كما تعلم قواعد الخط. ولما بلغ الرابعة عشرة ألحقه أبوه تلميذاً في القلم فأخذ قواعد الحساب والأرقام وما يتصل بمبادئ الرياضيات.


تقلد عدة مناصب وتنقل بين الوظائف بحكم ان والده كان واحد من موظفي الحرم السلطاني فقد شغل منصب في الديوان السلطاني وفي المحاسبية كما شغل عدة وظائف مهمة في القصر السلطاني بالإضافة الى عمله مع بعض حملات الجيش في بعض حملاته إلى عدد من البلدان مثل سفره مع الصدر الأعظم خسرو باشا إلى همدان وبغداد لقتال الفرس، وسفره مع الوزير الأعظم محمد باشا إلى مشتى حلب حيث أقام مدة شغلها بتدوين أسماء ما وقف عليه من الكتب عند الوراقين، وحج إبان هذه الإقامة حتى كانت سنة 1045هـ/1635م عاد إلى القسطنطينية وإلى وظيفة خليفة ثان في مكتب المراقبة، ثم تركها وانصرف انصرافاً كاملاً إلى العلم والمطالعة والتأليف.


كان المؤرخ حاجي موسوعة للعلوم والمعارف وقد اتقن عدة فنون وقد استغل ما تعلمه وما تمكن منه من علوم وفنون فاخرجها بعدة مؤلفات بلغت اكثر من 22 كتابا وقد أصبحت هذه الكتب مرجع للعديد من العلوم واهمها تاريخ الاعلام المسلمين ، وقد ترجمت اعماله لعدة لغات منها العربية، ومن اهم كتبه :


* جهان نامه

* وسفره الخاص في محيط الجغرافيا الملاحية

* تحفة الكبار في أسفار البحار

* ومرشده الببليوغرافي العظيم

* كشف الظنون


شارك المقالة:
147 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook