تعرف على العملات العثمانية التي تم تداولها في فلسطين قديماً

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على العملات العثمانية التي تم تداولها في فلسطين قديماً

تعرف على العملات العثمانية التي تم تداولها في فلسطين قديماً.

 
الريال القمري:
 
الريال القمري: وقد تم تسمية الريال القمري بهذا الاسم؛ لأنه تم نقش صورة القمر على وجهه، لذلك تم تسميته بالريال القمري، وقد كان الريال القطري يساوي ستة قروش.
 
 
ريال أبو عامود:
 
ريال أبو عامود: وقد سُمّي ريال أبو عامود بهذا الاسم؛ لأنه تم نقش عامود هرقل على وجه العملة، وهو ريال فرنسي تم نقشه من الفضة الخالصة، وكان ريال ابو عامود يساوي خمسة وثلاثون قرشاً أسدياً، وقد سُمّي في لبنان بالريال الفرنجي، وكان يتم استخدامه بصناعة الحلي.
 
ريال أبو شوشة:
 
ريال أبو شوشة: وهو ريال نمساوين وهو دولار “ماريا تريزا”، وهي امبراطورة النمسا، حيث تم نقش صورة الملكة ماريا تريزا، وقد تم جدل ضفائرها وربطها على وجه العملة، لذلك تم تسميته بريال أبو شوشو، أما ظهر العملة فقد تم نقش شعار دولة النمسا، والذي يتمثل بالتاج ونسر برأسين، وقد تم نقش ريال أبو ريشة من الفضة الخالصة، حيث أنه كان من الصعب عملية تزييفه، وكما كان يسمى ريال أبو شوشة أيضاً، بريال أبو ريش وريال أبو طير وريال أبو رأسين.
 
 
عملة البشلك:
 
عملة البشلك: وكلمة البشلك كلمة تركية تعني خمسة، وكانت البشلك تساوي خمسة قروش، وقد كان يتم سكه من معدن النحاس ويتم طليه بالفضة، لذلك كان يسمى بالعملة المغشوشة.
 
 
عملة البرغوث:
 
عملة البرغوث: حيث تم سك عملة البرغوث في عهد السلطان عبدالمجيد في عام 1850 ميلادي، وقد كان البرغوث يساوي واحد قرش، وفي عام 1863 ميلادي في عهد السلطان عبد العزيز، تم سك عملة لبرغوث بشكل اكبر، وقد كان يتم سكه من معدن الفضة، وقد تم تسميتها “برغوط كبير”، وقد كان يساوي قرشين، أما البرغوث الصغير فقد كان يساوي أربعون بارة.
 
 
النحاسية:
 
النحاسية: وهي عملة عثمانية كان يتم سكها من النحاس، وقد تم تداولها في فلسطين، وقد كانت النحاسية تساوي خمسة بارات.
 
 
المتليك:
 
المتليك: وهي عملة عثمانية، وقد كان يتم سكها من النحاس، وقد كانت عملة المتليك تساوي نصف قرش.
 
 
إفداوي:
 
إفداوي: وهي عملة عثمانية صغيرة، وقد كانت تساوي في قرية عرعرة الفلسطينية في عام 1879 ميلادي ثلاثة قروش.
 
شارك المقالة:
635 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook