تعرف على الصناعات الدوائية في الجزائر

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على الصناعات الدوائية في الجزائر

 

 

تعرف على الصناعات الدوائية في الجزائر

 

يتوقع أن تتطور الطاقة الإنتاجية للصناعة الدوائية في الجزائر بشكل ملحوظ في السنوات القليلة المقبلة مع بدء تشغيل العديد من المصانع الجديدة. عملت السلطات القطاعية على زيادة الإنتاج المحلي من الأدوية الأساسية خلال العقد الماضي. وفي عام 2011 أعلنت وزارة الصحة عن هدف تلبية 70٪ من الطلب على الأدوية من خلال الإنتاج المحلي. الرقم الفعلي اليوم هو حوالي 40٪، حسب تقديرات الاتحاد الوطني الجزائري لمشغلي الصيدليات.

 

ومع ذلك، تستمر الواردات في الارتفاع. بعد جنوب أفريقيا ومصر، تعد الجزائر ثالث أكبر سوق للصناعة الدوائية في أفريقيا من حيث الإنفاق السنوي. ارتفعت قيمة المبيعات السنوية ثلاثة أضعاف من مليار يورو في عام 2006 إلى أكثر من 3 مليارات يورو في عام 2013. ومن المتوقع أن تصل إلى أكثر من 5 مليارات يورو بحلول عام 2021. ارتفعت واردات الأدوية بنسبة 10-12٪ سنويًا في المتوسط ​​في السنوات القليلة الماضية. وفقًا لسلطات الجمارك الجزائرية، انخفض حجم المنتجات المستوردة في النصف الأول من عام 2014 بأكثر من 20٪ على أساس سنوي (على أساس سنوي)، إلى 13960 طنًا. لكن قيمتها استمرت في الارتفاع، حيث قفزت بنسبة 25.8٪ على أساس سنوي إلى 882 مليون يورو.

 

وسائل الإنتاج

الزيادة في الاستهلاك مدفوعة بالعديد من العوامل. بما في ذلك ارتفاع مستويات الدخل، وارتفاع معدل الإصابة بالأمراض غير المعدية، وسداد تكاليف الأدوية من خلال برامج الضمان الاجتماعي العامة. مع تغطية حوالي 80٪ من السكان بالتأمين الصحي، تجاوز الإنفاق العام على الأدوية 918.9 مليون يورو في عام 2013. أي ما يقرب من 54٪ من الإنفاق الصحي على الضمان الاجتماعي.

 

وهذا يفرض ضغوطًا كبيرة على المنتجين المحليين، خاصةً الأدوية الجنيسة والمنتجات الخاضعة للحظر عام 2008 على واردات الأدوية. تضخم عدد المنتجين المحليين ليشمل 55 مصنعًا و45 مستوردًا و330 تاجر جملة للأدوية. من بين هؤلاء المنتجين البالغ عددهم 55 منتجًا، يقدم العديد منهم خدمات أو معالجة في مراحل متأخرة – على سبيل المثال، عن طريق إنتاج كبسولات من تركيبات مستوردة مسبقة الصنع.

 
 

ومع ذلك، اجتذب السوق العديد من الشركات متعددة الجنسيات لإنشاء مصانع معالجة محلية للمضادات الحيوية وأدوية الجهاز التنفسي والأدوية الأخرى، مثل Sanofi Aventis وGlaxoSmithKline وPfizer.

 

أطلقت الشركة المصنعة المملوكة للدولة، مجموعة صيدال، خطة تطوير بقيمة 158.1 مليون يورو في عام 2011. تهدف إلى مضاعفة إنتاجها على مدى خمس سنوات. وقد وقعت العديد من الشراكات الأجنبية التي ستوسع خطوط إنتاجها في المدى القريب. تعمل العديد من الشركات، وخاصة صيدال، على توفير ما يصل إلى ربع مدخلاتها محليًا. لكن معظم الأدوية اليوم مصنوعة من مواد مستوردة.

 

المشاريع الجديدة للصناعة الدوائية في الجزائر

تقود شركة صيدال زمام المبادرة مع الشراكات الأجنبية. اتفاقية تم توقيعها في سبتمبر 2012 مع شركة الاستثمار الكويتية شمال أفريقيا القابضة ستبني أول وحدة في البلاد لتصنيع الأدوية المضادة للسرطان، باستثمار 25 مليون يورو. من المقرر أن يبدأ العمل في عام 2015.

 

في أبريل 2013، وقعت صيدال شراكة مع شركة Bonanti الإيطالية وشركة EMTEL الإسبانية وشركة Softal المحلية ببناء ثلاثة مصانع جديدة للأدوية العامة. مما سيزيد من طاقتها الإنتاجية بنسبة تقدر بنحو 75٪. تستلزم الوحدات استثمار إجمالي قدره 100 مليون يورو. أطلقت شركة Sanofi Aventis أعمال البناء في سبتمبر 2013 على موقع إنتاج بقيمة 70 مليون يورو في سيدي عبد الله بالقرب من الجزائر العاصمة. عند اكتماله، سيكون المصنع أكبر مجمع للشركة في إفريقيا وسينتج 250 نوعًا من الأدوية للبيع في السوق المحلية. من المقرر الانتهاء من المصنع في عام 2016 وسيوفر 133 وظيفة. وقعت شركة Biopharm الجزائرية الخاصة اتفاقية بقيمة 40 مليون يورو مع Astra Zeneca لإنتاج أدوية لأمراض القلب والأوعية الدموية وأنواع معينة من السرطان. لكن الشراكة توقفت منذ ذلك الحين، ومستقبلها غير واضح.

القيود التنظيمية للصناعة الدوائية في الجزائر

بينما تعمل شركات الأدوية على تنويع عروضها وتعزيز التصنيع المحلي كنسبة من الإجمالي، تشير الجهات الفاعلة الخاصة إلى أن التنظيم يمثل عقبة. عملية تسجيل الأدوية الجديدة بطيئة وبيروقراطية. وفقًا للبعض، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى ثلاث إلى أربع سنوات، مما يضع عبئًا كبيرًا على المنتجين الصغار. ستقطع الجهود المبذولة لتسريع الإجراءات التنظيمية وتحسين حقوق الملكية الفكرية شوطا طويلا في تحقيق هدف الجزائر المتمثل في الاكتفاء الذاتي للصناعة الدوائية في الجزائر.

شارك المقالة:
308 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook