تعرف على الشركات وأنظمتها المالية

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على الشركات وأنظمتها المالية

 

 

تعرف على الشركات وأنظمتها المالية

 

تعتمد الشركات والمؤسسات في أنظمتها الداخلية التي تختص بالمعاملات المالية المتعلقة بها على مجموعة من الأسس والقواعد المحاسبية، والتي يتم تنفيذها عن طريق الدائرة المالية بالشركة، لذلك يوجد داخل كل شركة قسم متخصص بالأعمال المحاسبية والمالية والتي من شأنها تقديم الخدمات المالية للشركة و موظفيها، ومن أهم هذه الخدمات المالية المحاسبية نظام التدقيق المالي السنوي والذي يتم عن طريق لجنة من المدققين الماليين المتخصصين بمجال التدقيق المحاسبي لتحديد العائدات والمصروفات والأرباح و الخسائر المترتبة على الشركة في تلك السنة، لذلك تعتبر المحاسبة من أهم المجالات التي تعتمد عليها الشركات والمؤسسات في أنظمتها المالية، وفي هذا المقال سوف نتناول الحديث عن أهداف المحاسبة.

تعريف المحاسبة

يتم تعريف المحاسبة والتي يطلق عليها بالإنجليزية Accounting، بأنها عملية منهجية لتحديد وتصنيف وقياس العمليات والأحداث المالية التي تمثل الأحداث الاقتصادية، ويشمل علم المحاسبة مجموعة من القوائم المالية التي من شأنها تسجيل وتلخيص العمليات المالية خلال فترة زمنية محددة، ويتخصص علم المحاسبة في عمليات حفظ السجلات المالية، وإجراء عمليات التدقيق الداخلي، وإعداد التقارير والمعلومات المالية وتحليلها والتي تعتبر من أهم أهداف المحاسبة عمومًا.

أنواع المحاسبة

يعتبر علم المحاسبة من العلوم المالية الأكثر أهمية من الناحية الاقتصادية والإدارية، حيث تعتبر جزء من أهم أجزاء التنظيم الإداري للشركات والمؤسسات باعتبارها العنصر الأساسي لتحديد المعلومات المالية، لذلك تم تقسيم علم المحاسبة إلى مجموعة من الأنواع والتي يتخصص كل منها بمجال معين، وفيما يأتي تفصيل لأهمها:

  • المحاسبة المالية: ويطلق عليها بالإنجليزية Financial accounting، ويختص هذا النوع من المحاسبة بتجميع وتسجيل المعلومات المالية ضمن تقارير خارجية.
  • المحاسبة الإدارية: ويطلق عليها بالإنجليزية Managerial accounting، ويختص هذا النوع من المحاسبة بتجميع وتسجيل المعلومات المالية من أجل إعداد التقارير المالية التشغيلية الداخلية.
  • محاسبة التكاليف: ويطلق عليها بالإنجليزية Cost accounting، ويختص هذا النوع من المحاسبة بالمعلومات المالية المتعلقة بالمنتج سواء كان سلعة أو خدمة أو غير ذلك.
  • المحاسبة الحكومية: ويطلق عليها بالإنجليزية Government accounting، ويختص هذا النوع من المحاسبة بالحسابات والعمليات الحسابية المتعلقة بالدولة بشكلها العام.

أهداف المحاسبة

يعتمد استخدام علم المحاسبة في الشركات والمؤسسات على مجموعة من الأهداف المحاسبية التي من شأنها زيادة الأهمية المالية للنظم المحاسبية، وفيما يأتي ذكر لأهم أهداف المحاسبة:

  • اتخاذ القرارات وصناعتها، حيث يوفر علم المحاسبة المعلومات للمدراء والمستثمرين من أجل استخدامها في صناعة القرار.
  • توفير البيانات الخاصة بالإقرارات الضريبية للشركة.
  • إعداد المستندات التي تحتوي على مجموعة من المهام المالية مثل دفع فواتير العملاء، وإعداد كشوف رواتب الموظفين.
  • التدقيق الداخلي، حيث يتم من خلالها معرفة ما إذا كانت الإجراءات المالية الداخلية للشركة تتم عن طريق معالجة البيانات وإتباع الأصول الموصوفة أم لا.
  • قياس التغير في الموارد والحقوق وتخصيص أو تعيين التغييرات المتعلقة بفترة زمنية محددة.
  • توفير البيانات والمعلومات اللازمة للتخطيط للفترات المستقبلية.
  • تحديد نتيجة أعمال الشركة من ربح أو خسارة خلال فترة زمنية.
  • تحديد الوسائل المتعلقة بتسديد التكاليف المترتبة على العملاء.
شارك المقالة:
275 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook