تعرف على الدولة الغزنوية من الدول التركية القديمة 961م 1187م Gazne Devleti

الكاتب: رامي -
تعرف على الدولة الغزنوية من الدول التركية القديمة 961م 1187م Gazne Devleti

تعرف على الدولة الغزنوية من الدول التركية القديمة 961م -1187م Gazne Devleti

تعرف على الدولة الغزنوية من الدول التركية القديمة 961م -1187م Gazne Devleti

الدولة الغزنوية من الدول التركية القديمة 961م -1187م Gazne Devleti


هي احدى الدول التركية القديمة التي أسسها وقام عليها اشخص ينتسبون الى العرق التركي ، هي دولة إسلامية تركية حكمت بلاد ما وراء النهر، وشمال الهند وخراسان، في الفترة ما بين القرنين التاسع والعاشر، تأسست الدولة على يد احد قاتها الذين كانوا يتبعون الى الدولة السامانية لينقلب عليها فيما بعد ويؤسس دولته الخاصة التي دامت لاكثر من قرن من الزمن .


أسس لقيام هذه الدولة ألب تكين مؤسس دولة الغزنويين، وقد كان من قادة الجيش الساماني وهي دولة فارسية مسلمة ، وقد استلم منه السلطة عبده والذي كان بمثابة ابن له وهو أبو منصور سبکتك?ن (977-997م) وقام بتحويل مدينة غزنة إلى عاصمة للغزنويين، وقد أنقذهم من سيادة حكام السامانيين عليهم.


وقد سرا ابنه على خطاه حيث قام ابن سبكتكين محمود الغزنوي(998–1030م) في عهده بتوسيع حدود الدولة الغزنوية من نهر جيحون حتى نهر السند، ومن هناك حتى المحيط الهندي، وقد شمل هذا التوسع الري وهمدان وقد استفاد من مجتمع للأتراك قبل إنشاء دولة الغزنويين في أفغانستان، وهو المجتمع الذي إعتمدت عليه دولة الغزنويين بشكل كبير عند تأسيسها وقد وقفوا معه كونه يعتبر من قبائل الاتراك .


وفي عهد مسعود بن محمود الغزنوي فقدت الدولة الغزنوية الكثير من قوتها وجزءًا كبيرًا من أراضيها، وقد سيطرت الدولة السلجوقية على المناطق الجنوبية للدولة الغزنوية بعد معركة داندقان، وقد بقي في يد الغزنويين بعد تلك المعركة المناطق التي كانت لهم في أفغانستان، وبلوشستان، والبنجاب، ولم يكن تشتت السلاجقة في عام 1157م ذا نفع كبير للدولة الغزنوية، وفي هذه الأوضاع المتضاربة بدأت قوة دولة الغوريين الناشئة في التصاعد، حتى قاموا بهزيمة بهرام شاه في عام 1151م.


واستطاعت الدولة الناشئة السيطرة على مدينة غزنة عاصمة الغزنويين، ومن بعدها بدأ حكم الغزنويين الذين قاموا بنشر الإسلام داخل الهند، وانسحبوا إلى لاهور في الإنهيار، وقد وقع حوسرف ماليك أخر حكام الغزنويين في الأسر من قبل الغوريين عام 1186م، وكان هذا هو تاريخ سقوط الدولة الغزنوية بشكلٍ نهائي... منقول بتصرف.

شارك المقالة:
141 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook