تعرف على الدولة الغزنوية في عهد السلطان محمود الغزنوي Devlet Mahmut Sultan

الكاتب: رامي -
تعرف على الدولة الغزنوية في عهد السلطان محمود الغزنوي Devlet Mahmut Sultan

تعرف على الدولة الغزنوية في عهد السلطان محمود الغزنوي Devlet Mahmut Sultan

تعرف على الدولة الغزنوية في عهد السلطان محمود الغزنوي Devlet Mahmut Sultan

الدولة الغزنوية في عهد السلطان محمود الغزنوي Devlet Mahmut Sultan


تعتبر الدولة الغزنوية من الدول التركية القديمة التي أسسها وقام عليها اشخاص ينتسبون الى العرق التركي ، هي دولة إسلامية تركية حكمت بلاد ما وراء النهر، وشمال الهند وخراسان، في الفترة ما بين القرنين التاسع والعاشر، تأسست الدولة على يد احد قاتها الذين كانوا يتبعون الى الدولة السامانية لينقلب عليها فيما بعد ويؤسس دولته الخاصة التي دامت لاكثر من قرن من الزمن .


وقد كان السلطان محمود احد اشهر سلاطين هذه الدولة وقد كان أول ما فعله محمود الغزنوي فور توليه الحكم وحلفه اليمين، هو عقد معاهدة مع جيرانه الشماليين من الكراخاننيين. وبدأ على إثر تلك المعاهدة في حروبه ناحية الهند. وقد قام بما يقرب من سبعة عشر معركة ضد الهنود في الفترة من 1001 إلى1027.


وقد كان الهدف الرئيسي لتلك الحروب هو نشر الإسلام، وزيادة عدد الجيش الغزنوي، وجمع الغنائم، وقد خرج السلطان محمود في أول حرب له إلى الهند في سبتمبر سنة ألف. وقد سيطر وقتها على عدة قلاع هندية، وقد خرج محمود الغزنوي في ثاني حملة له إلى الهند في جيش مكون من 15 ألف بالخيول، وقد وقعت المعركة بينه وبين جيبال في 27 نوفمبر 1001، وإنتصر فيها محمود الغزنوي، وغنم فيها غنائم كثيرة كانت الفيلة من ضمنها.


وكانت حملة محمود الغزنوي الثالثة إلى منطقة بهتيا التي لم تدعمه في حملته الثانية، وقد كانت تلك المنطقة تحت قيادة باجي راي، وعندما تمت هزيمة باجي راي في تلك المعركة أصبحت تلك المنطقة في يد الغزنويين. وفي عام 1006 كانت حملة محمود الغزنوي الرابعة ضد أبو الفاتح داود زعيم حركة الباطنية، وقد استولى على ملتان والبنجاب.


توقفت حملات محمود الغزنوي إلى الهند فترة من الزمن أثناء انشغاله بحروبه في الشمال مع الكراخانيين، وعندما علم صوبحال وإلى ملتان استغل هذا الوضع وارتد عن الإسلام وعاد إلى الهندوسية دينه القديم. وقد علم محمود الغزنوي بهذا في يناير 1008، وعلى الفور قام بحملته الخامسة إلى الهند وأعاد ملتان إلى حكمه مرة أخرى. وكانت حملة محمود الغزنوي السادسة إلى الهند في 31 ديسمبر 1008، لإخضاع الرجا (معناها أمير عند الهنود) الذين رفضوا الإسلام في أنحاء البنجاب. وقد أتم هذه الحمله بالنصر في أغسطس -سبتمبر 1009، وأخضع المناطق الشمالية وقلت سيطرة الأمراء الهنود على ولاياتهم. وقد كانت الحملة السابعة نحو الهند لتوقيع اتفاقية تجارية. ثم خرج محمود الغزنوي في حملته الثامنة في أكتوبر 1010، وفي تلك المرة لم يواجه محمود الغزنوي أية صعوبات وضم ملتان تحت حكمه بشكل قطعي. أما الحملة التاسعة فكانت إلى سلط رنجا التي في منطقة ناندانا. وقد هزم الأمراء الذين لم يرغبوا في أن يكونوا تابعين له في ناندانا. وعلى أصداء انتصارات محمود الغزنوي بدأ الدين الإسلامي ينتشر في شمال الهند، وقد كانت له العديد من الغزوات والفتوحات تلك التي وسعت الدولة الغزنوية حتى وفاته
في ، 30 أبريل 1030 .


شارك المقالة:
142 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook