تعرف على الحرب العثمانية الكاتشارية بين سنتي 18211823 Kaçar Osmanl? Sava??

الكاتب: رامي -
تعرف على الحرب العثمانية الكاتشارية بين سنتي 18211823 Kaçar Osmanl? Sava??
"""

تعرف على الحرب العثمانية الكاتشارية بين سنتي 1821-1823 Kaçar Osmanl?- Sava??

تعرف على الحرب العثمانية الكاتشارية بين سنتي 1821-1823 Kaçar Osmanl?- Sava??

الحرب العثمانية الكاتشارية بين سنتي 1821-1823 Kaçar Osmanl?- Sava??


هي الحرب التي وقعت بين الدولة العثمانية والدولة الكاتشارية وهي تابعة لبلاد فارس وتعد من ضمن الحروب الصفوية، وهي الحرب التي وقعت بعد الكثير من التوتر بين الدولتين وبعد ان تعدى كل منهما عن أراضي الاخر وعلى وجه الخصوص تلك التي تقع في المناطق الروسية ، وهي الحرب التي انتهت بصلح اسمه صلح ارزوروم.


وقد وقعت الحرب سنة 1821 واستمرت الى سنة 1823 ، وقد كان التوتر بين الإمبراطوريتين في الارتفاع بسبب إيواء الإمبراطورية العثمانية و السلطان محمود الثاني رجال القبائل المتمردة من أذربيجان المحتلة من قبل إيران، كما كانت القيصرية الروسية تخطط سرا لأشعال حرب لتضغط على الإمبراطورية العثمانية، التي كانت في حالة حرب مع اليونانيين، الذين كانوا يتلقون السلاح و الدعم من روسيا .


وقد كان من خلفيات هذه الحرب ان ولي العهد عباس ميرزا ??من بلاد فارس، بتحريض من الإمبراطورية الروسية، غزى أرمينيا الغربية والمناطق المحيطة بها أذربيجان الجنوبية. وهزم محمد علي ميرزا حاكم بغداد الذي حاول غزو فارس ثم بعد ذلك حاصر بغداد نفسها، لتنتهي حملته بعد وفاته المبكرة .


وفي الوقت نفسه، سار عباس ميرزا ??في شرق الأناضول مع 30،000 جندي، والتقى جيش العثماني من 50،000 مقاتل في معركة ارزوروم، وسجل هزيمة ساحقة على العثمانيين على الرغم من قلة عدد قواته و أن الجيش كان يعاني من وباء الكوليرا.


بفضل حملة التعديلات الأخيرة، فإن ما يسمى ب """"النظام- الجديد"""" الإصلاحات في الجيش الفارسي وفقا لأحدث الطرز الأوروبية بفضل أخو عباس ميرزا??، دولتشاه الكاتشاري، جعلت الجيش نوعيا متفوق بمراحل على الجيش العثماني منافسه اللدود ، على الرغم من قلة عدده.


ولم يتم السلام الا بعد توقيع معاهدة ارزوروم بعد عامين، اعترف بالحدود السابقة، مع عدم وجود أي تغيرات إقليمية. وشملت أيضا في المعاهدة، ضمان وصول الحجاج الفرس إلى الأماكن المقدسة داخل الإمبراطورية العثمانية , الفائدة الأكبر لروسيا و حلفائها بالبلقان بأضعاف العثمانيين... منقول بتصرف.

"""
شارك المقالة:
119 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook