تعرف على الحرب الإنكليزية العثمانية ما بين سنتي 18071809 Osmanl??ngiliz Sava??

الكاتب: رامي -
تعرف على الحرب الإنكليزية العثمانية ما بين سنتي 18071809 Osmanl??ngiliz Sava??

تعرف على الحرب الإنكليزية العثمانية ما بين سنتي 1807-1809 Osmanl?-?ngiliz Sava??

تعرف على الحرب الإنكليزية العثمانية ما بين سنتي 1807-1809 Osmanl?-?ngiliz Sava??

الحرب الإنكليزية العثمانية ما بين سنتي 1807-1809 Osmanl?-?ngiliz Sava??


هي احدى الحروب التي خاضتها الدولة العثمانية ضد بريطانيا العظمى والتي انتهت بمعاهدة الدردنيل ما بين الدولتين ، وقد وقعت هذه الحرب بعد العديد من التحالفات التي قامت بين عدة دول وبعد التهديديات التي اطلقتها بريطانيا ضد الدولة العثمانية ، وهي من الحروب التي أسست الكثير من العداء للدولة العثمانية .


وتعتبر هذه الحرب جزءً من الحروب النابليونية، ففي صيف عام 1806، وخلال حرب التحالف الثالث الذي كان بين المملكة المتحدة وروسيا وبروسيا والسويد ضد الامبراطورية الفرنسية الأولى، تمكن الكونت سيباستياني سفير ناپليون الأول لدى الدولة العثمانية من إقناع العثمانيين بإلغاء جميع الامتيازات الخاصة الممنوحة لروسيا في عام 1805، وحصر فتح المضائق التركية (الدردنيل) على السفن الحربية الفرنسية.


في المقابل، وعد نابليون بمساعدة السلطان على قمع التمرد في صربيا واستعادة المناطق التي فقدتها الدولة العثمانية. وبعد أن دخل الجيش الروسي مولدافيا وولاخيا عام 1806، أعلن العثمانيون الحرب على روسيا.


خلال عملية الدردنيل في سبتمبر 1806، ضغطت بريطانيا على السلطان سليم الثالث لطرد الكونت سيباستياني، وإعلان الحرب على فرنسا، والتنازل عن الإمارات الدانوبية لروسيا، وتسليم الأسطول العثماني، والحصون التي على الدردنيل، للبحرية الملكية. بعد رفض سليم لهذا الإنذار، دخل أسطول بريطاني بقيادة نائب الأميرال السير جون توماس دكورث مضيق الدردنيل يوم 19 فبراير 1807، ودمر القوة العثمانية البحرية في بحر مرمرة، ورابط أمام الآستانة.


وقد قام العثمانيون بنصب مدافعهم القوية وعززّوا تحصيناتهم بمساعدة من الكونت سيباستياني والمهندسين الفرنسيين، مما اضطر السفن الحربية البريطانية للإبحار مرة أخرى إلى البحر المتوسط في 3 مارس 1807.


في 16 مارس 1807، جردت بريطانيا حملة من 5,000 جندي على مصر، واحتلت الإسكندرية، إلا أن قوات محمد علي باشا انتصرت عليها، وأجبرتها على الرحيل بعد ستة أشهر. أيضًا، لم تقدم فرنسا الدعم العسكري الكافي للعثمانيين في حربهم العنيفة مع روسيا، كما فشل نابليون في إجبار روسيا على اتفاق هدنة في عام 1807. ولذلك، وفي 5 يناير 1809، أبرمت الحكومة العثمانية معاهدة الدردنيل مع بريطانيا... منقول بتصرف.


شارك المقالة:
124 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook