تعرف على التسويق عبر محركات البحث.

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على التسويق عبر محركات البحث.

 

 

تعرف على التسويق عبر محركات البحث.

 

يُعد التسويق عبر محركات البحث من الممارسات الجديدة التي يستخدمها المسوقون أو يحاولون، من خلالها، استخدام الأدوات الرقمية الجديدة في الوصول إلى العملاء. والعبرة في هذا النوع من التسويق هو قطع المسافة بين المسوق والعميل.

ويعرّف التسويق عبر محركات البحث (SEM) بأنه استراتيجية تسويق رقمية تستخدم لزيادة ظهور موقع الويب في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs). أي أن الهدف من هذا التسويق هو تحسين مستوى ظهور الموقع الإلكتروني في صفحات محركات البحث المختلفة، سواء كانت جوجل أو ياهو أو غيرها.

 

التسويق عبر محركات البحث وتهيئة المواقع

هناك الكثير من التداخل بين التسويق عبر محركات البحث (SEM) وتهيئة مواقع البحث (SEO) وبخلاف الفرق الشائع الذي تتم الإشارة إليه دائمًا باعتباره الفارق الرئيسي بين هذين النوعين وهو أن النوع الأول مدفوع والثاني مجاني، فهناك معيار آخر نتبعه في «رواد الأعمال» للتفريق بينهما؛ إذ نرى تهيئة محركات البحث (SEO) أنها اشتغال على الداخل، على الموقع ذاته؛ عبر إضافة الكلمات المفتاحية ذات الصلة، والـ backlinks، أي أنها طريقة تتخذ من المحتوى وسيلة أساسية.

أما التسويق عبر محركات البحث فهو عمل مدفوع، يستخدم الكلمات المفتاحية في تحسين ظهور الموقع في مواقع متقدمة على محركات البحث؛ فإذا ما كتب شخص ما (الذي هو عميل محتمل بالنسبة للمسوقين) كلمة ذات صلة بالكلمات المفتاحية التي ركزت عليها في استراتيجيتك التسويقية فسوف يظهر له موقعك في موقع متقدم ضمن النتائج التي ظهرت له.

 

صفحة الهبوط

والآن لنفترض أن موقعك ظهر لـ (العميل المحتمل) في موقع متقدم عبر محرك بحث جوجل أو غيره؛ فإلى أين سيذهب إن هو ضغط على اللينك الخاص بك؟ ليس من الصواب أن تتم إحالته إلى الصفحة الرئيسية لموقعك، وإنما يجب أن توجهه إلى صفحة بعينها _تسمى صفحة الهبوط_ والهدف من هذا هو دفعه إلى القيام بفعل (Call To Action – CTA)، وذاك هو الغرض الذي يسعى إليه المسوقون.

ويجب أن تكون صفحة الهبوط تلك مصممة خصيصًا لكي يجد العميل فيها ضالته، وطالما أن العميل وصل إلى موقعك الإلكتروني فمن المهم أن تحرص على إبقائه لديك لأطول فترة ممكن، ثم القيام بفعل الشراء.

 

الوصول إلى العملاء وتلبية رغباتهم

ينطوي التسويق عبر محركات البحث على ميزة مهمة وهي أنه يصل إلى العملاء في الوقت المناسب؛ فطالما أنهم (أي العملاء) يبحثون عن منتج أو خدمة بعينها فإن لديهم الرغبة في الشراء سواء الآن أو ربما بعد حين، كما أن المؤكد أنهم سيكونون في حالة ذهنية مناسبة لتلقي الرسائل التسويقية المختلفة.

إذًا يقودنا التسويق عبر محركات البحث إلى عميل مهيأ بالفعل لتلقي رسائلنا وعروضنا التسويقية، وهو الأمر الذي يعني أن هناك احتمالية راجحة لكي تؤتي تلك الجهود ثمارها.

 

إدارة واختيارات الكلمات الرئيسية

لن تتمكن من استخدام التسويق عبر محركات البحث على النحو الأمثل ما لم تتمكن من إدارة واختيار الكلمات المفتاحية الأساسية، وهي تلك الكلمات التي ستقوم بالمراهنة عليها في تحويل العملاء إلى صفحات موقعك الإلكتروني.

أنت، إذًا، بحاجة إلى تحديد الكلمات الرئيسية ذات الصلة بنشاطك التجاري، والتي من المحتمل أن يستخدمها العملاء المحتملون عند البحث عن منتجاتك وخدماتك.

لكن عملك لن ينتهي هنا، وإنما يجب عليك أيضًا أن تحدد الكلمات الرئيسية السلبية، وهي تلك الكلمات التي لن تؤدي إلى إحالة العملاء إليك، أو التي من المستبعد أن يستخدمها هؤلاء العملاء في البحث عما يريدون، فعلى سبيل المثال، إذا كنت تبيع الآيس كريم فقد ترغب في استبعاد الكلمة الرئيسية “وصفات الآيس كريم”؛ إذ من غير المحتمل أن يتواجد المستخدمون الذين يبحثون عن وصفات الآيس كريم في السوق لمنتجك، كما أنه من المستبعد أن تكون تبحث أنت عن أشخاص يبحثون عن وصفات الآيس كريم، فيما يتمثل هدفك الأول في بيع ما لديك من آيس كريم.

 

شارك المقالة:
317 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook