تعرف على البنك من رقم الآيبان ومميزاته وطريقة استخدامه والفرق بينه وبين السويفت كود

الكاتب: كارول حلال -
 تعرف على البنك من رقم الآيبان ومميزاته وطريقة استخدامه والفرق بينه وبين السويفت كود

 تعرف على البنك من رقم الآيبان ومميزاته وطريقة استخدامه والفرق بينه وبين السويفت كود.

 

أهمية رقم الآيبان

تتمثل أهمية رقم الآيبان فيما يلي:
 
يعمل على تسهيل كافة العمليات المالية المتعلقة بالعملاء في البنوك المختلفة، حيث نجد أن عدد الرموز واحد بالنسبة لجميع حسابات البنوك وذلك في مختلف أنحاء العالم.
يُسهّل رقم الآيبان قراءة الحساب البنكي بسهولة دون تعقيد.
سهولة التعامل مع رقم الآيبان بصورة آلية دون حدوث أي خطأ.
سهولة معالجة كافة العمليات الخاصة بتحويل الأموال وذلك من خلال المصارف المختلفة المنتشرة في جميع أنحاء العالم.
سهولة عبور جميع عمليات تحويل الأموال من خلال أنظمة إلكترونية دقيقة.
يساعد رقم الآيبان المصرف في إمكانية التأكد من أن رقم الحساب الذى سوف ترسل إليه الأموال هو رقم صحيح خالى من الأخطاء، وذلك يوفر الكثير من الوقت والجهد المبذول في إعادة إرسال الحوالات المالية مرة أخرى.
كما يمكنكم الاطلاع على: رقم iban بنك الأردن وطرق الحصول عليه ومميزاته
 
 
 

مميزات رقم الآيبان

يتميز رقم الآيبان بعدة مميزات تتمثل فيما يلى:
 
رقم الآيبان يعبر عن رقم حساب دقيق، حيث أنه تم اعتماده دولياً من أجل تسهيل عملية تحويل الأموال، وضمان تحويلها بدقة عالية وبتكلفة أقل بكثير من أي طرق أخرى.
تفادى حدوث أي أخطاء، حيث أن رقم الآيبان يمنع التعرض لحدوث أي أخطاء أثناء التحويل.
إتمام عمليات التحويلات المالية بسرعة فائقة.
معرفة البنك من رقم الآيبان
 
يتكون أي رقم آيبان من كود، وهذا الكود يخص البنك وذلك في أي دولة من دول العالم، كما أنه يوجد كود يخص كل فرع من البنوك المحلية.
ويتكون أي رقم آيبان من عدة رموز، ويتراوح عددها من أربعة وعشرين حرف إلى خمسة وثلاثين حرف وذلك كحد أقصى، وتتنوع تلك الرموز ما بين حروف وأرقام.
ورقم الآيبان يعبر عن عدة أمور وهما البلد المتواجد فيها البنك، وحساب البنك، ورمز البنك، ورقم حساب العميل المصرفي الأساسي.
فنجد أن أول رمزين في الآيبان يدلان على اسم البلد التي يوجد فيها البنك، يليهما ثانى رمزين وهما رمزاً على رقم حساب البنك، ثم يأتي بعدهما مباشرة رمز البنك، وأخيراً يظهر رقم حساب العميل المصرفي الأساسي.
وبالتالى يمكنك عزيزي القارئ أن تعرف بكل سهولة اسم البنك وذلك عن طريق حصر رمز البنك الموجود في رقم الآيبان، حيث أن كل بنك له كود مستقل عن أي بنك آخر، بالإضافة إلى أنه تختلف أيضاً عدد الرموز في البنك طبقاً لاختلاف البلد.
وعلى سبيل المثال إذا أردنا معرفة رمز البنك في المملكة العربية السعودية فإننا نقوم بحصر رمز البنك الموجود في رقم الآيبان فنجد أن رمز البنك هو الرقم الخامس والرقم السادس من رقم الآيبان فهما يعبران عنه.
وبالنظر إلى جدول رموز البنوك في المملكة العربية السعودية سوف نتعرف بكل سهولة على البلد من خلال تطابق رمز البلد الموجود في الجدول مع رمز البلد الموجود في الآيبان.
كما يمكن بكل سهولة التعرف على مدى صحة رقم الآيبان من خلال القيام بزيارة إحدى المواقع التي يتواجد فيها برنامج معين تم تصميمه من أجل التعرف على رقم الآيبان وتصحيحه إذا كان خطأ.
ويمكنك عزيزي القارئ الحصول على كافة المعلومات التي ترغب الحصول عليها والمتعلقة برقم الآيبان من حيث معرفة فرع البنك كذلك معرفة الدولة التي تخص رقم الآيبان وأي معلومة أخرى ترغب فيها من خلال زيارة موقع آيبان.
ويمكنك الدخول مع موقع آيبان من خلال الدخول على الرابط التالى https://www.iban.ma/ .

الهدف من استخدام رقم الآيبان

 
 
 
توفير عنصر الأمان المصرفي الذي يبحث عنه جميع الناس، والدليل على ذلك كثرة عدد الرموز في رقم الآيبان، حيث أنه كلما كثرت عدد الرموز في رقم الآيبان كلما ندرت عمليات سرقة الحسابات نظراً لصعوبة تلك العملية وجعلها أكثر تعقيداً.
سهولة جميع التعاملات البنكية سواء كانت تعاملات بنكية محلية أو تعاملات بنكية عالمية وذلك من خلال ملائمة رقم الآيبان لنفس عدد الخانات لمجموعة كبيرة من بنوك العالم.
سهولة جميع المعاملات الخاصة بتحويل الأموال، وإتمامها بسرعة فائقة، حيث أن عملية إدخال رقم الآيبان على النظام الإلكترونى المصرفي يعمل على التأكد من مدى صحة رقم الآيبان.
التأكد من مدى مطابقة رقم الآيبان مع هوية العميل، مما يترتب عليه انخفاض فرص الخطأ التي يمكن أن تحدث على عكس الوضع عندما كان يتم ادخال رقم الايبان بشكل يدوي.
اعتماد رقم الآيبان في عدد كبير من دول العالم، من أجل تسهيل جميع الإجراءات وإتمام مختلف المعاملات بسهولة ويسر، وجدير بالذكر أن هناك عدد قليل من البلدان تقوم بتحويل الأموال دولياً من خلال السويفت وتستخدم في ذلك كود خاص بكل بنك، كما تتبع أيضاً بعض من الإجراءات الأخرى من أجل التأكد من وصول التحويلات إلى الشخص المستفيد من ذلك.
اقرأ أيضا للتعرف على: رقم iban بنك cib ومميزاته وكيفية الحصول عليه والفرق بين رقم الحساب المصرفي الدولي والسويفت كود
 
أهمية معرفة البنك من رقم الآيبان
أن معرفة البنك من رقم الآيبان له أهمية كبيرة، وتتضح تلك الأهمية فيما يلي:
 
 
 
إن معرفة البنك من رقم الآيبان يسهل عملية معرفة الجهة المسؤولة بشكل أساسي عن إتمام العمليات الخاصة بالتحويلات المالية وذلك بالنسبة للبلدان التي تلتزم في تعاملاتها باستخدام رقم الآيبان.
كما أن معرفة البنك من رقم الآيبان يمكننا من التأكد من أن هذا الرقم موجود بالفعل وليس وهمى أو خاطئ، حيث أن هناك بعض اللصوص يقومون بعمل حسابات وهمية من أجل إرسال الأموال إلى حسابات حقيقية وذلك دون أن يتم معرفة مصدر هذه الأموال.
ومعرفة البنك من رقم الآيبان يعمل على تنظيم جميع التعاملات التي تحدث بين البنوك، خاصة العمليات التي تحدث في نفس البنك ولكن من فرع إلى فرع آخر، الأمر الذى يؤدى إلى توفير الكثير من الوقت والجهد.
وتسهل عملية معرفة البنك من رقم الآيبان من معرفة الكثير من المعلومات الهامة بسهولة وسرعة فائقة مثل معرفة الجهة التي يتم إرسال الأموال إليها، كما يتم معرفة البنك الذى ترسل إليه هذه الأموال، وكذلك معرفة أماكن التحويلات البنكية للبنك وكذلك معرفة الدولة المتواجد فيها البنك.
طريقة استخدام الآيبان
إذا كنت عزيزي القارئ ترغب في إرسال الحوالات المالية أو استقبالها عن طريق الآيبان فيمكنك فعل هذا الأمر بمنتهى السهولة.
وذلك من خلال أن تطلب من الشخص الذى سوف ترسل إليه الحوالات المالية رقم الآيبان الخاص به، وإذا كنت سوف ترسل الحوالات المالية لشركة فيمكنك أن تأخذ رقم الحساب المصرفي لها في شكل صيغة الآيبان وذلك من أجل إتمام عملية التحويل.
الأمر الذى يتطلب ضرورة معرفة كل شخص لرقم الآيبان الخاص به وذلك عند استقبال أو ارسال الحوالات المالية للحساب البنكى سواء كانت المحلية أو الدولية.
وجدير بالذكر أن معرفة رقم الآيبان الشخصى شئ ضرورى عند القيام بتحول المبالغ المالية الكبيرة نظراً للعمليات التنظيمية المتبعة في مختلف البنوك في جميع أنحاء العالم، وبالتالى عدم تعرض تلك الحوالة المالية للرفض مثلما كان يحدث من قبل.
كما يمكن استخدام نظام الآيبان في حالة تحويل الأموال عن طريق النت، حيث تحدث تلك العملية بجودة عالية ودون حدوث أي أخطاء.
طرق معرفة رقم الآيبان الخاص بالعملاء
يمكنك عزيزي القارئ معرفة رقم الآيبان الخاص بحسابك المصرفي في أي دولة من خلال عدة طرق تتمثل فيما يلي:
 
قم بزيارة حسابك الخاص على الإنترنت، وذلك من خلال الدخول على موقع البنك الذي يوجد به حسابك، ثم استكمل البيانات وقم بادخال رقمك السري، وبالتالي يمكنك الإطلاع على رقم الآيبان الخاص بك بكل سهولة.
قم بزيارة فرع البنك الذي تتعامل معه والذى قمت من قبل بفتح حساب فيه، ويمكنك التوجه إلى أحد ممثلى خدمة العملاء والاستفسار عن رقم الآيبان الذي يخص حسابك المصرفي.
قم بطلب كشف حساب من صرافة البنك الذي تتعامل معه وسوف تجد رقم الآيبان الخاص بك مكتوباً في كشف الحساب، حيث أن تلك الخدمة متاحة في كثير من البلدان.
للمزيد من المعرفة اضغط هنا: ما هو رقم iban بنك الاتحاد؟ والفرق بين رقم الحساب البنكي ورقم iban
 

الفرق بين كلاً من رقم الحساب ورقم السويفت كود ورقم الآيبان

 
 
هناك عدة فروق واضحة بين كلاً من رقم الحساب ورقم السويفت كود ورقم الآيبان، وتتضح تلك الفروق فيما يلي:
 
1ـ رقم الحساب
 
ويرمز إلى رقم الحساب بالرمز (RIB) وهو ذلك الرقم الذي يمنحه البنك للعميل من أجل معرفة حسابه البنكي، ويعتبر هذا الرقم هو الرقم الوحيد الذي يمكنك من خلاله معرفة حسابك المصرفي.
 
ويمكنك استخدام رقم الحساب في إرسال جميع المعاملات المالية والحوالات المحلية المختلفة، وجدير بالذكر أن رقم الحساب يختلف في حالة قيام العميل بفتح حساب بنكي جديد.
 
2ـ السويفت كود
 
هو بمثابة رمز تعريفي لكل بنك من البنوك المختلفة مثل رقم الهوية في حالة الأشخاص، ويتم استخدام رقم السويفت كود من أجل إرسال التحويلات المالية بين بنك وآخر، وبين الفروع المختلفة للبنك الواحد.
 
وجدير بالذكر أن لكل فرع من فروع البنك سويفت كود خاص به مختلف عن الفروع الأخرى، وهو بمثابة كود ثابت يتعامل به جميع العملاء، على عكس الآيبان فهو رقم شخصي يختلف من عميل إلى آخر.
 
3ـ رقم الآيبان
شارك المقالة:
244 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook