تعرف على الاديبة التركية الكبيرة ليلى أربيل Leylâ Erbil

الكاتب: رامي -
تعرف على الاديبة التركية الكبيرة ليلى أربيل Leylâ Erbil

تعرف على الاديبة التركية الكبيرة ليلى أربيل Leylâ Erbil

تعرف على الاديبة التركية الكبيرة ليلى أربيل Leylâ Erbil

واحدة من اهم الاديبات الكاتبات التركيات والتي قدمت العديد من الاعمال المهمة للأدب التركي وهي اول تركية سيدة ترشح لنيل جائزة نوبل للادب ، ساهمت بأنشاء النقابات والجمعيات وكانت من المؤسسين لعدة جمعيات أدبية .


ولدت الاديبة الكبيرة ليلى في 12 يناير 1931م ، وهي من مواليد مدينة إسطنبول درست الابتدائية في مدينتها إسطنبول ثم انتقلت الى مدرسة قاضي كوي للبنات لتكمل دراستها الجامعية في اللغة الإنجليزية وآدابها في جامعة إسطنبول .


تزوجت في عامها الأول من الدراسة الجامعية فتركت الدراسة لجامعية على اثر زوجها سنة 1951 ، ولم يدم زواجها طويلا فعادت الى مقاعد الدراسة ، وفس سنة 1953 التقت بزوجها محمد أربيل الذي وتزوجت بالسنة ذاتها وولدت منه ابنتها الوحيدة فاتوس بينار أربيل.


عملت سكرتيرة في الخطوط الجوية الاسكندنافية خلال سنتها الدراسية الأخيرة حيث دركت الدراسة مرة أخرى وعادت للدراسة الجامعية فيما بعد ، انتقلت الى ازمير بعد زواجها الثاني سنة 1960 ، وعادت الى إسطنبول بعد عدة سنوات .


كان لأربيل دور رائد في تأسيس اتحاد الفنانين ونقابة الكُتّاب في تركيا، واسهمت اسهامات كبيرة في تحقيق حيث شاركت سنة 1970 في تأسيس اتحاد الفنانين ونجحت مع زملائها بتأسيسه واعلانه ، وبعدها بأربعة أعوام عام 1974، ساهمت في تأسيس نقابة الكُتّاب الأتراك وشاركت أصدقاءها في وضع دستوره في الوقت ذاته.


أصبحت عضوةً في نادي القلم الدولي وهو النادي الذي رشحها لجائزة نوبل للادب سنة 2002 ، في عام 1999، تم ترشيحها لتولي منصب نائب في حزب الحرية والتضامن الذي كانت عضوةً فيه وانشقت عنه في وقتٍ لاحق بسبب خلافاتٍ بينها وبين باقي الأعضاء.


بدأت ليلى بالكتابة اثناء عملها سكرتيرة و مترجمة في الخطوط الجوية الاسكندنافية وقامت بنشر أول قصيدة شعرية لها عام 1945، لم تشتهر من خلال قصائدها الشعرية مثلما اشتهرت بكتابة القصص الاجتماعية والرومانسية .


بنت ليلى لنفسها أسلوبا خاص للكتابة استلهمت من سيغموند فرويد كما تقول هي حيث تحررت من القيود وانطلقت بكتاباتها بدون قيود العادات والتقاليد والقيود وقد كتبت مجوعة من الروايات والقصص والمجموعات القصصية التي كان ولا زال له الأثر على الدب التركي المعاصر.


أصيبت الاديبة الكبيرة بمرض نادر يسمى بكثرة المنسجات لخلايا لانغر هانز سنة 2005 وضلت تصارع المرض حتى وافاها الاجل ي 19 يوليو 2013 عن عمرِ يناهز الـ82 عاماً .


من اعمالها :

1961 Hallaç

1968 Gecede

1971 Tuhaf Bir Kad?n

1977 Eski Sevgili

1985 Karanl???n Günü

1988 Mektup A?klar?

1998 Zihin Ku?lar?

2001 Cüce

2005 ?ç Ba?l? Ejderha

2011 Kalan

2013 Tuhaf Bir Erkek

شارك المقالة:
147 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook