تعرف على الأعشاب طبيعية

الكاتب: رامي -
تعرف على الأعشاب طبيعية

تعرف على الأعشاب طبيعية.

أعشاب طبيعية مفيدة للصحة

استخدمت الأعشاب الطبيعية للاستعمالات الطبيّة عبر التاريخ، وعُرِف بعضها بالخصائص الطبيّة قبل وقت طويل من استخدامها في الطهي ومن أهم هذه الأعشاب الشائعة في العالم:

  • المرمية:يمكن أن تحسّن المرمية وظائف الدماغ والذاكرة خاصةً لدى مرضى الزهايمر، فقد يصاحب مرض الزهايمر انخفاض في مستوى الناقل الكيميائي في الدماغ أسيتيل كولين (بالإنجليزية: Acetylcholine) حيث تمنع المرمية تحليل الأستيل كولين.
  • النعناع:يعدّ زيتالنعناعهو العنصر الفعّال في النعناع، حيث يعمل على تحسين التحكم في الألم الناتج عن متلازمة القولون العصبي، فيعمل على استرخاء العضلات الملساء في القولون مما يخفف الألم الذي يعاني منه المريض أثناء حركة الأمعاء.
  • الريحان:يساعد الريحان على منع نمو البكتيريا، والخمائر، والعفن، كما يعزّز الجهاز المناعي عن طريق زيادة بعض الخلايا المناعية في الدم، ويرتبط أيضاً بانخفاض مستوى سكر الدم قبل وبعد وجبات الطعام، وكذلك يساهم في علاج القلق والقلق المرتبط بالاكتئاب.
  • الحلبة:تساعد الحلبة على تحسين مستوى السكر في الدم، وتحتوي على إحدى البروتينات النباتية التي يمكن أن تحسّن وظيفة هرمون الإنسولين، كما يشيع استخدامها في تعزيز الرغبة الجنسية والذكورة.
  • إكليل الجبل:يحتويإكليل الجبلعلى حمض الروزمارينيك الذي يساهم في منع الحساسية واحتقان الأنف.
  • الكركم:يحتوي على الكركمين وهي مادة ذات تأثيرات قوية مضادة للالتهابات، ويساعد أيضاً على مكافحة الضرر التأكسدي ويزيد من إنزيمات الجسم المضادة للأكسدة، كما يعمل الكركمين على تحسين وظائف المخ ومحاربة مرض الزهايمر، وتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، وتخفيف التهاب المفاصل.

مكملات غذائية عُشبية يجب تجنّبها

قد تكون بعض المكملات الغذائية العشبية غير آمنة خاصةً عند وجود بعض الحالات الطبيّة أو تناول بعض الأدوية، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول أيّ من هذه المكملات، ومن أهم المكملات الغذائية العُشبية التي يجب تجنّبها:

  • عشبة الجنكة:يمكن أن تخفف الدم وتسبب النزيف، وقد يكون الأمر خطيراً بشكل خاص عند الأشخاص الذين يتناولون أدوية لتخفيف الدم.
  • زهرة العطاس:يمكن أن ترفع ضغط الدم وتسبب تسارع في نبضات القلب وضيق التنفس، وقد تؤدي إلى حدوث تلف الكبد، أو الغيبوبة، أو الموت.
  • الزنجبيل:قد يسبب الزنجبيل مشاكل في تخثّر الدم، واضطراب نظم القلب، وضغط الدم، ومستوى السكر في الدم.
  • الألوفيرا:قد يسبب تناولالألوفيرامشاكل غير طبيعية في القلب أو مشاكل في الكلى، وقد تخفض مستوى السكر عند مرضى السكري.

استخدامات الأعشاب الطبية

يستخدم طبالأعشابلهدف إعادة الجسم إلى حالة التوازن الطبيعي، فعند إصابة الجسم بالمرض يمكن أن يشفي نفسه دون الحاجة للأدوية، ويظهر أثر الأعشاب المختلفة على أنظمة الجسم المختلفة، كما يشيع استخدام بعض الأعشاب في طب الأعشاب واستخداماتها التقليدية، منها الزنجبيل فهو مفيد لعلاج الغثيان بما في ذلك الدّوار وغثيان الصباح، كما تستخدم الجنكه بيلوبا لعلاج ضعف الدورة الدموية والطنين في الأذنين، ويستخدم الجينسنغ لعلاج الضعف العام، وخفض ضغط الدم، وخفض مستوىالكولسترول

شارك المقالة:
136 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook