تعرف على الأدوات الخمس لإدارة العمل عن بعد

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على الأدوات الخمس لإدارة العمل عن بعد

 

 

تعرف على الأدوات الخمس لإدارة العمل عن بعد

 

أصبحت خيارات العمل عن بعد، في الآونة الأخيرة، أكثر شعبية؛ إذ كشفت دراسة حديثة عن قيام 3.9 مليون أمريكي بالعمل من المنزل لمدة نصف الأسبوع على الأقل، شاملًا العاملين لحسابهم الخاص، والشركات الصغيرة، والكبيرة على السواء.

ويبدو من السهل- ظاهريًا- أن نفهم لماذا يفضل المحترفون ”العمل عن بعد”؛ كونه لا يقتصر على فترة زمنية من خمس إلى تسع ساعات، مع إمكانية القيام به في مكان خاص ومريح، والمساعدة أيضًا على التخلص من مشاكل أخرى؛ مثل: وسائل النقل والقيادة.

زيادة الإنتاجية

وإذا كان هناك أصحاب عمل يشعرون بقلق إزاء إنتاجية الموظف الذي يعمل عن بعد، فإنَّ الدراسات تشير إلى أن زيادة إنتاجيته عن نظيره في مقر العمل، إذا كان يؤدي وظيفته من المنزل بشكل فعَّال. ومع ذلك، عند بناء فريق عمل يؤدي العمل عن بعد، فهناك حاجز واحد يتطلب المعالجة؛ ألا وهو إدارة الفريق.

تتيح مساحات العمل التقليدية، فرصة التفاعل السريع وجهًا لوجه للرد على الأسئلة التي تتطلب إجابات فورية، بينما تعتمد الشركات القائمة على “العمل عن بعد” على رسائل البريد الإلكتروني التي قد لا تتم الإجابة عنها مباشرة، أو الهواتف التي من المحتمل أيضًا ألا يتم الرد عليها.

ولاتعد هذه الأساليب رائعة للتواصل بين أعضاء الفريق؛ إذ قد يخرج الموظفون بسهولة من المكالمات الجماعية، أو من سلاسل البريد الإلكتروني، كما قد يواجه بعض العملاء صعوبة في إدارة المهام مع من يعملون عن بعد؛ إذ قد يعمل أشخاص آخرون على نفس المشروع؛ ما يسبب صعوبة في إخبار كل موظف بدوره في المهمة، حال عدم تواجد الفريق في مكان واحد، في نفس الوقت.

ويرى البعض أن ارتفاع شعبية العمل عن بعد، تعني تطوير بعض الأدوات لتخدم حاجة الزملاء في العمل الذين لايكون عملهم بالضرورة في المكان نفسه.

خمس أدوات

فيما يلي خمس أدوات، تفيد في بعض الأعمال عن بعد:

ASANA:

برنامج إدارة مشروعات متعدد الاستخدامات، يستخدم عادةً في مساحات العمل التقليدية؛ لإدارة المشروعات عبر فرق كبيرة. ويناسب التعامل مع الفرق عن بعد؛ إذ يفرز المواضيع المخصصة للموظفين، كما يتيح إضافة التعليقات وتحميل الملفات مباشرة إلى المهام لتمييز التقدم.

Slack :

البرنامج المفضل لكثير من العاملين عن بعد، عندما يتعلق الأمر بالاتصالات؛ إذ يتم فصل سجلات الرسائل إلى قنوات؛ ما يسهل التركيز على محادثة واحدة في كل مرة. ويمكن تحميل الملفات ومناقشتها في الوقت الفعلي، علاوة على تميزه بالرسائل الخاصة، عندما يرغب زملاء العمل في التحدث بشكل فردي.

Proofhub :

موقع مهم لإدارة المشاريع، لكن مع تصميم أكثر تجزئة قليلًا من ASANA؛ حيث توجد “مشاريع” شاملة يمكن فصلها إلى قوائم، مع وضع المهام في قوائم أيضًا، وفصلها إلى مهام فرعية. وهو منصة فعالة للغاية للشركات التي لديها عملاء كثيرون.

Join–me :

يتيح مشاركة الشاشة مجانًا، ويُعد منصة للمؤتمرات عبر الإنترنت؛ حيث تتيح وظيفة الدردشة الصوتية، الاتصال أثناء عرض أي شيء على الشاشة. ويُعد التطبيق أداة قوية لمناقشة المشاريع مع زملاء العمل، أو تقديم أفكار للعملاء.

Zoom :

أداة لعقد مؤتمرات الفيديو التي تتيح للعاملين عن بُعد الاجتماع “وجهًا لوجه”. وبفضل جودة الصوت والفيديو، تعد ميزة التكبير هي المفضلة بين العديد من العاملين عن بعد؛ إذ يتيح القيام باجتماع أكثر واقعية، دون الحاجة إلى معرفة موقع الشخص.

هذه ليست سوى خمس فقط من الأدوات التي تحظى بشعبية بين العاملين عن بعد، بخلاف أدوات أخرى متاحة، ليس هنا المجال لسردها.

عند اختيار الأدوات المناسبة للنشاط التجاري، يجب مراعاة الثقافة، واحتياجاتك الفريدة، فاختيار الأدوات المناسبة للعمل الجماعي عن بعد، يضمن لك قوة عاملة، أكثر إنتاجية وسعادة.

 

شارك المقالة:
178 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook