تعرف على اقتصاد رومانيا

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على اقتصاد رومانيا

تعرف على اقتصاد رومانيا.

 
– يعتبر الاقتصاد الروماني أحد أنظمة الاقتصاد التي لاقت اصلاحات كبيرة في أواخر التسعينات ، و يعتبر الاقتصاد مستقر إلى حد كبير ، و يرجع ذلك إلى أن رومانيا تجتذب الاستثمارات الأجنبية بشكل كبير ، و لذلك فنماء الناتج القومي في ازدياد ملحوظ .
 
– تعتمد رومانيا على الزراعة في الاقتصاد بشكل كبير ، و ذلك لأنها تمتلك مساحة هائلة من الأراضي الزراعية ، و لذلك فقطاع الزراعة من أهم ركائز الاقتصاد الروماني ، و من أهم المحاصيل الرومانية بعض الحمضيات و الخيار و البطيخ و غيرها .
 
– أما عن قطاع الصناعة فيعتمد على نسبة كبيرة من الناتج المحلي ، كل هذا إلى جانب الاعتماد على السياحة بشكل كبير و كذلك التعدين .
 
عملة رومانيا
– تعرف عملة رومانيا باسم الليو الروماني ، و ينقسم الليو الواحد إلى 100 بني ، و معنى كلمة بني في اللغة الرومانية المال .
– يعرف اسم العملة في اللغة الرومانية بمعنى الأسد ، و هي مستمدة من العملة البولندية المعروفة باسم التالر .
 
تاريخ الليو الروماني
– في عام 1860 قامت العديد من المحاولات لإقامة عملة تخص رومانيا ، و لكن هذه المحاولات تم رفضها من قبل الدولة العثمانية ، و التي كانت رومانيا تتبع لها في ذاك الوقت .
 
– في الثاني و العشرين من أبريل من عام 1867 ، تم اعتماد عملة محلية و عرفت باسم لوي ، و كانت هذه العملة تعادل قيمة خمسة جرامات من الفضة ، و بالفعل تم تطبيق أول عملة رومانية في عام 1870 .
 
– اعتبارا من عام 1878 تم الاعتماد على الروبل الروسي بديلا لهذه العملة ، بعدها انضمت رومانيا لاتحاد النقد اللاتيني ، و تم اعتماد معيار الذهب ، و كانت العملات المتداولة في رومانيا هي تلك العملة الرومانية الحديثة ، و كذلك الليرة التركية و الروبل الروسي .
 
اللوي الثاني
في عام 1947 تم إعادة تقييم العملة الرومانية ، و كان الغرض من ذلك إلغاء اللوي القديمة و احلال عملات جديدة ، تتناسب مع الوضع الاقتصادي الحالي ، و بالفعل في عام 1947 حتى عام 1952 تم تطبيق هذه العملة و الاعتماد عليها .
 
اللوي الثالثة
في عام 1952 تم اعتماد عدة فئات من هذه العملة ، و كانت هذه الفئات هي 1 و 3 و 5 و 10 و 25 ليو ، و كذلك 10 و 25 و 50 بني ، و في عام 1960 تم اصدار عدة فئات جديدة و عرفت باسم الليو الروماني ، و قد ضمت هذه العملة أيضا عدة فئات مختلفة ، كان من بينها 5 و 15 و 25 بني ، و كذلك 1 و 3 و 5 ليو ، و قد كانت غالبا تصك من الالمونيوم .
 
الأوراق النقدية الحالية
أما عن العملات المعروفة الآن فهي فئة 1 ليو و تمتاز بلونها الأخضر و عليها صورة نيكولاي إيورجا ، و كذلك فئة 5 ليو و تمتاز بلونها البنفسجي و عليها صورة المايدستون الرومانية ، و كذلك فئة 10 ليو و تمتاز بلونها الوردي و عليها صورة نيكولاي جريجوريسكو ، و فئة 50 ليو و تمتاز بلونها الأصفر و عليها صورة أوريل فلايكو ، و كذلك فئة 100 ليو و التي تمتاز باللون الأزرق و عليها صورة المسرح الوطني لبوخارست ، و كذلك فئة 200 ليو و 500 ليو .
 
شارك المقالة:
382 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook