تعرف على اقتصاد إيطاليا

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على اقتصاد إيطاليا

تعرف على اقتصاد إيطاليا.

 
إيطاليا هي تاسع أكبر اقتصاد في العالم ، يعتمد هيكلها الاقتصادي بشكل رئيسي على الخدمات والتصنيع ، يمثل قطاع الخدمات ما يقرب من ثلاثة أرباع إجمالي الناتج المحلي ويعمل به حوالي 65 ٪ من إجمالي العاملين في البلاد وداخل قطاع الخدمات فإن أهم المساهمين هم قطاعات البيع بالجملة والتجزئة والنقل ، تمثل الصناعة ربع إجمالي إنتاج إيطاليا وتوظف حوالي 30 ٪ من إجمالي القوى العاملة ، التصنيع هو أهم قطاع فرعي ضمن قطاع الصناعة ، يتخصص التصنيع في البلاد في السلع عالية الجودة ويديرها بشكل رئيسي الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم ، معظمها شركات مملوكة للعائلة وتساهم الزراعة في الحصة المتبقية من إجمالي الناتج المحلي وتوظف حوالي 4.0٪ من إجمالي القوى العاملة.
 
تاريخ الاقتصاد الإيطالي 
بعد الحرب العالمية الثانية ، شهدت إيطاليا تحولا في هيكلها الاقتصادي ، حولت نفسها من دولة زراعية إلى واحدة من أكثر الاقتصادات الصناعية في العالم ،كانت القوة الكامنة وراء المعجزة الاقتصادية بعد الحرب هي تطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في الصناعات ذات الصلة بالتصدير في العقود التالية ، شهد الاقتصاد صعودا وهبوطا.
 
كونها دولة ذات موارد طبيعية قليلة للغاية ، تعتمد إيطاليا بشدة على واردات النفط ، تضرر الاقتصاد بشدة من الأزمتين النفطيتين خلال السبعينيات ونتيجة لذلك  فقد مرت بمرحلة من الركود الاقتصادي ضعف النمو الاقتصادي مقترنًا بارتفاع معدل البطالة ومعدل التضخم المرتفع ، بدأ الاقتصاد في التعافي في أوائل الثمانينيات بسبب تنفيذ خطة الانتعاش ، أدت السياسات النقدية التقييدية إلى انخفاض التضخم ، في حين خفضت السياسات المالية والموجهة للنمو الإنفاق العام وشددت عجز الميزانية.
 
قبل الثمانينيات، كانت معظم الشركات الإيطالية المملوكة للدولة من المحركات الرئيسية للنمو ، ومع ذلك في منتصف الثمانينيات ، بدأ قطاع الدولة في إحداث تشويه في الاقتصاد ، أدى سوء إدارة الإنفاق العام إلى تدهور المالية العامة وتسبب في فساد مفرط ، تم تنفيذ جولة من الخصخصة في نهاية الثمانينيات وبداية التسعينات ، أدى تناقص دور الدولة في الاقتصاد إلى خلق مساحة أكبر للاستثمار الخاص ، في عام 1999  تأهلت إيطاليا لاعتماد اليورو ودخلت الاتحاد النقدي الأوروبي (EMU) تم إدخال اليورو رسميًا في الاقتصاد في 1 يناير 2002.
 
تعرضت إيطاليا للأزمة المالية في عام 2007 ،ومنذ ذلك الحين ، كان الاقتصاد ضعيف الأداء في محاولة لمواجهة الركود ، أقرت الحكومة حزمتين تقشفيتين رئيسيتين. 
 
الأول تحت إدارة سيلفيو برلسكوني ، تم تنفيذه في مايو 2010 وبلغ إجماليه 24 مليار يورو ، في وقت لاحق ، في ديسمبر 2011 ، قدمت الحكومة بقيادة ماريو مونتي حزمة تقشف بقيمة 30 مليار يورو ، وبينما ركزت الحزمة الأولى على خفض الإنفاق الحكومي من أجل الحد من عجز الموازنة والدين العام للدولة ، قدمت الأخيرة ، من بين تدابير أخرى ، سلسلة من الزيادات الضريبية.
 
تركز حكومة ماتيو رينزي الحالية على التخفيف من آثار الأزمة المالية ،أدخلت إدارته إصلاحات اقتصادية وهيكلية ، الأكثر أهمية هي إصلاح مجلس الشيوخ وإصلاح العمل والقانون الانتخابي ، إن ضمان أن الإصلاحات التي تم التعهد بها ستتحقق بالفعل أمر حيوي لدعم النمو وتعزيز مكانة إيطاليا في السوق العالمية.
 
الهيكل التجاري لإيطاليا
على خلفية ضعف الطلب المحلي ، فإن أداء القطاع الخارجي أمر بالغ الأهمية للاقتصاد الإيطالي ، أحد أهم ركائز الاقتصاد هو إنتاج منتجات عالية الجودة مثل الآلات ، والمنسوجات ، والتصميمات الصناعية ، وقطاع الطعام والأثاث ، تساهم هذه المنتجات بشكل كبير في صادرات الدولة ومع ذلك ، كبلد فقير في الموارد الوطنية ، يعتمد قطاعا الطاقة والتصنيع بشكل كبير على الواردات ، وهذا يجعل الموقف الخارجي لإيطاليا عرضة للتغيرات في أسعار الاستيراد مثل الوقود ، سجلت المقاطعة عجزًا تجاريًا من عام 2004 حتى عام 2011 ومع ذلك في العامين الماضيين ، ساعد انخفاض الواردات في تحويل الرصيد إلى أرقام إيجابية.
 
ارتفع حجم التجارة في إيطاليا بشكل ملحوظ بعد انضمام البلاد إلى منطقة اليورو ، على الرغم من المنافسة العالمية المتزايدة ، في عام 2013 ، احتلت إيطاليا المرتبة العاشرة عالميًا في العالم و 11 أكبر مستورد ، يوجد الشركاء التجاريون الرئيسيون لإيطاليا داخل منطقة اليورو ، ولا سيما ألمانيا ، التي تعد وجهة الصادرات الرئيسية للبلاد وتمثل حوالي 12.6٪ من إجمالي صادرات إيطاليا وفرنسا ، وتمثل 11.1٪ من إجمالي الصادرات ، وجهات التصدير الهامة الأخرى هي الولايات المتحدة ، بحصة 6.9٪ من إجمالي الصادرات ، وسويسرا بنسبة 5.2٪ ، ألمانيا وفرنسا هما أكبر شركاء الواردات في إيطاليا ، حيث يمثلان 12.4٪ و 10.8٪ من إجمالي الواردات على التوالي.
 
الصادرات من إيطاليا
نظرًا لأن قطاع التصنيع في البلاد متخصص في السلع عالية الجودة ، تلعب إيطاليا دورًا مهمًا في السوق العالمية للسلع الكمالية ، الصادرات الرئيسية للبلاد هي الآلات والمعدات الميكانيكية ، والتي تمثل حوالي 24 ٪ من إجمالي الصادرات ، وكذلك السيارات والسيارات الفاخرة (7.2 ٪). 
 
موطن لبعض أشهر ماركات الأزياء في العالم ، تحتل إيطاليا مكانة خاصة في السوق العالمية للأزياء والملابس ، في الواقع  تمثل صادرات الملابس والأحذية حوالي 11.0٪ من إجمالي صادرات الدولة. وتشمل الصادرات المهمة الأخرى المعدات الإلكترونية (5.6٪) والمنتجات الصيدلانية (4.6٪).
 
منذ عام 2008 ، شهدت البلاد نموًا هائلاً في صادرات البضائع بنسبة 1.6 ٪ سنويًا ، من حيث القيمة الاسمية ، تجاوزت صادرات البضائع تدريجيًا حجم الواردات ، مما تسبب في إغلاق في عام 2012 و 2013 بفائض في الميزان التجاري.
 
الواردات الرئيسية إلى إيطاليا
الواردات الرئيسية هي الوقود ، والتي تمثل حوالي 17٪ من إجمالي الواردات ، ويرجع ذلك إلى نقص الموارد الطبيعية في البلاد ، مما يجعلها تعتمد بشكل كبير على واردات الطاقة ، تشمل الواردات الأخرى الآلات (14.2٪) والمواد الخام (10.0٪) والغذاء (7.0٪)  إيطاليا مستورد صاف للأغذية لأن المناظر الطبيعية ليست مناسبة لتطوير الزراعة.
 
منذ الأزمة المالية ، أنفقت واردات البضائع بمعدل أبطأ في المتوسط ​​من صادرات البضائع ، في الواقع ، نمت واردات البضائع في السنوات الست الماضية بنسبة ضئيلة 0.4٪.
 
تأثير فيروس كورونا على اقتصاد إيطاليا
تقلص الناتج المحلي الإجمالي بشكل ملحوظ في الربع الأول من عام 2020 الذي تضرر من أزمة فيروس كورونا ، بعد انكماشه في الربع الأخير من العام الماضي بسبب تراجع الطلب المحلي ، وقد جرت إجراءات الاحتواء الشديدة للحد من انتشار الفيروس بشكل كبير على الاقتصاد المحلي الضعيف بالفعل ، ويشير تمديد القيود إلى تكثيف الانكماش في الربع الثاني.
 
تفاقم الأمور  في 28 أبريل ، خفضت وكالة فيتش التصنيف الائتماني لإيطاليا من “BBB” إلى “BBB-”  مجرد درجة أعلى من “Junk” بسبب مخاطر تحمل الديون المرتبطة بالقفزة المتوقعة في الجمهور رصيد الدين ، من المرجح أن يؤدي خفض التصنيف إلى ضغط صعودي على تكاليف الاقتراض وقد جاء بعد أيام فقط من إبقاء تصنيفات ستاندرد آند بورز العالمية على تصنيف ديون الدولة دون تغيير.
 
شارك المقالة:
230 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook