تعرف على اقتصاد ألبانيا

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على اقتصاد ألبانيا

تعرف على اقتصاد ألبانيا.

 
يعتبر الاقتصاد الالباني أحد الأنظمة الاقتصادية المتوسطة من بين أنظمة الاقتصاد الأوروبية المعروفة ، و يعتمد الاقتصاد الألباني على عدة ركائز هامة ، و من بين هذه الركائز الزراعة و بعض أنواع الصناعات البسيطة ، هذا فضلا عن أن ألبانيا تحتل مستوى جيد في مجال الطاقة ، و على رأس صناعات الطاقة المعروفة ، و من أهم مصادر الطاقة المعتمد عليها في ألبانيا بنسبة كبيرة الطاقة الكهرومائية .
 
عملة ألبانيا
تعرف العملة في ألبانيا باسم عملة الليك ، هذه العملة التي تنقسم إلى 100 قينداركا ، و هذه العملة هي العملة المتبعة في تلك المنطقة منذ عام 1926 ، و كانت معروفة بعدد كبير من الإصدارات ، و لكن فئات القينداركا لم تعد تصدر الآن .
 
تاريخ عملة ألبانيا
– عرفت أولى العملات في ألبانيا في عام 1926 و حتى هذا الوقت كانت ألبانيا دون عملة ، حيث كانت تعتمد على عملة تركية تتبع الدولة العثمانية ، و كان ذلك في الفترة التي سبقت الحرب العالمية الأولى ، و بعد ذلك تم الاعتماد على الفرنك الذهبي كوحدة نقدية هناك و في عام 1923 تم تعميم عدة عملات في مختلف الأماكن في ألبانيا و كان من بين هذه العملات الدراخما اليونانية .
 
– أما عن أصل التسمية لهذه العملة ، فيرجع إلى الاسكندر الأكبر حيث يتم اختصار اسمه باللغة الألبانية لكلمة ليك ، و لذلك كانت أولى القطع من هذه العملة تحمل صورة الاسكندر الأكبر و كذلك هناك اسم أخر للعملة الألبانية و هو فرانجا ، و كذلك اسم بلجا و هو الاسم المعروف للفرنك البلجيكي .
 
العملات المعدنية
– عملة ليك الأولى كانت في عام 1926 ، و هذه العملة تكونت من عدة طوائف و قد تم تصنيعها من البرونز و النيكل ، و قد تشكلت على عدة فئات و منها 5 و 10 ليكو قيندار ، و في عام 1935 و قد كانت هذه العملة كانت من عدة فئات و منها 1 و 2 كيندر و كانت هذه العملات تمتاز ببعض الزخارف الكلاسيكية .
 
– و في عام 1939 و تم صك عدة فئات و منها ربع و نصف و 1 و 5 و 10 ليك و كانت تصك من الفضة و الفولاذ المقاوم للصدأ ، و قد استمر التعامل بهذه الفئات حتى عام 1941 و كانت هذه العملات تحمل صورة فيكتور عمانوئيل الثالث و كذلك صورة النسر الأسباني .
 
الأوراق النقدية
– عرفت هذه العملة بعدد كبير من السلاسل النقدية ، و قد كانت أولى هذه السلاسل في عام 1944 ، و كانت الفئات المعروفة من بينها 1 و 5 و 20 و 100 فرنكا ، و بعد ذلك بعام تم إدخال عدة فئات أخرى و منها فئة 500 و 1000 ليك و قد امتازت العملات من هذه الفئة بعدد كبير من التصاميم المختلفة المزخرفة و امتازت بعدة ألوان مختلفة .
 
– أما عن الفئة التالية فقد كانت في عام 1964 و قد امتازت هذه المجموعة بالعديد من الفئات المختلفة ، و حتى تصاميم المجموعة فقد حملت عدد كبير من مختلف التصاميم الرائعة ، و كان من بين هذه الفئات المختلفة 1 و 3 و 5 و 10 و 25 و 50 و 100 ليك و امتازت بالتنوع في ألوانها و تصاميمها .
 
العملة الحالية
كانت أخر إصدارات عملة الليك في عام 1996 و هذه العملة هي تلك العملة المتاحة حتى الأن ، و تمتاز هذه العملة بالعديد من الفئات بمختلف التصاميم ، فمن بينها فئة 100 ليك و التي تمتاز بلونها الأرجواني و عليها صورة أول برلمان ألباني ، و كذلك فئة 200 ليك و التي تمتاز بلونها البرتقالي و عليها صورة مسقط رأس فريشيري و كذلك فئة 500 و 1000 و 2000 و 5000 ليك .
 
 
شارك المقالة:
587 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook