تعرف على افكار مشاريع في مصر

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على افكار مشاريع في مصر

 

 

تعرف على افكار مشاريع في مصر

 

يبادرُ الكثير من الشباب في مصر إلى فتح المشاريع المربحة التي تدر الدخل عليهم، وتحقيق أرباح بأضعاف ما يمكن تحقيقه من خلال الوظيفة، ويمكنها أن تنمو لتصبح مشروع عملاق، غليكم الان مجموعة من افكار مشاريع في مصرمن موقعكم إقرأ:

 

– مشروع محل لتقديم القهوة التركية بنكهاتها المختلفة

القهوة التركية ذلك المشروب الساحر الذي يعد واحداً من أقوى وأهم الصناعات الاقتصادية المؤثرة التي غزت الأسواق العربية في السنوات الأخيرة.

 

فكرة محل صغير لتقديم القهوة بنكاتها المختلفة من المشروعات الإبداعية المميزة، أولاً نظراً لأنه غير مرتبط بشريحة مجتمعية معينة، فالقهوة مشروب جميع فئات وطبقات المجتمع.

 

وثانياً لأنه من المشروعات التي لا تتطلب رأس مال كبير، وفي نفس الوقت تحقق معدل أرباح مرتفعة، هذا بالإضافة إلى سرعة دوران رأس المال.

يمكنك تنفيذ هذا المشروع في أي منطقة سكنية، كما يمكن عمله كمشروع متنقل وهو ما انتشر مؤخراً كواحد من أفكار المشاريع الجديدة في مصر.

– مشروع معرض بيع الأثاث المستعمل

عندما قررت إنشاء شركتي الخاصة ونظراً لمحدودية رأس المال المتوفر وقتها، واجهتني مشكلة شراء أثاث مكتبي جديد يتناسب مع احتياجاتي، ومع الميزانية التي كنت قد وضعتها مسبقاً لهذا البند.

مع التفكير في حل مناسب استطعت الوصول إلى حل مختلف نوعاً ما بالنسبة لي، وكان الحل متمثلاً في شراء أثاث مستعمل بجودة وسعر جيدين يمكنني استخدامه في البداية.

بعد عناء في البحث استطعت الوصول إلى أحد هذه المعارض التي تقوم ببيع الأثاث المستعمل بحالة جيدة جداً، وبأسعار أكثر من مناسبة.

فكرة مشروع بيع الأثاث والأدوات المنزلية المستعملة تعد واحدة من أفكار مشاريع صغيرة المطلوبة والمربحة في السوق المصري، والتي انتشرت بشكل كبير في الفترة الأخيرة نظراً لما توفره على الكثيرين من الأموال.

– مشروع أكاديمية تعليم الفنون القتالية للسيدات

في الجروبات النسائية هناك الكثير من الفتيات يبحثن عن طرق لتعلم الألعاب القتالية مثل الكاراتيه والكيك بوكس والملاكمة. السبب في ذلك رغبتهن في أن يتعلمن كيفية الدفاع عن أنفسهن، وأيضاً لممارسة نوع غير تقليدي من الرياضة.

أفكار لتجعله مشروع صغير مميز:

قدم خدمة الحصة المجانية لأي لعبة بحيث تقوم السيدات بتجربة الألعاب قبل الاشتراك.
قم دائماً بعمل توعية للنساء بأن ممارسة الألعاب القتالية لن يؤثر على أنوثتهن كما هو شائع.
أعطي أراء عميلاتك الأولوية في التنفيذ، فالنساء دائماً ما يرغبن في الشعور بأن أرائهن محل اهتمام وتنفيذ.

 

أفكار مشاريع صغيرة في مصر للبنات

نحن جميعاً نعلم أن فكرة امتلاك مشروع أصبحت أحد أهم اهتمامات الفتيات اليوم، فمع تطور الحياة تطورت أيضاً اهتمامات الفتيات وطريقة تفكيرهن عن الماضي، وربما أنتِ فتاة في المرحلة الجامعية، تبحثين عن فكرة للبدء في مشروعك الخاص بجانب دراستك، أو خريجة لم تحصلي بعد على فرصة عمل مناسبة، إليك بعض الأفكارستساعك :

– مشروع تصنيع وتوزيع حقائب مستحضرات التجميل

باستخدام الحس الفني الذي تتميزين به كفتاة مع بعض المواد البسيطة يمكنك أن تصنعي تلك الحقائب الأنيق والتي نقوم بشرائها دوماً من أجل الاحتفاظ بمستحضرات التجميل الخاصة بنا.

تلك الفكرة البسيطة من قائمة أفكار مشاريع للبنات يمكنها أن تصبح نواة لمشروع كبير في المستقبل إذا عملتِ على تطويرها، بإمكانك أن تقومي بها بنفسك أو تنصحي بها أيضاً صديقتك المقربة.

نصيحة هامة: احرصي على تقديم نفسك للمحلات والتجار على أنك صاحبة علامة تجارية، قومي بتوظيف الموارد البسيطة المتوفرة حولك من أجل مساعدتك في ذلك.

مثل أن تقومي بعمل بتصميم ل Business Card خاص بكِ يحمل اسم علامتك التجارية وأرقام الهواتف التي يمكن للزبائن طلب المنتجات من خلالها، وكذلك حسابات السوشيال ميديا الخاصة بعلامتك التجارية.

– مشروع توريد مستحضرات وأجهزة التجميل لمراكز التجميل النسائية

هذه الفكرة تعتمد على توريد مستحضرات التجميل إلى مراكز التجميل النسائية، حيث أن هذه المراكز تحتاج بشكل مستمر إلى شراء العديد من منتجات وأجهزة التجميل.

هناك عدد لا نهائي من مراكز التجميل في كل منطقة (زيادة حجم الفرص)، في الشارع الواحد بإمكانك أن تجدي أكثر من مركز تجميل.

هناك فرصة كبيرة للتطور في هذا المشروع، فبإمكانك تنويع منتجاتك وإضافة منتجات جديدة بشكل مستمر، فسوق التجميل النسائي سوق ضخم جداً على استعداد لاستقبال كل صيحات الموضة الجديدة.

– مشروع إيشاربات المحجبات

إيشاربات أو طرح المحجبات من المنتجات التي تبحث عنها الفتيات المحجبات كثيراً، وتحرص على شراء العديد منها بحسب الموضة والألوان.

كأحد أفكار مشاريع للبنات تعتمد فكرة هذا المشروع على شراء الأقمشة الخاصة بالإيشاربات، ثم تجهيزها بإضافة بعض اللمسات البسيطة ثم بيعها مباشرة.

افكار مشاريع صغيرة في مصر في المنزل

أفضل شيء حصولك على مشروع صغير مربح وناجح بالمنزل, فهناك أناس يكسبون آلاف الدولارات دون مغادرة البيت , هنالك عدة عوامل تساعد على العمل من البيت والبحث عن مشروع صغير بالمنزل, يمكن أن نجدا موظفا يبحث عن فكرة مشروع ناجح ومربح من المنزل لزيادة دخله, وموقع إقرأ يطلعكم على أفضل افكار مشاريع صغيرة في مصر في المنزل وهي كالتالي:

– مستحضرات التجميل

مشروع مثل هذا لا يفقد قيمته و فرصته للنجاح مهام كثرت محال التجميل، بالطبع أنت تعلم لماذا، لأن عدد لا يحصى من الناس يشترون هذه المستحضرات، و هم لا يستطيعون الاستغناء عنها و لا تقتصر مستحضرات التجميل على النساء فحسب، فسنجد أن عدد كبير من الرجال يهتمون بشراء مطهرات البشرة، و مغذيات الشعر، و مكثفات اللحية، و خاصة الشباب الذين يعانون من حب الشباب و يبحثون عن علاج له.

– الرسم على الأبلكاش

قد تكون من أصحاب حرفة الرسم، فأنت موهوب و تحب رسم اللوحات و الكتابة الخطية بصورة رائعة و مبتكرة، لكنك لا تستطيع أن تعود بالنفع على نفسك من هذه الموهبة، فإما أنك تتركها و تتجه لسوق العمل الروتيني، أو أنك تقوم بها كموهبة فقط، يسعدنا إخبارك أن هذه الموهبة عليها طلب في السوق، و يمكنك القيام بمشروع الرسم على الأبلكاش بميزانية 300 جنيه فقط، نحن سنخبرك كيف تقوم بهذا.

كن مدونا

قد لا تتوفر على المهارات اللازمة لإنشاء مدونة أنيقة وبدون أخطاء بالتالي لما لا تبقى على مقربة من المجال من خلال أن تكون مدونا للمواقع التي تشتري تدوينات, نجد العديد من أصحاب المواقع الذين لا يتوفرون على الوقت لكتابة تدوينات على مواقعهم كل يوم بالتالي يلجؤون إلى أصدقاءهم في الميدان لمساعدتهم أو يبحثون عن من يقدم لهم هذه الخدمة بمقابل مادي, فلما لا تقدم مثل هذه الخدمة وتأخد عليها مستحقاتك.. هنالك العديد من المنصات التي يمكنك من خلالها تقديم مثل هذه الخدمات أشهرها موقع Fiverr كما نجد موقع خمسات العربي.

افكار مشاريع صغيرة في مصر للشباب

في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد في مصر وغيرها من بلاد الوطن العربي، يتضح أن إقامة المشاريع الخاصة هي الوسيلة الأفضل لتحسين الظروف المعيشية، وفي هذه الفقرة من المقال نقدم لكم افكار مشاريع صغيرة في مصر للشباب:

– تحضير الخضار وتغليفها

هذا المشروع من أسهل المشروعات التي يمكن تنفيذها في المنزل بأقل التكاليف، حيث يمكن تحضير الخضار وتنظيفه وتعبئته على حسب الطلب، وبيعه للسيدات العاملات أو حتى ربات البيوت في العزومات والمناسبات وغيرها. هذا المشروع يحقق ربح جيد، خاصة أن الظروف المعيشية التي اضطرت المرأة إلى الخروج إلى العمل، أدت إلى عدم وجود وقت كافي للطهي وتحضير الوجبات.

– تربية الدجاج وبيع البيض

تربية الدجاج لا تحتاج سوى غرفة متوسطة الحجم وجيدة التهوية، مع الاهتمام بالنظافة وتغذية الدواجن، حيث يتم شراء عدد من الدجاج الصغير وتربيته، وبعد فترة يمكن بيعه في الأسواق. بالإضافة إلى بيع البيض في الأسواق أو المحلات بأسعار جيدة، وهذا المشروع من المشاريع المربحة والتي لا تحتاج إلى رأس مال كبير.

– مشروع رعاية الأطفال

الكثير من العائلات والأسر تحتاج إلى أحد الأشخاص الذي يقوم برعاية أطفالها والاهتمام بهم في حالة عدم تواجد الوالدين في المنزل.

ومن ثم يتم طلب أحد الأشخاص بمرافقة الأطفال، إلى عودة الوالدين، وتلك الفكرة من مشاريع للشباب العاطلين لا تحتاج إلى رأس مال ولا تحتاج إلى التكاليف، حيث تحتاج تلك المشكلة إلى قضاء بعض الوقت مع الأطفال الصغار وتعتمد على أن تكون أميناً على الطفل.

وأن تتعامل معهم برفق، وتحتاج إلى التسويق لنفسك عبر مواقع التواصل الإجتماعي وفي المنطقة المحيطة بك ومن المهم أن تحرص على توفير العلاقات الجيدة مع من حولك.

افكار مشاريع متوسطة ناجحة في مصر

عندما لم تجد فرص عمل تحقق هدفك من خلالها، يجب عليك أن تعمل على أن تفكر في مشاريع تناسبك، ويوجد العديد من المشروعات التي يتم طرحها من أجل الكشف عن أساسات هذه المشروعات المتوسطة والتي تعد بشكل كبير ناجحة، نقترح عليك البعض منها:

– مشروع مصنع ملابس أطفال

عالم الأطفال عالم فائض، ومتجدد دائماً بالعديد من الفرص الاستثمارية لكل من يرغب في تأسيس مشروعه الخاص.

نموذج العمل الخاص بفكرة إنشاء مصنع ملابس أطفال يعتمد على إعداد مقر “يُفضل أن يكون بالدور الأرضي” في منطقة تتميز بتوفر مصدر الكهرباء بشكل مستمر، ليصبح مقر مصنع أو ورشة صغيرة تقوم بصناعة تصميمات متنوعة من ملابس الأطفال.

من خلال الاستعانة بمجموعة من العمال الماهرين في استخدام ماكينات الخياطة، بالإضافة إلى مصمم أو مجموعة من المصممين المبدعين في تقديم أفكار جديدة لسوق ملابس الأطفال… يمكن أن تبدأ مشروعك بإمكانيات متوسطة.

في الأشهر الأولى من تأسيس المشروع أنصحك بأن تبدأ العمل بضخ خط إنتاج واحد من الملابس إلى الأسواق، بحيث يقوم فريق العمل بالتركيز على نوع معين من ملابس الاطفال أو فئة عمرية معينة.

بعد ذلك يمكن تطوير المشروع بحيث يشمل عدة خطوط إنتاجية بمجموعة تصميمات متنوعة تشمل كل فئات ملابس الأطفال.

في حالة سمح رأس مال المشروع بتنفيذ هذه الفكرة، فيمكنك أن تقوم بفتح منفذ بيع مباشر لعرض الموديلات التي يقوم مصنعك بتنفيذها وطرحها للبيع بشكل مباشر للزبائن.

هذا الأسلوب من شأنه زيادة حجم مبيعاتك بشكل كبير، خاصة أن سوق ملابس الأطفال من أسواق الملابس المعروفة بأن هامش ربح قطعة الملابس الواحدة جيد للغاية.

بناء علاقات مع تجار الجملة لشراء خطوط الملابس، فالعلاقات التجارية مع تجار الجملة هي أحد طرق التسويق القديمة التي تتبعها أغلب المصانع لتسويق منتجاتها، ففي الأسواق يقوم تجار الجملة بشراء كميات كبيرة من البضائع من المصانع، ثم يقومون بعد ذلك بتوزيعها على تجار التجزئة وأصحاب المحلات التجارية.

– مشروع محل طواجن النوتيلا والوافل

النوتيلا محبوبة الجماهير التي تم دمجها بالعديد والعديد من المكونات الأخرى لتنتج أصناف حلوى رائعة بمذاق لذيذ، ثم سرعان ما تحولت هذه الأطباق إلى فكرة مشروع مربح.

فمثل هذا النوع من أطباق الحلوى أصبح في صدارة قائمة الصناعات الغذائية التي يقبل عليها الزبائن في العالم العربي، خاصة أن أسعار طواجن النوتيلا والوافل في المحلات ليست بالقليلة مقارنة مع تكلفة تصنيعها.

اليوم سوف أتناول فكرة طواجن النوتيلا والوافل بمنظور أفكار مشاريع متوسطة، من خلال العثور على محل في منطقة مناسبة وإضافة بعض تفاصيل الديكورات الشبابية، وكذلك توظيف شيفات ماهرين في تصنيع هذه القوالب المميزة من الحلوى يمكنك أن تبدأ المشروع.

واستغل تريندات السوشيال ميديا التي تنتشر من وقت لآخر طريقة ناجحة ومؤثرة للغاية، ويقوم أصحاب الشركات باستغلالها في التسويق لخدماتهم أو منتجاتهم، لذلك يجب أن تكون حريصاً على متابعة كل تريند جديد وتقوم باستغلاله في جذب المزيد من الزبائن للمحل.

والمشروبات الساخنة مع هذا النوع من الحلوى تعطيها مذاق شهي، فماذا لو قمت بإضافة ركن صغير داخل المحل تسمح فيه لزبائنك بأن يقوموا بإعداد مشروبهم المفضل بأنفسهم.

ففي الوقت الذي يتنظرون فيه إعداد طواجن الحلوى التي يريدونها، يقومون هم بإعداد قهوة ساخنة أو شاي بدون سكر ثم يتناولونه بجانب طواجن النوتيلا، وبذلك سوف يشعرون وكأنهم جزء من المكان، ويحقق أيضاً مشروعك المزيد من الأرباح.

– مشروع مصنع سجاد يدوي

السجاد اليدوي أو ما يعرف بالسجاد Handmade هو أحد أنواع السجاد القيمة التي يقوم بتصنيعها متخصصين ماهرين على طريقة النسج القديمة، أي بدون استخدام ماكينات صناعة السجاد الحديثة.

يعد هذا النوع من السجاد هو أفضل أنواع السجاد وأكثرها جودة و ارتفاعاً في الثمن أيضاًن، كما أنه من أكثر أنواع السجاد المطلوبة للتصدير لكن المعروض منها قليل للأسف.

ففي السنوات الأخيرة لاحظنا اختفاء هذا النوع من السجاد ليحل محله السجاد الليزر الحديث، لذلك هناك فرصة جيدة لأن تبدأ بفكرة من أفكار مشاريع متوسطة في سوق منتج تحتاجه الأسواق وذو تنافسية قليلة.

من خلال البحث عن مجموعة من الماهرين في تصنيع هذا النوع من السجاد، وبالتعاون مع متخصصي النسيج يمكن أن تبدأ في تنفيذ المشروع على أرض الواقع في نطاق ضيق، ليكون هدفك بعد ذلك تصدير منتجاتك إلى الخارج.

لكن أنصحك إذا أعجبتك فكرة المشروع أن تقوم في البداية بالحصول على خبرة كافية من أحد محترفي هذه الصناعة قبل أن تفكر في تنفيذها. في داخل مصر مثلاً تعد منطقتي كرداسة والحرانية داخل محافظة الجيزة هم رواد صناعة السجاد اليدوي.

افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة

يسعى الكثير من الشباب للبحث عن بعض أفكار مشاريع صغيرة / مشروعات صغيرة مربحة جدا و غير مكلفة. أفكار يمكن من خلالها بدء مشروع مربح وناجح وحيـاة مهنية وتحقيق أرباح من خلال افكار مشاريع صغيرة مربحة و ناجحة جدا .. التي قد تمكنهم من العيش الكريم، مشروع بديل لعدم رغبتهم أو قدرتهم في الحصول على إحدى الوظائف التي توفرها الدولة, القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، فيما يلي سنسرد لك بعضاً من افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة:

– توفير وجبات الطعام للعاملين في الوظائف

من المشاريع الصغيرة المربحة في توفير وجبات إفطار أو غداء للموظفين الدين لا يتمكنون من تناول وجبتهم في المنزل لعدة أسباب إما ضيق الوقت أو بعد المسافة، وهذا النوع من المشاريع سيحقق لك أرباحاً خيالية في فترة صغيرة جدا، كل ما ستحتاجه وسيلة نقل، ويمكنك إما توفير الوجبات بالاتفاق مع أحد المطاعم التي ستسهل عليك المأمورية، أو عن طريق صنع الطعام بنفسك أو بالإستعانة بمساعدة زوجتك, لكن في كلتا الحالتين إحرص على جودة الطعام الذي ستقدمه لزبائنك. (فكرة صغيرة ناجحة جدا)

– استيراد الملابس

الشيئ الذي يعجبني في هذا المشروع أنه مشــروع مربح جدا بشكل كبير ، حيث أن تكلفة البضائع ( الملابس ) قليلة وتباع بثمن يحقق الكثير من الأرباح، ويجب مراعاة اختيار الموقع المناسب للمشروع وجعله أنيق وبسيط أوالترويج له بعدة طرق منها الفايسبوك وغيره من وسائل التواصل الإجتماعي.

– تجارة الأسماك بدون محل

تجارة الأسماك على الطريق بدون محل يعد من المشاريع التجارية ذات التكلفة المحدودة وعن طريقة يمكن نحقيق ربح يومي ممتاز, ومجاح المشروع هذا سهل جدا ما عليك سوى شراء السمك من أفضل مصدر وبأقل سعر و اختيار المكان المناسب على الطريق لعرضه للبيع حتى تتمكن من بيع نسبة أكبر في أقل وقت ممكن.

– المتاجرة بالعطور والبخور

الجميل في مثل هذه المشروعات أنه لا يشترط أن يكون صاحب المشروع على علم سابق بكيفية صناعة العطور وإنتاجها للمتاجرة بها، إذ يكفيه التعاقد مع أحد تجار العطور أو أحد مندوبي شركات العطور والبخور للحصول على أفضل وأجود الأنواع منها، وبيعها عن طريق الإستعانة بالإنترنت ( كمثال الفيسبوك الذي ذكرت لكم ) أو مندوبي المبيعات الذين يقومون بعرض السلعة على أصحاب البيوت والمحلات، أو بفتح محل صغير خاص ببيع العطور في حال توفر المادة اللازمة لذلك.

 

أفكار مشاريع صغيرة للبنات

تبحث العديد من البنات عن أفكار مشاريع صغيرة من أجل تنفيذها لتحقيق أرباح ماليّة، وتوجد أنواع عديدة من المشاريع الصغيرة المُربحة والمناسبة لهنّ، وفيما يأتي بعض الأفكار حول هذه المشاريع:

– العمل الالكتروني من المنزل

اغلب البنات يعرفن كيف يستخدمن الانترنت، ولكن للأسف يستخدمنه بشكل لا يعود عليهن بالربح او المنعفة، على الرغم من انه حاليًا يعد اكبر مصدر للربح والمنفعة كذلك، فمن خلاله يمكن التعلم وكسب المهارات دون اي تكاليف، ومن عن طريقه ايضًا يمكن العمل وجني الارباح، وتركيزًا على الجانب الثاني الذي يختص بالارباح، فإنه من امثلة ما يمكنكِ فعله على الانترنت وتحقيق الربح من خلاله:

  • العمل كمحررة “كاتبة” في احد المواقع الالكترونية التي تعمل في مجال يمكنكِ الكتابة حوله بسهولة من المنزل براتب شهري مناسب (يمكنك البحث في مواقع الوظائف او مراسلة المواقع).
  • الشراء من امازون او اي باي او علي اكسبريس وغيرهم من المتاجر العالمية لصالح الغير مقابل عمولة (يمكنك التعلم).
  • اذا كانت لغتكِ الانجليزية او الفرنسية او الالمانية مقبولة فيمكنك تطويرها عبر الانترنت والمصادر المختلفة “مجانًا”، ومن ثم يمكنكِ العمل بالترجمة عبر الانترنت.
  • بيع السلع النسائية عبر جروبات النساء الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك والواتسآب وانستجرام (يمكنك الحصول على المنتجات من المتاجر وبيعها مقابل عمولة او شرائها لحسابك في حال توافر رأس مال للبدء).

مشاريع انتاجية مربحة

توجد توجد مشاريع صغيرة للبنات في المجال الانتاجي البسيط، ويمكن تنفيذها من المنزل بتكاليف محدودة للغاية، وفيما يلي بعض الامثلة:

  • منتجات الكروشية مثل الملابس والدُمى وملابس الاطفال مطلوبة بكثرة في الوقت الراهن، فيمكنك تعلم كيفية صناعتها مجانًا عبر الدورات التعليمية المجانية التي تنظمها الجمعيات النسائية والخيرية او عبر الانترنت ومن ثم يمكنك الانتاج بأقل التكاليف والبيع بأسعار تضمن لك ربح جيد.
  • يمكنكِ ايضًا العمل على انتاج الصابون من منزلك، مثل صابون الرائحة والصابون الذي يستخدم لأغراض تجميلية، فهذا العمل لا يحتاج الى متطلبات كثيرة وعن طريقه يمكن جني ارباح جيدة. من قسم صناعة الصابون يمكنك تعلم كيفية صناعة جميع انواع الصابون.
  • تبرع الكثير من الفتايات في صناعة وتزيين الكيك الخاص بأعياد الميلاد والمناسبات المختلفة، وبعضهن حولن هوايتهن الى عمل مربح عن طريق تقديم عروضهن للمعارف والصديقات وعرض صور اعمالهن على صفحاتهن الخاصة على تطبيقات التواصل الاجتماعي، ويربحن الكثير، انتِ ايضًا يمكنك التعلم اذا كنت تهوين هذا الامر ومن ثم يمكنك البدء في تسويق عرضوك بنفس الطرق المتبعة لتحققي الارباح.
  • صناعة الاكسسوارات تعد من الامور الرائجة بين الفتايات، فبعضهن ينتجن ويبعن ويربحن، ولأن انتاج الاكسسوارات ليس بالامر الصعب، فقط يحتاج الى قوة ملاحظة وقدرة على التطبيق وشئ من الابتكار، فإن الامر يعد مغر للبدء به.

 

شارك المقالة:
541 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook