تعرف على اسواق العقود المستقبلية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على اسواق العقود المستقبلية

تعرف على اسواق العقود المستقبلية.

 
يعد التعامل في مجال التمويل بطريقة العقود المستقبلية أو الآجلة ، اتفاقًا قانونيًا بين البائع والمشتري على أن يتم الاتفاق على سلعة معينة بسعر محدد ولكن الدفع والتسليم في المستقبل ، وعادة ما يكون الأصل الذي يتم بيعه أو شراء إما سلعة أو عملة مالية ، ويتم التداول في العقود المستقبلية من خلال بورصة العقود الآجلة ، والتي تعتبر سوق بين البائع والمشتري ، وعادة المشتري هو متداول في مركز طويل ، بينما البائع هو متداول في مركز قصير ، حيث يقوم الطرفان بالخروج من الصفقة إذا كان السعر ليس مربحًا ، ومن الممكن أن ينضم إلى العقد طرف ثالث موثوق به من قبل الطرفان . 
 
مثالًا: في عام 1972 كان قد تم التفاوض على العقود المستقبلية للسلع الزراعية ، ثم تم التفاوض على العقود المستقبلية للموارد الطبيعية مثل البترول ، ولكن في العقود الأخيرة تحركت العقود الآجلة للعملة وعقود أسعار الفائدة الآجلة مع مؤشر البورصة ليلعبوا دورًا هامًا في جميع أسواق العقود الآجلة ، وتم اقتراح زيادة العرض على السلع الزراعية خاصة في حالة زيادة الطلب . 
 
وبالرغم أن الهدف من العقود المستقبلية أو الآجلة كان للحد من مخاطر تحركات الأسعار على السلع أو تحرك أسعار الصرف ، فاتفق جميع الأطراف على تحديد الأسعار وكافة جوانب الصفقة على أن تتم بالكامل في المستقبل ، وفائدة هذه العقود تعود على البائع في حين كان سيتلقى المدفوعات بعملة أجنبية وكان متوترًا من حدوث تغيرات تخفض سعر هذه العملة . 
 
كذلك تعتبر العقود المستقبلية متضمنة لفرص كثيرة للمضاربة ، خاصة في حين يتوقع المتداول أن سعر الأصل سيكون في اتجاه معين مستقبلًا ويقوم ببيعه او شراءه فقد ينتج عن تلك المضاربة ربح إذا توقعه كان صحيحًا . 
 
اسواق العقود المستقبلية الرئيسية
تقوم الأسواق المستقبلية بإدارة مراكز المضاربة التابعة لها ، حيث تكون قادرة على تحقيق أرباح من خلال التداولات ، من هذه الأسواق المستقبلية ” بورصة شيكاغو ” والتي تدير المراكز التابعة لها ” ICE ” و ” Eurex ” ، هناك أسواق أخرى مثل ” CBOE ” و ” LIFFE ” ، وأيضًا خيارات المراكز وشركة ” LCH.Clearnet ” .
 
كما يتم تسجيل غالبية أسواق العقود المستقبلية في لجنة تداول السلع الآجلة ” CFTC ” وهي الهيئة الأمريكية الوحيدة التي من شأنها تنظيم أسواق العقود المستقبلية ، وكذلك يتواجد مثل هذه الهيئة في كل بلد لتقوم بالدور نفسه وتنظم المعاملات . 
 
أما البورصات فهي تتلقى أرباحها من أسواق العقود الآجلة بشكلين ، أولًا إيرادات المتاجرة الفعلية ومعالجة التداولات ، ثانيًا تقوم بفرض الرسوم على عضوية الشركات والتجار أو رسومًا للدخول في المضاربات التجارية . 
 
التسوية في العقود المستقبلية
التسوية هي إتمام العقود الآجلة ويتم من خلال طريقتين بحسب أنواع العقود المستقبلية كالآتي :
 
التسوية الفعلية
في هذا النوع من التسوية يتم تسليم القيمة المالية المحددة للأصل الذي تم الاتفاق عليه في العقود المستقبلية إلى البورصة من قبل البائع ، بعد التبادل إلى مشتري العقد ، وهذا النوع من التسليم عادة ما يتم في الأسهم والسندات ، وذلك في حالة إتمام العقود ، ولكن في الغالبية يتم إلغاء العقود أو تغطيتها ، والتغطية هي شراء عقد من أجل إلغاء عملية بيع سابقة ، أو بيع عقد من أجل إلغاء عملية شراء سابقة ، على سبيل المثال تستخدم هذه الطريقة في التسوية في عقود البيع المستقبلية لخام ” Nymex ” في حالة انتهاء صلاحيته . 
 
التسوية النقدية
هذا النوع من التسوية يتم تسليم القيمة المالية نقدًا بحس السعر المرجعي الأساسي ، أي بحسب سعر الفائدة في نهاية تلك الفترة المحددة بعد الاتفاق ، أي الدفع بحسب مؤشر سعر الفائدة قصير الأجل ” 90 يومًا من أذونات الخزانة ” ، بما يعني الأخذ بالقيمة الختامية لمؤشر سوق الأوراق المالية ، أي يتم التسوية بدفع خسارة أو ربح العقد عند انتهاء مدته .
 
كما أن هناك تلك العقود المستقبلية المستقرة نقديًا وهي التي لا تتم تسويتها عن طريق تسليم الأصل المتفق عليه ، وقد يحدد في العقد الآجل اختيار الاستقرار وتركه لمؤشر يتم تداوله في السوق المالية التي تتعلق به ، وتستخدم عقود ” ICE Brent ” هذه الطريقة في التسوية . 
 
إحدى عمليات العقود المستقبلية
ولكي نساعدك على فهم أسواق العقود المستقبلية بشكل أفضل ، إليك هذا المثال :
 
في إحدى مزارع البن ، يتم بيع حبوب البن الخضراء ، بسعر أربعة دولارات للرطل ، وتبيع البن المحمص بسعر عشر دولارات للرطل ، ويحقق البائع والمشتري ربحًا مناسبًا من هذه الأسعار ، لذا يحاولون أن تظل الأسعار كما هي ولا يحدث اختلاف في سعر صرف العملة ، فيتفق المزارع مع المستثمر أنه إذا انخفض سعر صرف العملة عن حد معين سيقوم المستثمر بدفع الفرق للمزارع . 
أما تحرك سعر القهوة ، فإذا انخفض سعر الحبوب الخضراء يقوم المستثمر بدفع الفرق للمزارع ، وفي حالة ارتفع سعر القهوة المحمصة يحصل المستثمر على أرباح ، أما ارتفاع سعر القهوة الخضراء عن نسبة متفق عليها فإن المستثمر يدفع الفرق للمزارع ويحصل على قهوة محمصة بمعدل سعري متوقع ، وإذا كان سعر القهوة الخضراء انخفض عن المتفق عليه فإن المستثمر يحصل على ربح وفرق السعر من القهوة المحمصة . 
 
شارك المقالة:
190 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook