تعرف على إصدار مواصفات ISO

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على إصدار مواصفات ISO

تعرف على إصدار مواصفات ISO.

 
أصدرت ISO منذ أن تمَّ إنشائها في عام 1947 للوقت الحالي، أكثر من ستة عشر وخمسمئة ألف مواصفة، في عدّة من المجالات المتنوعة منها: التغليف والتوزيع، الزراعة، التكنولوجيا، التصوير، معالجة المعلومات، المعادن والفلزات، المعادن غير المعدنية وغيرها.
 
 
المواصفات التي أصدرتها ISO:
 
سلسلة مواصفات (ISO 9000): هي المواصفات التي تتعلّق بأنظمة إدارة الجودة.
 
سلسلة مواصفات (ISO 14000): وهي المواصفات التي تتعلّق بأنظمة إدارة البيئة.
 
تعمل في المواصفتين (ISO 1400) ،(ISO 9000) أكثر من 800 لجنة، حيث تقوم بمراجعة حوالي 1100 مواصفة قياسية كل سنة. وعدد اللجان الفنية التي تعمل الآن أكثر من مئتين، كما ينوب عنهم حوالي 30.000 خبير في جميع المجالات الإدارية، الصناعية والخدمية.
 
 
ودول الاتحاد الأوروبي، الولايات المتحدة الأمريكية، اليابان ورابطة التجارة الحرّة الأوروبية ودول أخرى؛ أي ما يُقارب 50 دولة في العالم، حيث قامت باعتماد نظام المواصفات الأيزو 9000. والكثير من دول العالم تعتبر مواصفات الأيزو هي مواصفات وطنية لها، مع أنَّ كل المواصفات الصادرة عن المنظّمة الدولية للمقاييس هي اختيارية.
 
 
المواصفات القياسية للمنتج والمواصفات القياسية لنظام إدارة الجودة:
 
المواصفات القياسية للمنتج: هي الصفات التي توضّح الصفات التي تميّز المنتج التي يجب أن تتوفر فيه؛ حتى تقوم بمطابقة المواصفات القياسية للمنتج.
 
المواصفات القياسية لنظام إدارة الجودة: هي التي تحدد الأسوب الذي سوف تتبعه إدارة الجودة الشاملة في المنظّمة، الذي يضمن على أن يكون المنتج مطابق لمستوى الجودة والذي تمَّ تحديده من قبل المنظّمة.
 
شارك المقالة:
233 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook