تعرف على إرشادات استراتيجية التسويق

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على إرشادات استراتيجية التسويق

تعرف على إرشادات استراتيجية التسويق.

 
الاستراتيجية التسويقية: تُعرف الاستراتيجية التسويقية أنّها الطريقة التي من خلالها تسعى المُنظمة أو الشركة إلى تحقيق أهدافها التسويقية طويلة الأجل والتي وضعتها في إطار تحديدها لنقاط القوَّة والضُعف في بيئتها الداخلية، وتحديد الفُرص والتهديدات في بيئتها الخارجية التي تعمل فيها.
 
 
إرشادات استراتيجية التسويق:
 
صف الغرض من إنشاء خطة تسويق، حيثُ أنّ غرضك يُحدّد بوضوح دوافعك وأهدافك، وأنّ عدم وجود هدف يُقلّل من نتائج خطة التسويق الخاصة بك، وذلك لأنّها تفتقر إلى الوضوح، ويمنحك الوضوح الهيكلية والشيء الذي يُمكنك البناء عليه، وضّح دوافعك لإنشاء استراتيجية تسويق.
 
قم بتفصيل الفوائد والقيمة التي ستقدمها لعميلك، لا تُحفّز الميّزات العملاء على شراء خدماتك أو منتجاتك؛ حيثُ أنّهم يشترون لأنّ لديهم حاجة أو رغبة تدفعهم لاتخاذ القرار، إذا كانت المزايا الخاصة بك تحل بوضوح أو تُلّبي احتياجاتهم أو رغبتهم، فإنّك تكسب عميلاً جديدًا لذلك، حدّد بوضوح الفوائد التي سيحصلون عليها من شراء منتجك أو خدمتك، يجب إنشاء المنتجات والخدمات كحل.
 
التعبير عن من تم إنشاء منتجك أو خدماتك، تحديد سوقك المستهدف بوضوح من خلال تفصيل الخصائص الديموغرافية داخل مجتمعنا؛ مثل معلمي المرحلة الابتدائية والنساء طويلات القامة وأصحاب الهواتف المحمولة، على سبيل المثال، وابحث في المشكلات المرتبطة بهذه المجموعة من الأشخاص وأين تجدهم، تمنحك معرفة كيفية الوصول إليهم المعلومات التي تحتاجها لتسويقها بشكل مُناسب.
 
بناءً على بحثك تحتاج إلى تحديد أفضل طريقة للاتصال والتفاعل مع السوق المستهدف، بما في ذلك شكل المواد أو الإجراءات التسويقية التي ستكون فعّالة لعرض منتجك أو خدماتك، فعلى سبيل المثال قد تعمل منشورات المدونات أو وسائل التواصل الاجتماعي أو المعارض التجارية أو التسويق المُباشر، أو التسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل جيّد إذا كان سوقك المستهدف شاباً وفي مجال التكنولوجيا.
 
مكانتك هي وضعك الفريد في السوق وكيف تختلف عن مُنافسيك، حيثُ أنّهُ يُمكِن لمُنافسيك بيع نفس المنتج أو الخدمات، ولكن يُمكنك تسليمها إلى عميلك بشكل مختلف، فعلى سبيل المثال قد تبيع كلاكما مخططين، لكن يُمكنك التركيز على الترويج لمنتجك للمراهقين إذا قام منافسك بترقية الأمهات، حيثُ تحتاج إلى خدمة مجموعة فريدة بطريقة جديدة تناسبهم.
 
فكّر في عميلك المثالي، كيف يُمكنك أن تُميّز عملك حتى تروق له؟ كيف ستبدو ألوانك وشعاراتك؟ ماذا سيكون الشعار الخاص بك؟ كيف ستفصل مهمتك ورؤيتك؟ ما هو المصدر الأساسي للتواصل والترويج؟ تساعدك الإجابة على هذه الأسئلة في تكوين هويتك.
 
قم بإنشاء ميزانية تضعك في وضع يسمح لك بتحقيق ربح، وراجعها بحيث تُحقق نفقاتك عائداً على استثمارك، حيثُ يُساعدك فهم ما يجب عليك العمل معه على تصميم استراتيجيتك بشكل خلاق، وحدّد أولويات أهدافك بحيث يُمكنك ترك انطباع رائع، مع السماح لعملك بزيادة أرباحك.
 
شارك المقالة:
201 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook