تعرف على أهم البنوك التي تمنح قروضًا للمشاريع في المملكة

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على أهم البنوك التي تمنح قروضًا للمشاريع في المملكة

 

 

تعرف على أهم البنوك التي تمنح قروضًا للمشاريع في المملكة

 

لمّا كانت المملكة العربية السعودية أولت اهتمامًا بريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة، وجعلت تعظيم مساهمة هذه الأخيرة في إجمالي الدخل القومي أحد مستهدفات رؤية 2030، ولما كانت مشكلة التمويل من أصعب المشكلات التي تواجه رواد الأعمال خاصة في بداية الطريق، كان لا بد من بناء منظومة مالية/ مصرفية تسهم في حل المشكلة. ونشير في هذا المقال إلى أهم البنوك التي تمنح قروضًا للمشاريع في المملكة على النحو التالي:

البنك الأهلي التجاري

يقدم البنك الأهلي تسهيلات تمويلية لأصحاب المنشآت الصغيرة؛ وذلك تماشيًا مع جهوده المتواصلة لتحقيق رؤية المملكة لمساندة وتنمية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وفي إطار رؤية البنك الداعمة للأنشطة الحيوية للاقتصاد السعودي.

وأطلق البنك، في وقت سابق، حملة دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، والتي تهدف إلى زيادة وعي أصحاب المنشآت بأوجه الدعم المختلفة التي يقدمها البنك؛ لتطوير أعمالهم وتنميتها، والتي تشمل:

تسهيلات مختلفة لتمكين أصحاب المنشآت من توسيع أنشطتهم، تدريب وتطوير أصحاب المنشآت لتنمية قدراتهم في إدارة أعمالهم، حلول مصرفية إلكترونية لميكنة العمليات اليومية الخاصة بهذه المنشآت.

بنك الجزيرة

يقدم البنك عددًا من المنتجات الإسلامية في مجال تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ومن هذه المنتجات: المرابحة الإسلامية، والتورق التمويلي الذي يستخدم في تمويل رأس المال العامل.

ويشترط البنك _الذي يُعد من البنوك التي تمنح قروضًا للمشاريع في المملكة_ للتمويل أن يكون للمنشأة كيان قانوني، وأن تكون مجدية من الناحية الاقتصادية والمالية والفنية والإدارية، وألا يقل حجم المبيعات السنوية عن 5 ملايين ريال ولا يزيد على 5 ملايين ريال.

ويشترط البنك، كذلك، مرور ثلاث سنوات أو أكثر على تأسيس المنشأة، وأن تكون نسبة امتلاك السعوديين فيها لا تقل عن 50%.

بنك الرياض

يوفر البنك قروضًا تمويلية تساعد في تحديد مستوى المشروع وكفاءته؛ من خلال مدربين متخصصين؛ لتزويد العميل بالمشورة المهنية، وبرامج أدوات الأعمال والوسائل المحاسبية.

ويقدم بنك الرياض مجموعة متكاملة من الخدمات والمنتجات المصرفية الإسلامية والتقليدية، كما يحرص على توظيف قاعدته الرأسمالية القوية وخبراته العريقة؛ للقيام بدور متميز في مجال التمويل.

وبرز بنك الرياض كبنك رائد نظم وشارك في العديد من عمليات التمويل المشتركة لمختلف القطاعات العاملة في صناعات النفط والغاز والبتروكيماويات، وعدد من أبرز مشاريع البنية التحتية في المملكة العربية السعودية.

مصرف الراجحي

يقدم مصرف الراجحي حلولًا متنوعة للتمويل؛ لمساعدة المنشآت الصغيرة في تمويل أنشطتها المختلفة سواء من خلال التمويل المباشر، الذي يوفر للعميل السيولة التي يجتاحها لتسيير أعماله، أو لتمويل شراء أصول ثابتة، أو لتمويل رأس المال العامل، من خلال التمويل غير المباشر كخطابات الضمان وغيرها.

بنك التنمية الاجتماعية

يُعد بنك التنمية الاجتماعية أحد أهم البنوك التي تمنح قروضًا للمشاريع في المملكة، كما يعتبر بوابة التمويل الأكبر والأوسع نفاذًا للأفراد والمنشآت الناشئة والصغيرة، عبر عدد من المنتجات والخدمات التي يقدمها واستفاد منها أكثر من 3 ملايين مواطن ومواطنة منذ تأسيسه في عام 1391 هـ؛ حيث تجاوز حجم الدعم والتمويل 107 مليارات ريال.

ويحرص البنك على دعم المنشآت الناشئة والصغيرة؛ لتعزيز مساهمتها في الاقتصاد الوطني؛ عبر تقديم برامج مساندة لرواد الأعمال، تمكنهم من البدء في مشاريعهم التجارية، وضمان استمرارية أنشطتهم لمواجهة الأزمات الطارئة.

ويأتي ذلك ضمن جهوده الرامية إلى صنع البيئة الداعمة لريادة الأعمال، ومساندة توليد الوظائف للمواطنين عن طريق المنشآت الممولة من قِبل البنك.

بنك البلاد

يقدم بنك البلاد مجموعة واسعة من الحلول التمويلية التي تلبي جميع أنواع الأعمال التجارية، ويمكن تكييفها وفقًا لمتطلبات التمويل الخاصة بها.

وأطلق البنك، في وقت سابق، برنامج تمويل للمنشآت المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، والذي يتميز بتلبية احتياجات العملاء التمويلية المختلفة ولمدة تصل إلى 36 شهرًا.

ويتميز البرنامج بما يلي: مبلغ تمويل يصل الى 15.750.000 ريال، إعفاء عن السداد لمدة 6 أشهر، مدة تمويل تصل الى 3 سنوات، عدم وجود رسوم إدارية.

وبعدُ فتلك هي أهم البنوك التي تمنح قروضًا للمشاريع في المملكة والتي يمكنك التوجه إليه وطلب تمويل لمشروعك منها، وبالتالي الدخول إلى عالم ريادة الأعمال الواسع.

 

شارك المقالة:
188 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook