تعرف على أهم الإعلانات التسويقية الناجحة في العالم

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على أهم الإعلانات التسويقية الناجحة في العالم

 

 

تعرف على أهم الإعلانات التسويقية الناجحة في العالم

 

تنفق الشركات الكبرى، بما فيها شركة أبل، على التسويق أكثر مما تنفقه على البحث والتطوير؛ فوحدها الإعلانات التسويقية الناجحة هي التي تضمن للشركة البقاء في السوق، واستمرار الحصول على العملاء وجذبهم، وتعزيز سمعة العلامة التجارية.. إلخ.

وهناك جهد مضنٍ يبذله المسوقون والمخططون لكي تصل الحملة التسويقية إلى أهدافها، والحقيقة أن الإعلانات التسويقية الناجحة تنظر إلى أبعد من مجرد الحصول على الربح، صحيح أن هذا عامل أساسي، ومطلوب، بل أحد مؤشرات قياس نجاح الحملة التسويقية، لكن الأهم منه هو أن تعلق العلامة التجارية بذهن الجمهور المستهدف، وألا تنسى الرسالة التسويقية التي أرادت الحملة/ الإعلان إيصالها، هذا هو معيار النجاح الأساسي؛ فمن خلاله تضمن الشركة استمرار الاستحواذ على العملاء وجذبهم.

ونرصد في موقع «رواد الأعمال» أشهر الإعلانات التسويقية الناجحة في العالم وذلك على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: التسويق الفعال في نقاط

إعلان شركة Old Spice

Old Spice هي إحدى شركات مستحضرات التجميل، وعمدت في إعلانها الذي نشير إليه إلى استخدام حس المرح والفكاهة، كما أن الإعلان كان يركز حديثه ورسالته على النساء؛ إذ إن الشركة أدركت أن أغلب قرارات شراء مستحضرات الاستحمام الرجالية راجعة إلى النساء، فقررت أن تغازل النساء بهذا الإعلان.

أي أنها أرادت أن تقول للمرأة إنه من الممكن أن تكون رائحة زوجك كما تبغين تمامًا «The Man Your Man Could Smell Like»، مع إضفاء بعض من المرح والفكاهة، ولاقى الإعلان نجاحًا كبيرًا، واستحسانًا واسعًا من الفئة المستهدفة، كما حاز على بعض الجوائز أيضًا.

إعلان شركة John West

قدمت هذه الشركة، وهي متخصصة في المأكولات البحرية، إعلانًا طريفًا بل وُصف بأنه أطرف إعلان؛ حيث يبدأ إعلان Bear Fight وكأنه فيلم وثائقي عن صيد الدببة ثم يتحول، وبشكل مفاجئ، إلى التغيير في النغمة الموسيقية، متوجهًا صوب إيصال رسالته التسويقية.

واعتماد الإعلان على الطرافة، واستخدام الحيوانات، والتحولات المفاجئة في النغمة ساعد في ذيوعه ونجاحه؛ حيث اختفى فيه عنصر الملل؛ ومن ثم لم يرد العملاء المستهدفون تخطيه.

 

إعلان شركة Metro

يندرج إعلان شركة Metro، والمسمى “Dumb Ways to Die”، تحت المسؤولية الاجتماعية في التسويق؛ فهو إعلان توعوي في المقام الأول، يحاول لفت الانتباه، عبر الرسوم المتحركة وبرسائل بسيطة، إلى خطورة التعرض للقطارات، تلك كانت رسالته البسيطة، ومع ذلك حقق نجاحًا ساحقًا؛ حيث حصلت الشركة على الكثير من الجوائز ولاقت صدى اجتماعيًا إيجابيًا جدًا.

إعلان شركة هوندا

يحاول إعلان شركة هوندا “Paper” أن يشير إلى مدى التطور الذي حققته الشركة؛ حيث يبدأ من بداية الفكرة في رأس المؤسس إلى أن أمست هوندا بالشكل الذي هي عليه في الوقت الراهن، هي رسالة مبطنة، لكنها وعلى الرغم من ذلك واضحة جدًا؛ إذ استخدمت الشركة في هذا الإعلان الكثير من الرسوم المتحركة وغيرها، ما جعل رسالتها واضحة تمامًا.

 

إعلان متاجر John Lewis

يجمع إعلان The Bear and the Hare لسلسلة متاجر John Lewis، والذي تبلغ مدته دقيقتين، بين تقنيات حركة التوقف والرسوم المتحركة التقليدية المرسومة باليد من قِبل قُدامى الرسامين في ديزني.

تقوم فكرة الإعلان على إحداث نوع من الصداقة بين الدب والأرنب، وهي صداقة مستحيلة في الواقع، ويشتركان في احتفالات عيد الميلاد.

فازت الحملة بعدد من الجوائز وحصدت ملايين المشاهدات وكان لها الفضل في زيادة مبيعات ساعات المنبهات بنسبة 55% في الأسبوع التالي لإطلاقها.

والمؤكد أن هناك الكثير من الدروس التي يمكن استخلاصها من دراسة الإعلانات التسويقية الناجحة والحملات التسويقية التي تطلقها العلامات التجارية الكبرى، إلا أن العامل الحاسم هو اختيار الرسالة الصحيحة _بمعنى المناسبة للجمهور المستهدف_ ثم محاولة اختيار الطريقة المناسبة لإيصالها.

 

شارك المقالة:
195 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook