تعرف على أهداف مشروع إنشاء ورشة نجارة

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على أهداف إنشاء مشروع ورشة نجارة

 

 

تعرف على أهداف مشروع إنشاء ورشة نجارة

 

تعد مهنة نجارة الخشب من المهن التى ظهرت قديماً وتطورت مع الوقت حتى اصبحت واحدة من المهن التى لا يمكن الاستغناء عنها اوتعويضها وذلك لانها تعمل على تحويل قطع الاخشاب التى لا يمكن تحقيق اى استفادة منها الى منتجات كثيرة ومتنوعة يمكن الاستفادة منها بأشكال عديدة، واذا تحدثنا عن مشروع ورشة نجارة الخشب فسنجد انة منتشر في جميع انحاء العالم وليس في دولة معينة وبالطبع هذا لا يعنى ان الاسواق مكتفية تماماً ولا توجد فرص لدخول منافسين جدد بل على العكس تماماً حيث توجد فرص جيدة لدخول المنافسين وذلك لأن حجم الطلب على المنتجات التى تنتجها هذة الورش كبير جداً ولا يمكن ان تغطية بمفردها وعلى ذلك يتم استيراد العديد من تلك المنتجات من بعض الدول الخارجة وهذا ليس بالامر الجيد بالطبع حيث ان تكاليف تلك السلع تكون مرتفعة وهذا ما يضطر المستهلكين النهائيين الى تحمل الكثير من الاموال مقابل الحصول عليها.

 

فكرة المشروع واهدافة:

الفكرة عبارة عن تأسيس مشروع ورشة صغيرة لنجارة الخشب وتحويلة من مجرد الواح وقطع ليس لها اى فائدة الى منتجات ذا استخدمات وفوائد عديدة، وبالنسبة لاهداف هذا المشروع فإنها تتمثل فيما يلي.

 

– تقديم منتجات ذات جودة عالية وبأسعار مناسبة لارضاء العملاء.
– العمل على تخفيض نسب الاستيراد من الخارج وبالتالى يساهم المشروع في زيادة الاقتصاد الوطني.
– تشغيل العمالة وبالتالى تخفيض حجم البطالة ولو بمقدار ضئيل جداً.
– تحقيق الارباح التى تمكن صاحب المشروع من الادخار والتطور بورشتة.

المنتجات التى يقدمها المشروع:

يمكن للورشة ان تقدم بعض من المنتجات التالية التى يكثر عليها الطلب كما يمكن تقديم منتجات اخري  بناء على طلب العملاء:

– الاثاث المكتبي: وهو يتمثل في المكاتب والكراسي والطاولات الصغيرة وطاولات الاجتماعات وخزنات حفظ الورق “الدواليب الصغيرة”.

– الاثاث المنزلي: وهو يتمثل في الانتريهات وطاولات السفرة والكراسي ودواليب حفظ الملابس والاررف وغيرهم.

– مصنوعات اخري: يمكن صناعة بعض الاعمال الاخري مثل صناديق حفظ المنتجات واقفاص الطيور والحيوانات والمشغولات الخشبية الاخري.

موقع وتجهيزات ورشة نجارة الخشب:

ستحتاج الى استئجار محل في احدي المناطق التى يكثر بها عدد السكان وذلك لتكون قريب منهم وبالتالى يتعاملون معك كذلك يمكنك البحث عن في احدي المناطق التى تكثر بها اعداد الورش ويتوافد عليها اعداد كبيرة من تجار الاثاث والمنتجات الخشبية الاخري وبهذا تضمن بيع منتجاتك بشكل سريع، وبالحديث عن التجهيزات اللازمة للورشة فإنها تتمثل عمد القواعد لتثبيت المعدات عليها كما يجب تجهيزها بالمصادر الخدمية مثل الكهرباء والاضاءة والمياة والتهوية.

المعدات والادوات اللازمة:

ستحتاج الى توفير معدات والات جيدة وحديثة لضمان اخراج منتجات متقفنة الصنع وذات اشكا وتصاميم تلقي اعجاب المستهلكين، وهذة المعدات والالات تتمثل في (ماكينة منشار الصينية، ماكينة تخانة ومنقار وربوة، ماكينة منشار شريط، ماكينة الحلية، ادوات النجارة العادية مثل الفارة والمنشار اليدوي واشرطة القياس والازاميل والمسامير وغيرهم).

عمالة نجارة الخشب:

ستحتاج الى مجموعة من العمال للعمل على انتاج المنتجات المختلفة ويتم تحديد عددهم بناء على حجم المنتجات المطلوب تنفيذها ويراعي ان تتوافر الخبرة والمهارة الكافية في العمال الذين سيعملون في ورشتك وذلك لتضمن الحصول على منتجات دقيقة الصنع وتضمن ايضاً تخفيض معدلات الاهلاك من المواد الخام.

تسويق وبيع المنتجات:

من الطبيعي ان تنتج ورشتك بعض المنتجات والبعض الاخر يكون على حسب الطلب ولكي تسوق المنتجات التى تنتجها وتستقطب العملاء ليطلبوا منك تنفيذ المنتجات التى يريدونها فلابد من تسوق نفسك جيداً ويمكن فعل ذلك عن طريق اتباع الاساليب التسويقية التالية.

– زيارة محلات تجارة الاثاث وتقديم العروض اليهم، ويراعي ان تكون عروضك جذابة ليوافقوا عليها.
– يمكنك توزيع كروت الاعمال على العملاء الحاليين والمرتقبين.
– يمكنك زيارة الشركات التى لا زالت قيد التجهيز وعرض خدماتك عليهم.
– البحث عن تجار الاثاث بالاعتماد على الكتالوجات والانترنت وتقديم عروضك اليهم.
– المشاركة في المعارض المختلفة لتحقق مبيعات جيدة وتكسب زبائن وموردين جدد.

 

شارك المقالة:
1335 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook