تعرف على أهداف المحاسبة الإدارية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على أهداف المحاسبة الإدارية

تعرف على أهداف المحاسبة الإدارية.

 
تشمل المحاسبة الإدارية العديد من جوانب المحاسبة التي تهدف إلى تحسين جودة المعلومات المقدمة للإدارة حول مقاييس العمليات التجارية؛ حيث يستخدم المحاسبون الإداريون المعلومات المتعلقة بتكلفة وإيرادات مبيعات السلع والخدمات التي تنتجها الشركة. وكذلك تُعتبر محاسبة التكاليف هي مجموعة فرعية كبيرة من المحاسبة الإدارية التي تركّز بشكل خاص على تسجيل إجمالي تكاليف الإنتاج للشركة من خلال تقييم التكاليف المُتغيرة لكل خطوة من خطوات الإنتاج، وكذلك التكاليف الثابتة. يسمح للشركات بتحديد وتقليل الإنفاق غير الضروري وزيادة الأرباح.
 
 
ويمكن تعريف المحاسبة الإدارية بأنها أسلوب أو نظام منهجي ونمطي، يُستخدم للقيام بالحصول على المعلومات والبيانات المتعلقة بالدراسات التي يقوم بها المدراء الإداريين في الشركات؛ لغايات تحسين قراراتهم والخروج بأفضل قرار ممكن. ومن الممكن القول أن النظام الذي يتم استخدامه في المحاسبة الإدارية يُمثل مجموعة متكاملة من الأُسس والمبادئ والقواعد العملية والعلمية، وكذلك يحتوي على الكثير من الطرق العلمية التحليلية الأساسية والتي تتمتع بجميع الصفات الترابط والتكامل.
 
 
وعادةً ما تسعى إلى تحقيق الأهداف التي المتخصصة في ترشيد وتحسين القرارات الإدارية، التي يتم اتخاذها بمختلف الأنواع. ومن أهم الأساليب والطرق التحليلية التي يتم استخدامها يفي النظام المحاسبي الإداري والتي بدورها تعتمد على طبيعة احتياجات المعلومات والدراسات والتحليلات المُتقدمة، والتي بدورها تعتمد على نوع وطبيعة القرارات التي يتم اتخاذها من قِبل هيئة مجلس الإدارة. وبناءً على ذلك فإن الطرق التحليلية التي يتم استخدامها في الإدارة من الممكن أن تتغير وتتطور بناء على طبيعة القرارات المتخذة.
 
أهداف المحاسبة الإدارية:
 
من الممكن تلخيص الهدف الأساسي نتيجة تطبيق نظام المحاسبة الإدارية، وهو توفير جميع المعلومات المناسبة في مساعدة الإدارة على اتخاذ القرارات المناسبة والصحيحة والرشيدة، حيث تُعتبر المعلومات جميع البيانات التي تخضع للتحليل والتمحيص بناءً على المبادئوالطرق العملية والعلمية الحديثة المتعلقة والمتخصصة بعمليات المحاسبة الإدارية، وعادةً ما يتم استخدام المعلومات المناسبة والمطابقة للاحتياجيات الضرورية المتعلقة بعملية اتخاذ القرارات الإدارية. ومن أهم الأهداف الرئيسية المتعلقة بنشاط المحاسبة الإدارية ما يلي:
 
 
وقت المعلومات: يُعتبر الوقت الذي تصل فيه المعلومات مقانة مع موعد ووقت اتخاذ القرارمن أهم الأمور التي نوفرها المعلومات المحاسبية، وكذلك تُعتبر المعلومات مهمة لعملية اتخاذ القرارات والتخطيط، على سبيل المثال بعض القرارات الإدارية المتعلقة بفتح فرع جديد أو خط إنتاجي جديد. ويتم أخذ مثل هذه القرارات بناءً على كمية وطبيعة المعلومات المتوفرة أمام المدير أو الهيئة الإدارية، والتي تأخذ بعين الاعتبار جميع النواحِ المتعلقة بنجاح المشروع أو فشله، وكذلك تأخذ بعين الاعتبار جميع الأرباح التي من الممكن أن يحصل عليها أو مقدار الخسائر التي من الممكن أن يتحملها.
 
مدى نجاح المعلومات:
من أهم الأهداف التي تُقدمها المحاسبة الإدارية للأفراد والشركات وللإداريين هي تقديم جميع المعلومات، التي من الممكن أن تُعبر لهم عن مدى نجاح القرار الإداري الذي تم اتخاذه، وكذلك تساعدهم في التقليل من حالة عدم التأكد عند اتخاذ القرار؛ من خلال توفير البيانات السابقة للأداء الفعلي للمؤسسة، وكذلك توفر لهم بعض المعلومات من أداء مؤسسات مشابهه تعمل بنفس المجال؛ الأمرالذي يُمكن المدراء من المقارنة ويُسهل عليهم عملية اتخاذ القرار.
 
شارك المقالة:
213 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook