تعرف على أنواع المحاسبين العموميين

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على أنواع المحاسبين العموميين

تعرف على أنواع المحاسبين العموميين.

 
المحاسب العمومي:
 
المحاسب العمومي: هو الشخص الذي يكون مُكلَّف تكليف قانونياً، والذي يقوم بجميع العمليات المالية التي تخص الميزانية العمومية العامة التي تخص الدولة والحكومات، من تقارير لمصادر الأموال العامة، وكذلك تحصيل جميع الأموال والإيرادات وترشيد انفاق المصاريف وتوظيفها بالمكان الصحيح. ويعمل المحاسب العمومي بشكل قانوني متبعاً لجميع التعليمات والأموار والقواعد المحاسبية العامة، حيث يعمل المحاسب القانوني على تنظيم الأعمال المحاسبية التي تتم بداخل المؤسسة والمنشأة المالية العامة.
 
 
أنواع المحاسبين العموميين:
 
تتنوع أعمال المحاسب العمومي وتختلف المسمساة حسب طبيعة الأعمال التي يقوم بها. ومن أهم تصنيفات المحاسب العمومي ما يلي:
 
 
المحاسب العمومي الرئيسي: حيث يُشكّل المحاسب العمومي الرئيسي أعلى الهرم الوظيفي للمحاسبين القانونيين، ويندرج تحت مهامه جميع العمليات الرئيسية مثل مسك دفاتر الخزينة للدولة بشكل عام، ويُعتبر المحاسب الرئيسي؛ لأنه يقوم بالعمليات المحاسبية الرئيسية من جمع وتركيز الحسابات للمحاسبين العموميين الثانويين.
 
مساعد المحاسب الرئيسي: حيث يُشكّل المرتبة الثانية في سلسلة الهرم الوظيفي للمحاسبين، حيث يعمل على متابعة الحسابات المفتوحة المتعلقة بأعمال البنك المركزي للدولة، حيث تعرف باسم “TP”، وكذلك من مهام المحاسب المساعد الرئيسي تحليل ومتابعة جميع الحسابات والعمليات المالية التي تتم بداخل حدود الدولة ومتابعة جميع المحاسبين الموجودين والمراقبة على الأعمال التي يقومون بها.
 
أمين الخزينة المركزي: يُعتبر أمين الخزينة المركزي الشخص المسؤول عن تنفيذ ومتابعة الميزانية العمومية على المستوى المركزي، وجميع الميزانيات الخاصة بالوزارات والدوائر الحكومية، وكذلك يقوم أمين الخزينة المركزي بإنجاز العديد من عمليات الدفع المتعلقة بالميزانية العمومية وتحليلها وتجهيزها، حيث يأخذ أمين الخزينة المركزي التعويضات والحوافز المالية؛ نتيجة الأعمال الصعبة التي يقوم بها.
 
أمين الخزينة الرئيسي: يتحمل أمين الخزينة الرئيسي جميع العمليات المالية التي تختص بالميزانية العمومية ويقوم بتقديم العديد من الاستثناءات للمتقاعدين، أو كل ما يتعلَّق بالمديونية.
 
أمين الخزينة الولائي: هذه الوظيفة من التسلسل المحاسبي يقوم بجميع العمليات والمهام السابقة، ويتحمل جميع العمليات التي يقوم بها المحاسبين الثانويين على مستوى الدولة بشكل عام، وكذلك يتحمل أمين الخزينة الولائي جميع عمليات الإنفاق على الدوائر والمؤسسات الوزارية والحكومية.
 
المحاسبين العموميين الثانويين.
 
محصلين الضرائب.
 
محصلين أملاك الدولة.
 
أمين خزينة البلدية.
 
شارك المقالة:
446 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook