تعرف على أشياء قم باستبعادِها من ميزانيّتك الشهريّة

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على  أشياء قم باستبعادِها من ميزانيّتك الشهريّة

 

 

تعرف على  أشياء قم باستبعادِها من ميزانيّتك الشهريّة

 

لكى تحافظ على اموالك بشكل صحيح عليك اتباع نظام مراقبة لميزانيتك الشهرية حتى لا تتفاجأ بتجاوزك الميزانية الشهرية دون معرفة السبب 
 
 
لذلك عليك التأكد من أحتواء ميزانيتك الشهرية على بعض البنود لكي تضمن تخصيص الأموال الشهريّة بشكل صحيح وأكثر دقّة وأهم هذه البنود
 

1. الإنفاق على المُتعة:

اسمح لنفسك بإنفاق مبلغ مُحدّد من المال شهريّاً على متعتك الشخصيّة كشراء مجلّة أو الجلوس في المقهى، وستجد هذا البند أسهل من غيره في عمليّة إدخاله ضمن ميزانيّتك الشهريّة.
 

2. التّرفيه.. تناول الطّعام خارجاً:

بنفس الطّريقة، يجب أن تسمح لنفسك أيضاً بتخصيص بعض المال لأمور ترفيهيّة كتناول الطّعام في الخارج أو الذّهاب للسينما. عندما تضع هذه الأمور ضمن الميزانيّة، ستكونُ قادراً على التّرفيه عن نفسك دون الشّعور بالذّنب (ولكن في حدود المعقول).
 

3. شراء الملابس:

إذا لم تكُن مُحبّاً للتسوّق، قد يكون بمقدورك ترك هذا البند خارج ميزانيّتك، لكنّ مُعظمنا يقوم بشراء بعض الألبسة بين الحين والآخر على الأقل، حتّى ولو كان عبارة عن تغيير طفيف في ملابسك الصيفيّة أو شراء حذاء جديد للشّتاء.
 
أيّاً كانت طبيعة إنفاقك على الملابس (بما فيها الأحذية والحقائب والإكسسوارات) كُن متأكّداً من وضعها ضمن الميزانيّة. بإمكانك السّماح لنفسك بمبلغ مُحدّد شهريّاً أو إدّخار بعض المال جانباً كُلّ شهر من أجل مُشترياتك السنويّة.
 

4. الإشتراكات أو الأندية:

من السّهل أن تتذكّر شهريّاً نفقات كهذه، لكنّ شرائك لمجلّة شهريّة أو تجديدُك لعضويّتك في ناد رياضيّ، غالباً ما تكونان خارج الحسابات. ضع ميزانيّة سنويّة لاشتراكات كهذه، عليك تقسيم تكلفتها السنويّة على 12 شهراً، ويوضع هذا المبلغ جانباً بشكل شهريّ حتّى يحين موعد تجديد الاشتراك.
 

5. الفواتير غير الشهريّة:

لا تنسى، الفواتير مُنتظمة نعم، لكنّها ليست شهريّة دائماً، عليك استخدام نفس الطّريقة السّابقة، وهي طريقة الـ12 شهر، ووضع المال جانباً لأجل الدّفعات السنويّة (كفاتورة الماء مثلاً).
 

6. هدايا ومُناسبات خاصّة:

أعياد الميلاد، والأعياد والمُناسبات تحصُل كُل عام، لذا فمن السّهل عليك أن تضع ذلك ضمن ميزانيّتك. أضف جميع مُناسباتِك السنويّة وقسّم تكلفتها الكليّة على 12. تعامل بهذه الطّريقة مع أيّ نفقات إضافيّة كأن تعزُم صديقاً لك على الغداء أو أن تُقيمَ حفلةً ما. المُناسبات كالزّواج، يجب أن يكون لها إشعار مُسبق لتعملَ على وضعها ضمن ميزانيّتك للشّهور القادمة.
 

7. صيانة المنزل:

بعض تكاليف الصيانة في المنزل قد تكون مُتوقّعةً، فأنت تعلُم مُسبقاً بأنّك ستُنظّف السجّاد في الرّبيع وكذلك ستشتري أزهاراً جديدةً لحديقةِ منزلك، لذا ضع ميزانيّةً سنويّةً لهذه الأشياء.
 
ومن أجلِ ما تبقّى كُلّه (كالإصلاحات غير المتوقّعة) فبإمكانِك تخصيص كميّة من المال شهريّاً لتغطية نفقات الصّيانة عند الحاجة. عندما تملكُ منزلاً يوماً مَا، تأكّد بأنّ هُناك شيئاً ما قد يحصُل، لذا عليك التّخطيط على هذا الأساس.
 

8. تربية الحيوانات الأليفة:

عليك أن تُحصي كُلّ شيء عنها كالطّعام والتّرفيه وعيادة الطّبيب البيطري سنويّاً لتطعيمِها ضدّ الأمراض.
 

9. النّقُّل والمواصلات:

عليك وضع ميزانيّة لوسائل النّقل اليوميّة (البنزين، الكراج، الميترو، العبور) بشكل يُغطي مصاريفك السنويّة على هذه الأمور خلال تنقُّلك أيّام الإجازة أو زيارة الأُسرة، والتي تتضمّن البنزين، الطّعام أثناء الرّحلة، وأجرة الفندُق إلخ..
 

10. الإدّخار:

أخيراً وليس آخراً، كُن مُتأكّداً من احتواء ميزانيّتك الشهريّة على المال الذي ستدّخره. بعض النّاس يتأكّدون من أنّهُم يملكون ما يكفي لذلك شهريّاً، وذلك من خلال الإدّخار بأنفسهم أو اقتطاع المال مُباشرة عند قبضهم رواتبهُم، لكي يقوموا بادّخار كميّة من المال، لذا هُم لا يجدون أنفُسهُم بدون نقود، قبل أن يدّخروا القليل منهُ جانباً.
 
وفّر الكثير من ميزانيّتك لحالات الطوارئ، ولأهداف مُعيّنة كالإدّخار لأجل العُطلة، أو لتعليم أولادِك. أو على المدى الطّويل، للتقاعُد مثلاً.
شارك المقالة:
170 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook