تعرف على أشهر 10 منتجات تركية يتم تصديرها للعالم

الكاتب: كارول حلال -
تعرف على أشهر 10 منتجات تركية يتم تصديرها للعالم

تعرف على أشهر 10 منتجات تركية يتم تصديرها للعالم.

 

أشهر 10 منتجات تركية يتم تصديرها للعالم .. بالأرقام والصور

 

وتتمثل أشهر تلك المنتجات التركية التي يتم تصديرها للعالم فيما يلي:

1- الزيتون

 

يعد الزيتون التركي أحد أشهر المنتجات التي تحتل الصدارة في قائمة الصادرات التركية وأولى الدول المستوردة للزيتون التركي أسبانيا يليها في الترتيب الولايات المتحدة الأمريكية، ومن المؤشرات التي تدل على ارتفاع الصادرات من الزيتون التركي أن العائد من صادرات زيت الزيتون بلغ حوالي 124.6 مليون دولار أمريكي.

2- السيارات بمختلف أنواعها

 

تعتبر صناعة السيارات في تركيا من أقوى الصناعات وأكثرها حيوية الأمر الذي ينعكس بوضوح على زيادة نسبة الصادرات من السيارات التركية المختلفة ، فصادرات سيارات الاستخدام الشخصي وصلت إلى 64% من إجمالي الصادرات بينما وصلت نسبة الصادرات من سيارات الشحن إلى 14%، بينما ارتفعت نسبة صادرات الحافلات والحافلات الصغيرة إلى 11%.

3- الجوارب

 

تعتبر من أهم الصادرات والتي بلغت قيمتها حوالي مليار و100 مليون دولار، وعلى رأس الدول المستوردة للجوارب التركية فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة والإمارات والسعودية وليبيا والأردن والعراق.

4- البندق التركي

 

وصلت صادرات البندق التركي إلى ما يقرب من 125 ألف و984 طن في موسم البندق الذي يمتد لأربعة أشهر، لتحقق عائداً يصل إلى 805 مليون و652 ألف و216 دولا أمريكي.

5- اللحوم المطهوة

 

والتي تصل قيمة الصادرات التركية منها حوالي 335 مليون، وأكثر الدول المستوردة لتلك اللحوم كازاخستان وأوزبكستان.

6- الفستق الحلبي

 

تحتل تركيا المرتبة الثالثة بين أكبر الدول إنتاجاً للفستق الحلبي في العالم، حيث تنتج 100000 طن في السنة والذي يتم تصديره إلى عدة دول على رأسها الأردن.

7- الحمضيات التركية

 

والتي تشمل الليمون والبرتقال واليوسفي وتبلغ صادرات تركيا من الحمضيات حوالي 4137983 طن، وعلى رأس الدول المستوردة للحمضيات التركية فرنسا وبريطانيا.

8- الأثاث التركي

 

من أجود أنواع الأثاث وتنتج منه تركيا ما يقرب من 7670830 قطعة سنوياً، وأكثر الدول استيراداً للأثاث التركي العراق وألمانيا.

9- الملابس المتنوعة

 

تعد تركيا من أشهر الدول المنتجة للملابس بكافة تصميماتها وأنواعها والتي تتميز بجودتها وخاماتها الممتازة الأمر الذي منحها الفرصة لاقتحام معظم أسواق العالم، فوصل تصديرها للملابس إلى 60% من إجمالي الملابس المصنعة وتعد المغرب على رأس الدول المستوردة للملابس التركية.

10- الأحذية التركية

 

تتميز تركيا بقوتها في الصناعات الجلدية عامةً وصناعة الأحذية خاصةً والتي تتمتع بسمعة جيدة في مختلف الأسواق العالمية، ومن ثم فقد بلغت صادرات تركيا من الأحذية عام 2020  ما حقق عائدات بلغ 558 مليون دولار أمريكي، وقد استوردت العراق وحدها ما بلغت قيمته 74 مليون و686 ألف دولار لتكون بذلك الأولى على قائمة 172 دولة تسترد الأحذية التركية بينما احتلت روسيا المرتبة الثانية، واحتلت ألمانيا المرتبة الثالثة، وبلغاريا المرتبة الرابعة، واحتلت السعودية المرتبة الخامسة والتي استوردت ما بلغت قيمته 29 و47 ألف دولار أمريكي.

شارك المقالة:
357 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook