تعرف على أسعار الفائدة في البنوك المصرية اليوم وكيفية اختلافها حسب قرار البنك المركزي

الكاتب: كارول حلال -
تعرف على أسعار الفائدة في البنوك المصرية اليوم وكيفية اختلافها حسب قرار البنك المركزي

تعرف على أسعار الفائدة في البنوك المصرية اليوم وكيفية اختلافها حسب قرار البنك المركزي.

 

أسعار الفائدة في البنوك المصرية اليوم 2021

 
 
قرر البنك المركزي المصري تخفيض أسعار الفوائد في كافة البنوك المصرية على شهادات الادخار والإيداع والإقراض بنسبة 0.5% إلى 8.25% على الودائع، و9.25% على عمليات الاقتراض.
 
تم اعتماد هذا القرار من قِبل لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في الاجتماع قبل الأخير من العام الجاري، حيث يُعد قرار خفض الفوائد على المعاملات الادخارية هو القرار الثاني على التوالي، حيث كان ينص القرار الأول على خفض أسعار الفوائد بنحو 9.75% بالنسبة للاقتراض، و8.75% على عمليات الإيداع.
 
 
 
رافق قرار تحجيم أسعار فوائد المعاملات البنكية إعلان عددًا من البنوك المصرية الحكومية لإلغاء برامج شهادات الادخار ذات العوائد المرتفعة المتمثلة في 15%، والتي كانت تحتل المرتبة الأولى على مستوى الجمهورية من حيث صرف العوائد.
 
استجاب 12 بنك إلى التغيرات التي طرأت على أسعار العوائد، فتراجعت فيهم نسبة الفوائد على الشهادات الادخارية ذات العائد المتغير، نوافيكم في الفقرات القادمة نسب فوائد تلك الشهادات عقب قرار الخفض.
 
 
الشهادة البلاتينية للبنك الأهلي
 
خضعت الشهادة البلاتينية ذات العائد المتغير التي يقدمها البنك الأهلي المصري لقرار لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي، فأصبح سعر العائد الخاص بها 8.5% يُصرف بشكلٍ ربع سنوي، لمدة ثلاثة سنوات، بحد أدنى شرائها 1000 جنيه مصري ومضاعفاتها لشرائها.
 
تمنح الشهادة البلاتينية لحامليها إمكانية الاقتراض بضمانها بعد مرور 6 أشهر من تاريخ اليوم الذي يلي يوم شراء الشهادة، كما يرتبط سعر العائد بسعر الإيداع في البنك المركزي المصري (Bid Corridor) بزيادة قدرها (0.25%).
 
 
 
 

شهادة البنك التجاري الدولي cib

 
خضعت الشهادة الادخارية ذات العائد المتغير المُقدمة من البنك التجاري الدولي cib لقرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، فتراجع سعر العائد السنوي الخاص بها ليُصبح 7.5%، يُصرف بشكلٍ شهري كل ثلاثة أشهر، لمدة 3 سنوات.
 
وقد تحدد الحد الأدنى لشراء تلك الشهادة وهو 1000 دولار أمريكي ومضاعفاتها، حيث تتوفر تلك الشهادة بالعملة الأجنبية فقط، ويشترط على العميل استخراج طلب شهادة الادخار ليتمكن من الحصول عليها.
 
 

شهادة البريمو بنك القاهرة

 
بعد التغيرات التي طرأت على أسعار الفائدة في البنوك المصرية اليوم 2021 انخفض عائد شهادات البريمو ذات العائد المتغير بكافة أنواعها المقدمة من بنك القاهرة، فأصبحت أسعار عوائدها كالآتي:
 

شهادة البريمو الثلاثية المتغيرة

 
تراجع العائد الخاص بها ليصل إلى 8.25% للصرف بشكلٍ شهري، و 8.5% للصرف بشكلٍ سنوي، ويمتد أجل الشهادة إلى 3 سنوات، بحد أدنى لشرائها 1000 جنيه مصري ومضاعفاتها.
 
شهادة البريمو الخماسية المتغيرة
 
تراجع عائدها ليصل إلى 9% يُصرف بشكل ربع سنوي لمدة تصل لخمس سنوات، بحد أدنى للشراء 1000 جنيه مصري ومضاعفاتها.
 
شهادة البريمو المميزة المتغيرة
 
يتشابه عائد تلك الشهادة مع شهادة البريمو الخماسية فيبلغ 9% ويُصرف بشكلٍ دوري سنوي، لمدة تصل إلى 3 سنوات، بحد أدنى للشراء 1000 جنيه مصري ومضاعفاتها.
 
 اقرأ أيضًا: أعلى فائدة بنكية في مصر اليوم والشهادات الادخارية الأعلى
 
شهادة إميرالد البنك العربي الأفريقي الدولي
 
انخفض عائد شهادة إميرالد ذات العائد المتغير المُقدمة من البنك العربي الإفريقي الدولي، فأصبحت نسبة الفائدة الخاصة بها هي:
 
 
 
وصلت نسبة العائد الشهري إلى 25% سنويًا.
بلغت نسبة العائد الربع سنوي 5% سنويًا.
أصبح العائد النصف سنوي 75% سنويًا.
تحدد العائد السنوي لشهادة إميرالد بنسبة 8% سنويًا.
الشهادة الثلاثية بنك مصر
 
عقب إجراء خفض نسب الفوائد على كافة المنتجات الادخارية أصبحت فائدة الشهادة الثلاثية ذات العائد المتغير مُخفّضة إلى 8.5% سنويًا، بدورية صرف ربع سنوي لمدة تصل إلى 3 سنوات.
 
بحد أدنى للشراء 1000 جنيه مصري ومضاعفاتها، ويستطيع العميل بعد مرور 6 أشهر من تاريخ إصدار الشهادة أن يسترد أمواله وفقًا لقواعد الاسترداد البنكي.
 
 
شهادة SAIB ون للعائد المتغير
 
تأثرت فوائد الأوعية الادخارية الخاصة ببنك سايب SAIB عقب قرار خفض الفوائد، فتراجعت فائدة شهادة ون للعائد المتغير حتى وصلت إلى7.25% سنويًا بدلًا من 11.25%، ويتم صرف العائد بشكل يومي.
 
كما تراجع عائد شهادة سايب بريستيجSAIB Prestige  حتى وصل إلى 7.75% سنويًا في حالة الصرف الشهري للعائد، و8% سنويًا في حالة صرف العائد كل ثلاثة أشهر، كما أصبح عائد شهادة سايب برايم الشهري 8.75% بدلًا من 11.75%، والعائد الربع سنوي قد تراجع حتى وصل إلى 9% بدلًا من 12%.
 
شهادة أليكس برايم بنك الإسكندرية
 
انخفض عائد شهادة أليكس برايم بُناءً على قرار لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري فوصل إلى 7.25% سنويًا بدورية صرف كل ثلاثة أشهر، لمدة ثلاثة سنوات، بحد أدنى لشراء الشهادة 1000 جنيه مصري أو 100 دولار أمريكي، حيث تدعم تلك الشهادة عملية الادخار بالعملة المحلية والأجنبية.
 
كما تأثر عائد شهادة أليكس برايم جولد فوصل إلى نسبة 7% بدورية صرف كل شهر، لمدة ثلاثة سنوات بحد أدنى للشراء 1000 جنيه مصري ومضاعفاتها.
 
 
شهادات بنك الكويت الوطني
 
انخفض عائد شهادات بنك الكويت الوطني ذات آجال 3 سنوات و 5 سنوات، فوصلت عوائد تلك الشهادات إلى:
 
وصل عائد الشهادة الثلاثية ذات العائد المتغير إلى 11% بدورية صرف شهري بدلاً من 12%، أما في حالة دورية الصرف بشكل ربع سنوي فقد وصل العائد إلى 5% بدلًا من 12.5%.
وصل عائد شهادة الادخار الخماسية إلى 11% يُصرف بشكلٍ شهري بدلًا من 12%.
شهادة بنك أبو ظبي الأول
 
انخفضت فوائد الشهادة الادخارية ذات العائد المتغير المُقدمة من بنك أبو ظبي الأول، حتى وصل العائد إلى نسبة 7% سنويًا في حالة الصرف بشكلٍ شهري، ونسبة 7.25% سنويًا في حالة الصرف بشكلٍ دوري كل ثلاثة أشهر، وبنسبة 7.5% سنويًا في حالة الصرف بشكلٍ دوري كل سنة.
 
يتحدد الحد الأدنى لشراء تلك الشهادة خمسة آلاف جنيه مصري، ويُسمح للعملاء باسترداد مبلغ الشهادة بعد مرور ثلاثة أشهر من تاريخ إصدارها.
 
 
شهادة بنك عوده مصر
 
تأثرت فوائد شهادة بنك عوده ذات العائد المتغير بقرار البنك المركزي المصري فأنخفض عائدها حتى وصل إلى 7.75% سنويًا بدورية صرف شهرية لمدة ثلاثة سنوات، ويتحدد الحد الأدنى لشرائها 1000 جنيه مصري ومضاعفاتها.
 
 
شهادة بنك التعمير والإسكان
 
تراجعت فوائد شهادة بنك التعمير والإسكان ذات العائد المتغير عقب قرار خفض عوائد الأوعية الادخارية في كافة البنوك، فوصل عائد تلك الشهادة إلى 7.75% سنويًا بدورية صرف شهري، و 8% سنويًا في حالة الصرف بشكل ربع سنوي أو 8.25% سنويًا في حالة صرف العائد بشكلٍ نصف سنوي، يمتد أجل تلك الشهادة إلى ثلاثة سنوات، والحد الأدنى لشرائها بدايةً من 1000 جنيه مصري ومضاعفاتها.
شارك المقالة:
175 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook