تعرف على أساسيات تصميم البنوك

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على أساسيات تصميم البنوك

تعرف على أساسيات تصميم البنوك.

 
البنوك
يطلق على هذه المؤسسة في بعض البلاد أسم البنوك وفي بلاد أخرى يطلق عليها اسم مصرف، وهي عبارة عن مؤسسة مالية تقدم خدمات مالية عديدة للمجتمع، عن طريق تقديم الخدمات المالية الكثيرة والمتنوعة.
من هذه الخدمات التي تقدمها البنوك الاقتراض وتوفير المال والمدفوعات، كما أنها تقوم بمساعدة العديد من منظمات الأعمال عن طريق تقديم الخدمات المالية قد تكون ضرورية للاستمرار في مهمتها التي أنشئت من أجلها.
كما أنه من الممكن أن نعرف البنوك بأنها منشآت تقوم بقبول النقود والحفاظ عليها، وتقوم باحترام رغبات العملاء بقيامهم بالسحب من نقودهم من دون أي شروط كما أنها تقدم لهم القروض في حين حاجتهم لها وتستثمر ودائعهم.
وتختلف البنوك باختلاف وتصنيفاتها وأنواعها من خلال الأعمال التي تقوم بها، وهذا ما سوف نقوم بتوضيحه في الفقرة التالية التي سنقدم فيها شرح لكل أنواع البنوك وتصنيفاتها والخدمات التي تقدمها للعملاء.
 
تصنيفات البنوك وفقًا لعملها
من الممكن أن نقوم بتصنيف البنوك على حسب تخصصاتها والأعمال والخدمات التي تقدمها للمواطنين، فهي تنقسم إلى مصارف تجارية والتي تنقسم إلى مصارف تقليدية ومصارف إسلامية، ومصارف متخصصة.
 
أولًا: المصارف التقليدية
هي البنوك التي تقوم بتقديم كل الخدمات المالية ومن هذه الخدمات القروض، وخصم الأوراق المالية، وتحصيل الأوراق المالية، وفتح الاعتمادات المستندية.
وتنقسم المصارف التقليدية إلى نوعين من المصارف، النوع الأول وهو المصارف التقليدية والتي يتمثل عملها في القيام بتمويل الأفراد بهدف الأمور الاستهلاكية، أو القيام بتمويل الشركات لحاجاتها الاستثمارية.
ولكن تمويلها لهذه الشركات يكون مشروط بفرض فائدة محددة تعود للبنك، وتعد هذه الفائدة عامل جذب للعملاء المستثمرين، وتعتمد هذه البنوك بشكل كلي على الأموال التي تم إيداعها بها من أفراد أو مؤسسات.
والنوع الثاني هو المصارف الإسلامية وتعد هذه البنوك معتمدة بشكل كبير على سلسلة من الأنشطة والمعاملات المصرفية، والتي تتوافق بشكل كامل مع الشريعة الإسلامية، وتعتمد على نظام المرابحة وليس الربا.
ثانيًا: المصارف المتخصصة
وتعتبر هذه البنوك هي التي تقوم بتقديم خدماتها لأنواع معينة من النشاطات الاقتصادية، وبذلك يكون دورها قاصر على النشاط الاقتصادي وتقوم برفض الودائع بشكل قطعي.
وبالرغم من الأهمية الكبيرة التي تقوم بها البنوك إلا أن فكرة إقراض الأموال واستردادها مع فائدة يعتبر حرام شرعًا، ولهذا فينصح في الكثير من الأحيان التعامل مع المصارف الإسلامية.
وذلك لما تمتاز به البنوك الإسلامية من مشاركة للربح والخسارة، كما يميز البنوك الإسلامية أيضًا أنها تقوم بتقديم القروض للعملاء بدون أي فوائد تعاونية مما يجعلها غير محرمة.
أساسيات تصميم البنوك
 
 
يعتبر شكل مباني البنوك وتصميماتها من الأمور التي تعكس مدي ثراء البنك، ويكون ذلك بشكل شامل بدايًة من المباني وتشطيبات وحتى الأثاث الموجود داخل البنك.
ولذلك يجب عند القيام بتصميم مباني البنوك أن نأخذ في الاعتبار ضرورة توصيل الشعور بالثقة والجودة والفخامة، مما يساعد بشكل كبير على جذب كمية كبيرة من العملاء.
للتعرف على أساسيات تصميم البنوك يجب أن نتكلم بشكل تفصيلي عن المراحل التي تمر بها، حيث يمر تصميم البنوك بمرحلتين أساسيتين وهما المرحلة التمهيدية المرحلة التصميمية.
المرحلة التمهيدية
تعتبر المرحلة التمهيدية في تصميم البنوك من المراحل الهامة، وذلك لما يوجد بها من معطيات كثيرة يجب أن نقوم بدراستها بشكل شامل حتى نقوم بعمل تأسيس سليم.
فيجب أن نقوم بالاطلاع بشكل جيد علي نص المشروع، وذلك لنقوم بتحليل كل العلاقات الوظيفية الأساسية والفرعية، والتي تساعد على إكمال وظيفة المبني من خلال رصد كل ما يتكون منه المشروع من أجزاء وفروع.
كذلك يجب دراسة الموقع الذي سوف يقام عليه البنك وكذلك البيئة المحيطة به، وكل ما يحيط به من عوامل خارجية منها المناخ وسلوك الأشخاص المحيطين بالمكان.
كما يجب الاطلاع على المراجع المعمارية وذلك لضرورة الأخذ في الاعتبار كل المراجع المعمارية الأساسية، والتي يتحقق بها كل المواصفات القياسية لكل أبعاد الإنسان الخارجية.
ويعتبر من الضروري الاهتمام بالحيز المطلوب لتنفيذ المشروع والفراغات التي يحتاجها والقياسات الهندسية المضبوطة، وذلك لتحقيق شكل أفضل يحمل كل المعايير السليمة.
كما يجب قبل البدء في تنفيذ المشروع البحث عن بعض المشاريع المشابهة له، وذلك لنقوم بالاطلاع على كل أساليب المنشآت التي تشبه المشروع ونقوم بمقارنة المشاريع ببعضها.
القيام بالاطلاع على كل الأعمال المصرفية المتفاوتة بشكٍل عام، وذلك بهدف تقوية الخلفيات الثقافية وشحنها بكل ما يحتاج إليه المصرف، وذلك سعيًا للقيام برسم صورة جمالية تقوم بالكشف عن كل أبعاد المشروع المميزة.
كما يجب أن نقوم بتحديد كل القواعد الرياضية الهامة، والتي سوف تساعدنا في جعل هذا البنك يتمكن من الحصول على تكوينه بالشكل الجمالي المدروس بصورة جيدة.
المرحلة التصميمية
وتشتمل هذه المرحلة على العديد من الأمور التي من الضروري مراعاتها، وهذه المرحلة تنقسم إلى ثلاثة أقسام معطيات الموقع، والمشروع من الداخل، والمشروع من الخارج.
 
 
اسماء الكورسات المطلوبة للعمل في البنوك
 
القسم الأول
وهو معطيات الموقع وتعتبر أهمية هذا البند في أنه من الضروري تحسين كل البيئة الموجودة والقيام بتطويرها، ويكون ذلك عن طريق بداية العمل المعماري من موقعه واتجاهاته.
كما يجب أن نقوم بتسليط الضوء على كل المعطيات الهامة الموجودة داخل الموقع الإنشائي، ثم بعد ذلك يجب القيام بالاهتمام بكل العوامل الخارجية المؤثرة في الموقع.
ومن هذه العوامل الخارجية تحديد كل اتجاهات المداخل الرئيسية، والقيام بإسقاط الشبكات الهندسية بشكل يتناسب مع التصور الأساسي المصمم بمعطيات الموقع.
القسم الثاني
وهو المشروع من الداخل وفي هذا القسم يجب أن يهتم المصمم بالتحليلات التي قام بالتوصل إليها في كل المراحل التمهيدية، وهنا تظهر أهمية المرحلة التمهيدية بشكل كبير.
كما يجب أن يقوم بمواصلة عملة على العنصر الشكلي، وهذا العنصر عبارة عن المحاولة الصحيحة لاستخدام كل عناصر الوظيفة، والقيام بتركيبها على شكل هندسي، أو شكل منتظم، أو شكل غير منتظم.
ويتميز العنصر الشكلي بأن العمل فيه عمل مقيد جدًا، ثم بعد ذلك ينتقل إلى العنصر التشكيلي والذي يتمثل بتحقيق كل العناصر الوظيفية، بدايًة من المخل ووصولًا للمحاور الانتقالية الأفقية.
القسم الثالث
هو المشروع من الخارج وفي هذه المرحلة ننتقل إلى الشكل الخارجي للمبنى، ويعني هذا كل ما يشتمله المبنى من الخارج من واجهات المباني، والفراغات المحيطة به.
ويجب أن يكون التصميم الخارجي يعكس شكل وواقع التصميم الداخلي للمشروع، ويعتبر هذا الشكل الخارجي والداخلي للبنك من أكبر عوامل الجذب للعملاء.
 
طبيعة عمل البنوك
مما يميز البنوك هو طبيعة عملها المرتبط بأموال الأفراد التي تستخدم في أعمال المتاجرة، وسوف نتحدث في هذه النقطة عن أهم الأعمال التي تقدمها البنوك وهي الحرص، والسيولة، والربحية.
ويعتبر الحرص هو الدور الأساسي للبنوك حيث تحرص البنوك على المحافظة على أموال الأفراد والمنشآت، ولذلك يجب على البنك أن يحافظ بشكل كبير على مقدار الثقة بينه وبين العملاء.
فمن الواجب على البنك أن يقوم بالالتزام بإعادة كل الحقوق المالية لأصحابها، ويشتمل الحرص على كل الضمانات المطلوبة عند حصول بعض الأفراد على قروض من البنك.
وذلك حتى يستطيع البنك أن يستعيد الأموال التي قام بتقديمها على هيئة قروض، وذلك لأن هذا المال يعتبر خاص بالأفراد والمؤسسات الذين قاموا بإيداع أموالهم في البنك.
أما السيولة فهي تعتبر توفير الأموال لكل الأفراد والمؤسسات عند احتياجهم له، وتعتبر جزء منها كبير ودائع مالية داخل البنك ويعتبر هذا هو التفسير الأساسي لوجود سيولة مالية في البنوك.
وبهذه الطريقة تتمكن البنوك من توفير كميات من المال تكفي لكل العملاء والمؤسسات الذين يتعاملون مع البنك، والتي تتوفر لهم عند قيامهم بعمليات السحب الخاصة بهم.
أما عن الربحية تعتبر هي العملية التي تجمع بين العملين السابقين، حيث أنه يعتبر الحرص على وجود سيولة في البنك تعتبر من الأمور التي تسبب تحقيق الأرباح بشكل مضمون.
وعندما تكون الأرباح عالية في البنك يستطيع البنك عندها تقديم العديد من القروض، مما يساعد بشكل كبير في تأمين حقوق العملاء بشكل كبير كما أنها تقوم بتغطية العمليات المصرفية.
 
شارك المقالة:
331 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook