تعرف على أثر أخلاقيات العمل على وظائف الإدارة

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على أثر أخلاقيات العمل على وظائف الإدارة

تعرف على أثر أخلاقيات العمل على وظائف الإدارة.

 
إن لِأثر أخلاقيات العمل علامات تطرأ على أداء الفرد الوظيفي في إنجاز مهامّه المطلوبة منه والتي تتحدد على النحو التالي:
 
الدوام على مُمارسة أفعال أخلاقية بصورة جيدة من شأنه أن يؤدي إلى اكساب الفرد الكثير من أساسيات النجاح، حيث أنها ستجعله مُنغمسًا بها وتكون جزأ من مفاهيمه وسلوكه داخل منظومة العمل أو خارجها لأن من يتحمل المسؤولية الأخلاقية في عمله يستطيع تحملها في أي مكان.
عند اتباع الأفعال الأخلاقية الحسنة من قول وفعل، فإن هذا يجعل الفرد ذات مرونة وتحمُّل وثبات نفسي ومن ثم سيُمكنه من أداء وظائف عمله بدون ضجر أو تذمُر من المدراء والرؤساء.
إن أثر أخلاقيات العمل تساعد على خلق مناخ مناسب لإظهار قدرات الشخص في مواكبته لتطورات العمل التي تظهر وتتطلب ارتقاء فكرى وعقلي، إذ أن الشخص الذي يتسم بذلك يكون لديه الفرص المتعددة للوصول بعمله إلى أعلى المناصب علاوة على مزيد من النجاحات للمؤسسة.
كما أن أثر أخلاقيات العمل البحت تساعد على جعل الأفراد لديهم قدرات كبيرة علي القيام بأي عمل بإمكانية أعلى من المتوقع، حيث أن أخلاق العمل سوف تقوده إلى بذل أقصى ما في وسعه لرفع علوّ المؤسسة أو الشركة التي يعمل بها ممّا يساعده على التطور المهني وكذلك إنجاز المطلوب.
من القيم التي تنتج عن أثر أخلاقيات العمل هي التحلّي بالمصداقية، حيث يتشعب من هذا المفهوم معاني أخرى تتحد مع بعضها البعض لِتُكوّن بيئة عمل ناجحة كـ الثقة والأمانة والقدرة على تحقيق المهام الصعبة بكفاءة عالية.
كما أن إيمان الفرد بقيمة عمله وأن له فائدة في هذا المجتمع، أكثر ما يُمكن أن يجعل الشخص ناجحًا ومؤثرًا في عمله بأخلاقياته وقيمه ومبادئه التي لها أثر بالغ على هذا العمل.
ومن هنا يمكنك التعرف على كافة التفاصيل حول: نظريات المدرسة الكلاسيكية في الإدارة وأهم علمائها
 
مفهوم أخلاقيات العمل
يُشير مفهوم أخلاقيات العمل إلى أنه عبارة عن مجموعة من القيم التي تُمثل دورًا بالغًا في اساسيات تنفيذ العمل، ممّا ينعكس ذلك على الفرد في أدائه للعمل ورغبته على تحقيق المهامّ ومن ثم النجاح.
كذلك يُشير هذا المفهوم إلى المعايير الأخلاقية الواجب مراعاتها والإلتزام لها في أي معنى أو وظيفة، حيث أن التعدي على هذه المعايير يُعتبر بمثابةً انتهاك لها من جهة الفرد وتدخل في دائرة اللا أخلاقيات الوظيفية.
بالإضافة إلى ما سبق فإن مفهوم أخلاقيات العمل تعني القيم والمبادئ التي تعتمد على المُثُلّ العُليا للشخص تحقيقًا للجدّية والانضباط لسير العمل، ممّا يترتب على ذلك تدريب الشخص ذاتيًا على اتباعه لهذه القيم وبناء أساس أخلاقي سليم يُساهم على العمل بأخلاقيات العمل.
 
كيفية اكتساب أخلاقيات العمل
ممّا لا شك فيه أن أثر أخلاقيات العمل على وظائف الإدارة لها بالغ الأهمية على الفرد والمجتمع في إنجاز الأعمال المطلوبة للحصول على تحقيق الهدف المنشود ألَا وهو نجاح المؤسسة المُنعكس على نجاح الفرد، ومن أهم آليات أخلاقيات العمل وكيفية اكتسابه نذكر منها ما يلي:
 
1- عدم تكرار الخطأ
لا يوجد من لا يقع في الخطأ كما أنه وارد جدًا الوقوع في أخطاء وتكرارها أيضًا في العمل، ولكن ما أن يتم لفت انتباهك لذلك الأمر فهو إنذار أول أو أخير حسب نوع وطبيعة عمل الإدارة، لذلك لابد من أخذ الحيطة من هذا الأمر وعدم تكرار الخطأ.
إن عدم تكرار الأخطاء من أهم ما يمكن اكتسابه للدفع بالمؤسسة والفرد الموظف إلى مزيد من النجاحات، وهذا هو المطلوب في أخلاقيات العمل.
2- الإلتزام بالمواعيد
لابد من تحقيق هذا المبدأ واحترام المواعيد وتقديسها، لأن ذلك هو من صميم أخلاقيات العمل التي تساعد على نجاح المؤسسة والفرد الموظف.
قد تخسر الشركة أهم قرارات مصيرية بسبب عدم احترام الشخص الموظف بمواعيد الحضور في وقت العمل المُحددة، وهذا يُقلل من مكانةً الموظف وبدوره يتسبب في فَقد وضعه الوظيفي كما أنها نُقطة ليست في صالحه و تندرج تحت سلبيات أخلاقيات العمل.
يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على المزيد من المعلومات حول: كيف تكون مدير ناجح وما هي أساسيات الإدارة الناجحة
3- تحقيق المهام المطلوبة
تقوم كل مؤسسة بتحديد مهامّ ينبغي على كل موظف القيام بها على أكملّ وجه، حيث تعتبر هذه المهامّ المعروفة بإسم التارجت هي عامل رئيسي في أخلاقيات العمل بالنسبة للفرد الموظف.
كما أن الفرد عليه أن يسعى بكل طاقته لتحقيق المهامّ التي تُطلَب منه وألّا يؤجلها بدون أعذار قهرية.
عليك أن تضع أولويات الشركة أو المؤسسة في أول المقامات، حيث أن قدراتك وطموحك وأدائك هو ما يدفع بالمؤسسة إلى النجاح، وهذا ما يجعله يدفع بك إلى ما تصبو إليه من نجاح وترقي وهذا كله بسبب أخلاقيات العمل التي هي مبادئك وقيمك.
 
أهم أسباب ضعف أخلاقيات العمل
إن أثر أخلاقيات العمل على وظائف الإدارة إذا لم يكن بالقوة الكافية، فإن ذلك يتسبب في حدوث انهيار أخلاقي نتيجة لضعف إرسائه داخل الفرد ومن أبرز أسباب هذا الضعف ما يلي:
 
الأنانية وتفضيل المصلحة الخاصة على المصلحة العامة.
عدم وجود رقابة داخل العمل.
الوساطة وتسهيل ما لا يصح.
الإعتيادية والاتكالية داخل العمل.
ضعف المرتبات.
عدم وجود مبدأ المشاركة الجماعية والتواصل بين الآخرين.
في كثير من الأحيان يحدث ضعف أخلاقيات العمل بسبب الضغوط الإدارية على الفرد الموظف للوصول إلى الإنتاج حتى لو حساب الشخص.
قلّةً وغياب الوعي الديني.
 
نموذج على أثر أخلاقيات العمل على وظائف الإدارة
يهدف هذا النموذج إلى توضيح أثر أخلاقيات العمل على أداء الفرد الوظيفي من خلال ما تحتويه أخلاقيات العمل على قيم ومبادئ كـ الأمانة والثقة والقدرة على إنجاز المهام، والشفافية وغيرها، حيث تم عمل دراسة بحثية حول ما ينتج عنه من أثر بالغ لأخلاقيات العمل على الفرد وذلك فيما يلي:
 
تم أخذ شريحة من الموظفين من داخل إحدى البنوك وعددهم 2300 موظف وموظفة، وكانت العينة عشوائية وغير مُحددة وكان عددها 322 موظف وتم استخدام أداة استبيان لجمع المعلومات من وحدة المعاينة، وقد بلغ عدد الاستبيانات الموزعة 340.
وقد تم استعادة 329 حالة استبعد منها 7 غير صالحين للعمل الدراسة الإحصائية، وتم عملها على 322 استبانة.
كانت نتائج الاستبيان قد أوضحت عدم وجود أثر له دلالة إحصائية بنسبة تساوي 0.05% لأخلاقيات العمل بمفاهيمه المعروفة مثل، الأمانة والشفافية والقدرة على إنجاز المطلوب داخل البنك.
كما لا يوجد أثر له دلالة إحصائية لأخلاقيات العمل المتعارف عليها على المعرفة بمهامّ العمل.
وبالتالي تم التوصل إلى بعض توصيات ينبغي تنفيذها والتي من أهمها، العمل على تدريب الموظفين على ضرورة اكتساب أخلاقيات العمل والمُساعدة على دعمها.
المُساعدة على تعيين رؤساء ومدراء عمل لديهم مبادئ وقيم أخلاقيات العمل بكافةً مُتطلباته حسب الضوابط والمعايير التي يضعها البنك أو أي مهنة داخل أي إدارة وظيفية بالمؤسسة.
 
شارك المقالة:
1601 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook