تعرف على أبو الرواية التركية أحمد مدحت افندي

الكاتب: رامي -
تعرف على أبو الرواية التركية أحمد مدحت افندي

تعرف على أبو الرواية التركية أحمد مدحت افندي

تعرف على أبو الرواية التركية أحمد مدحت افندي

أبو الرواية التركية ، واحد اعلام الادب التركي الحديث ، وأول من كتب القصة الطويلة ، هو الاديب الكبير احمد متحت افندي ممن مشاهير الادب بل من اوائلهم في الادب التركي الحديث ومن مؤسسي الرواية الطويلة .


هو علم من اعلام الشراكسة الاترك ، ولد سنة 1844م ، درس وتخرج من المدرسة الرشيدية عام 1863م.


كتب العديد من الروايات والكتب والمقالات ، ورغم هذا لم يكتب الكثير عن التراث والتاريخ الشركسي بكتبه ، ولكنه خصص رواية شركسية خاصة بعنوان ( القفقاس ) عام 1876م، كما انه كان من مؤسسي جمعية التعاون الشركسية في إسطنبول سنة 1908م، وذلك بعد اعلان الدستور التركي الجديد في الدولة العثمانية وقد استمرت هذه الجمعية بالعمل حتى سنة 1923م، حيث اصدر امر بحضرها .


عمل احمد افندي بعدة وظائف وشغل عدة مناصب ابان الدولة العثمانية حيث شغل منصب رئيسا لمجلس الشؤون الصحية ومديرا للمطبعة الاميرة عمل مديرا لعدد من الصحف التركية كالتقويم ، وحقيقة المترجم ، والجريدة العسكرية .. ثم اصدر مجلتي التقاليد وكيرك أنبار ، وعمل أيضا في عدة اعمال في بغداد وبلغاريا وبلجيكا.


يعتبر احمد افندي اديبا ومفكرا وعلامة حيث تجاوزت مؤلفاته الفكرية والتاريخية 16 مؤلفا ضخما .. بحيث صدر بعضها في عدّة مجلدات ، ومنها ما صدر في 14 مجلد، وقد أصبحت كتبه مرجعا يعود اليه الدارسين في مجال الادب والتاريخ.


أصدر اكثر من 60 مؤلفا في حقل القصة والرواية التركية الحديثة منذ عام 1870م وحتى عام 1910م ونعتبر كلها من الرويات والقصص الممتعة والغني بالادب والفن التركي، كما الف 7 مسرحيات، وكانت الاغنى من ناحية الرواية والسرد والحبكة .


توفي في اسطنبول عام 1913 م، عن عمر يناهز التاسعة والستين .. وتكريما لدوره وعطائه الادبي والفكري دفن في مقبرة جامع الفاتح في إسطنبول، كما أصدرت الحكومة التركية طابعا بريديا يحمل صورته .. بصفته رائد القصة الطويلة في الأدب التركي الحديث .



عناوين بعض مؤلفاته:

لطائف الروايات

دروب الأمثال العثمانية

تركي في باريس

بدايات مضحكة

كرنفال

عجائب العلم

تعفّف

القفقاس

مدخل إلى التاريخ والجغرافيا

الإسلام والعلوم

فولتير


شارك المقالة:
136 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook