تعرف على 9 نصائح بسيطة خاصة بلغة الجسد تؤثر علي مقابلة العمل

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على 9 نصائح بسيطة خاصة بلغة الجسد تؤثر علي مقابلة العمل

 

 

تعرف على 9 نصائح بسيطة خاصة بلغة الجسد تؤثر علي مقابلة العمل

 

مقابلات العمل تشتهر كونها كالمشى على الحبل بل ان هذا الحبل قد يكون رفيعا للغاية. فأنك تريد أن تكون واثقا من نفسك، ولكن دون أن تبدوا متكبرا. ذكيا ولكنك لا تتظاهر بمعرفة كل شيء . محاولة العثور على التوازن بينما تفسر أيضا لماذا أنت تستحق العمل هو أمر فى غاية الصعوبة. ولكن ماذا لو كانت لغة الجسد يمكنها ايضاً أن تساعدك على الحصول علي تلك الوظيفة ؟
 
 
 
 
الميل  للأمام ليس مجرد وسيلة مجازية للمضي قدما . هى أيضا وسيلة مشروعة لعكس لغة جسد جيدة أثناء مقابلات العمل .
 
1- ضع ظهرك الى الخلف تماما عندما تجلس فى مقعدك
اجلس  بحزم و اتكئ بظهرك و هو مستقيم مع ظهر الكرسى. إنها أول شيء ينصح به عند الدخول لمقابلة عمل، فهذه إشارة تبعث بالطمأنينة و الثقة بشكل تلقائى. إذا كان الشكل الطبيعي لظهرك هو أن يبدوا منحنيا ، فعليك أن تتظاهر أن هناك سلسلة تسحبك لأعلى من منتصف أعلى رأسك .
 
2- لا تقم بعمل اتصال مباشر بالأعين
بدلا من ذلك ، انتقل إلى الاتصال المباشر مع الوجه . يعتبر من الطرق الأكثر فعالية لضمان اظهار نظرة المهتم أو المشارك هى أن تنظر الى جزء مختلف من الوجه لشخص ما كل ثانيتين، و أن تتناوب بين العيون ، الأنف و الشفاه ، بحيث أنك لا تنظر فقط في عيون الشخص الذي يجري المقابلة معك .
 
3- قم باستخدام اشارات الآيدى أثناء التحدث
اذا لم تكن متأكدا ماذا تفعل بيديك أثناء المقابلة، لا تخف فلتقم باستخدامها أثناء التحدث لتوضيح كلامك.
 
عندما تكون فى قمة التوتر فأنك سوف تميل الى اخفاء يديك بشكل تلقائى لأنهما سوف يظهران التوتر والقلق الموجود بداخلك. اذا أبقيت يداك مخفيتان فقد يتم تفسير هذا بشكل سىء على أنه سلوك يوضح انعدام الثقة. لذا لا تتردد فى استخدام يداك أثناء الحديث.
 
4- أظهر كفا يديك
عندما تقوم بتوجيه كفى يديك الى الأعلى، فهذا يعطى ايحاء بالثقة والاهتمام بالأمر. فالعقل عندها يقوم باستقبال الطاقة الايجابية بشكل تلقائى، وهذا من شأنه أن يجعل المحاور يشعر بالراحة لك أثناء مقابلة العمل.
 
ويقول وود، أن هذا هو احد الاسباب التى تجعلنا نقوم بالسلام على بعضنا البعض بواسطة الكف المفتوح، فان غريزة البقاء لدينا مرتبطة بهذا الأمر بصورة قوية، حيث اننا اذا لم نرى اشارة الكف المفتوح فهذا يجعلنا نتجه الى وضع دفاعى بشكل تلقائى.
 
فى العموم فان جلاس يقول، أن لغة الجسد المفتوحة، حيث تتجه أعضاء الجسد للأعلى أو للظهور مثل الكفوف المفتوحة، الابتسام و الوقوف بشكل مستقيم تجعلك ايضا تبدو كما لو كنت مملوء بالطاقة والحيوية.
 
5- قم بتثبيت أقدامك على الأرض
نصح كلا من وود  و ريمن بأن تضع كلا القدمين بثبات على الأرض. لا يجب على النساء بأن يقوموا بعكس القدمين من عند الركبة، بل من الأفضل أن يكون هذا عند الكاحل حيث أن هذا يجعله من السهل أن يقوموا بتبديل القدمين دون أن يلاحظ هذا أحد.
 
هناك أيضا فائدة علمية عندما تترك كلا القدمين ثابتين على الأرض.
 
يقول وود أيضا أنه ليس مستحيلا ولكنه من الصعب أن تجيب على الأسئلة المعقدة الا اذا كان كلا من قدميك موضوعين على الأرض، ويقول أيضا أن هذا مرتبط ب المقدرة على الذهاب للامام والخلف بسهولة بين الأجزاء المختلفة لعقل الانسان.
 
فى شروط لايمن فان الاقدام الثابتة على الأرض يمكنها أن تسعادك على الأنتقال بسهولة بين الافكار الابداعية والافكار العقلانية المعقدة.
 
6- أعمل على طريقتك فى المشى
يقول وود أنه غالبا ما يقوم المسؤولين عن المقابلة باتخاذ قرار التعيين فى خلال الثوان العشر الأولى من مقابلتك. وتعتبر طريقة مشيك عند دخولك الغرفة أحد العوامل المؤثرة فى اتخاذ هذا القرار.
“ويقول ريمان أنه من أشكال المشى الصحيحة أن تسحب الكتفين للخلف و تكون الرقبة ممدودة ،و يجب أن تكون المسافة بين كل خطوة والاخرى تقريبا ما بين قدم أو قدميين واسعتين. و قم بالمشي مباشرة نحو الشخص الذي عليك مقابلته، و أن يكون كل جزء من الجسم متجها في اتجاه  هذا الشخص ، و الحفاظ على الاتصال بالعين مع فصله بين الحين والآخر عن طريق النظر إلى الجانب .
 
7- تنفس بعمق، والتحدث أثناء خروج الهواء أو الزفير
احدى طرق تهدئة الأعصاب أثناء القيام بمقابلة عمل هى أن تتنفس بشكل صحيح. أوصى كل من ريمان، وود و جلاس بالتركيز على التنفس باعتباره جزء حيوي من عملية مقابلة العمل . و يوصي جلاس بالاستنشاق عندما يسألك المحاور سؤالا،ثم تقوم بالتحدث مع مرور عملية الزفير، آى بعد تدفق الهواء.
وتقول ريمان أن التنفس العميق يحفز ردود الفعل الغير متجانسة لدينا، وهو الأمر الذي يهدئنا باستمرار. و هى توصي باتخاذ 10 أنفاس عميقة قبل مقابلة العمل، لأن هذا يقلل من معدل ضربات القلب لدينا وضغط الدم و التوتر ومستوى الهرمونات.
 
8- أومىء برأسك عند الاستماع
بجانب الحفاظ على تواصل التقاء الأعين والوجه، فان الايماء بالرأس عند الاستماع هو طريقة اضافية  لتظهر للمحاور انتباهك وتركيزك معه.
 
ف تقول ريمان بأنه عليك أن تومىء رأسك بشكل متكرر  ولكن على فترات  كى يعلم المحاور أنك تستمتع و تفهم كل ما يقال.
 
9- مل للأمام
الميل للأمام هو شىء طبيعى الحدوث عندما تكون منخرط بتركيزك فى  حوار ما، كما يقول وود، وتقترح ريمان  نفس الشىء، ان تميل قليلا الى  الأمام ( مع المحافظة  على أن يكون الكتفان مجهان الى الخلف والأسفل، وأن يكون الصدر متجها الى أعلى) يظهر الأهتمام بالحوار.
 
الطريقة التى يبدو بها جسدك عند الجلوس  أو الوقوف أو المشى هى جزء لا يتجزأ من لغة الحوار الغير منطوقة.
 
اضافة: عند القيام بمقابلة عمل عبر الهاتف
اذا لم يكن لديك ميزة أن تكون المقابلة وجها لوجه، فان وود ينصح بأن تقف وتتحرك أو تتمشى أثناء قيامك بعمل المقابلة الهاتفية، فهذا مثله مثل أن تجعل كلا القدمين  على الأرض أثناء المقابلة، حيث بمقدور هذا الفعل ان  يقوم بمزامنة كلا من الجانبين الأيمن و الأيسر من العقل وهذا بدوره سوف يجعل اجاباتك على الأسئلة أسرع وأكثر ذكاءا.
شارك المقالة:
187 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook