تعرف على 5 خطوات للحصول على تمويل عقاري

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على 5 خطوات للحصول على تمويل عقاري

 

 

تعرف على 5 خطوات للحصول على تمويل عقاري

 

تُولي المملكة العربية السعودية اهتمامًا خاصًا بقطاع الإسكان، الأمر الذي يساعد الكثير من رواد الأعمال على إطلاق مشروعاتهم الخاصة؛ لذا حرصنا على استعراض طرق الحصول على تمويل عقاري في المملكة؛ وفقًا لِما أعلنته البنوك السعودية.

سبق وقدّمنا مقالاً عن فوائد الإيجار التمويلي للعقارات، إلا أنه يجب تأكيد المخاطر التي يتحتم معرفتها قبل توقيع عقود تمويل عقاري جديدة؛ إذ يجب معرفة جهة التمويل جيدًا، مع الحرص على التعامل مع الشركات المرخصة، والتي تتمتّع بسمعة مرموقة.

 

يجدر الحذر من الإعلانات الوهمية؛ لتسديد القروض التي تقدّم وعودًا وهمية بسداد كامل القرض، أو تقديم أقساط شهرية أقل؛ حيث إنها وسيلة احتيال تؤدي إلى خسارة أموالك، أو إفلاسك، كما تعرضك للمساءلة القانونية.

خطوات الحصول على تمويل عقاري

يمكن الحصول على تمويل عقاري لك، من خلال 5 طرق مختلفة، والتي جاءت كالتالي..

1. الرهن العقاري

يعتبر الرهن العقاري منتجًا تمويليًا، يتيح للمقترض الحصول على المال مقابل رهن العقار لمدة معينة إلى الجهة الممولة كضمان، وذلك حتى يتم سداد الأقساط المتفق عليها بالكامل.

وفي حال عجز المقترض عن السداد، يحق للجهة التمويلية اتخاذ الإجراءات اللازمة للاستحواذ على العقار، الأمر الذي يستدعي توثيق الرهون العقارية؛ وفقًا لحقيقة عقودها، والتوقف عن الإجراءات المتعلقة بنقل ملكية العقار.

ويمكن للمقترض أن يكتب العقار باسمه مع رهنه للبنوك _ في حال أن صيغة التمويل مرابحة _ دون التصرف في العقار إلا عند الرجوع للبنك.

2. البرنامج المدعوم للقرض العقاري

إن البرنامج المدعوم للقرض العقاري، بمثابة برنامج تمويل سكني تم دعم تكاليفه لمبلغ تمويلي 500 ألف، وهو متوافق مع الشريعة الإسلامية.

ينفذ هذا البرنامج، صندوق التنمية العقارية بالتعاون مع البنوك، والشركات التمويلية المشاركة. وتشمل عدة منتجات مثل منتج البناء الذاتي، منتج الوحدات تحت الإنشاء، منتج الوحدات السكنية الجاهزة.

ووفقًا لهذا البرنامج، فإن صندوق التنمية العقارية يسدد تكاليف التمويل بشكل كلي أو جزئي، وبنسبة تتفاوت، بالتوافق مع دخل المستفيد وعدد أفراد أسرته.

3. التمويل العقاري

يمكن الحصول على تمويل عقاري أقصاه 90% من قيمة العقار من البنوك التجارية، أو شركات التمويل المرخص لها بتقديم منتجات التمويل العقاري في المملكة.

ويجب مراعاة الأنظمة واللوائح الخاصة بذلك النوع من التمويل، مع معرفة الشروط المؤهلة؛ للحصول على المنتج العقاري، والتي قد يكون من بينها الحد الأدنى للراتب الشهري، أو تحويل الراتب.

من جهتها، أقرت مؤسسة النقد السعودي زيادة الحد الأقصى للتمويل العقاري الممنوح من المصارف للمواطنين، لتملك المسكن الأول من نسبة 70% من قيمة العقار سابقًا.

4. الإيجار المنتهي بالتمليك

تشتري جهة التمويل _ في هذا النوع _ العقار الذي ترغبه، ثم تقوم بتأجيره لك مقابل أقساط سداد خلال فترة معينة، وبعد مرور هذه الفترة وسداد كل الأقساط يتم تنازل المؤجر عن العقار للمستأجر.

يخضع هذا النوع لعدد من القوانين واللوائح المنظمة، إلى جانب عقد التمويل المتفق عليه، علمًا بأنه في حال تخلٌف المستأجر عن سداد الدفعات المستحقة، قد يقوم المؤجر بفسخ العقد واسترداد الأصل.

5. برنامج تخفيض الدفعة المقدمة

يهدف برنامج تخفيض الدفعة المقدمة، إلى تسهيل حصول المواطن على تمويل عقاري لشراء الوحدات الجاهزة؛ وذلك من خلال تخفيض الدفعة الأولى المقدمة من 10% إلى 5%، لمن صدرت له الموافقة من وزارة الإسكان، مقابل ضمان مالي بحد أقصى 40 ألف ريال، يقدمه الصندوق نيابة عن المستفيد إلى البنك أو شركة التمويل.

 

شارك المقالة:
239 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook