تعرف على 5 أسئلة تطرحها على نفسك قبل تسويق المشروع

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على 5 أسئلة تطرحها على نفسك قبل تسويق المشروع

 

 

تعرف على 5 أسئلة تطرحها على نفسك قبل تسويق المشروع

 

السؤال باب العلم وشطره، وكلما كنت فضوليًا كان لديك من الأسئلة الكثير، لكن السؤال الجيد أداة ووسيلة للحصول على الإجابة الجيدة أيضًا، وفيما يتعلق بالتسويق، فالحقيقة أن السؤال والبحث والاستقصاء الخطوة الأولى العملية في هذا المجال؛ فأنت بحاجة إلى أن تعرف كل شيء عن العميل (الفئة المستهدفة)؛ حتى تتمكن من خدمته بشكل جيد، لكن قبل أن تتوجه إليهم بالسؤال، عليك أن تقف أمام عدة أسئلة تطرحها على نفسك قبل تسويق المشروع وتحاول الإجابة عنه.

ولك أن تعلم، أن نجاحك في الإجابة عن هذه الأسئلة التي طرحتها على نفسك يعني نجاحك في تسويق المشروع ذاته؛ فهو عملية فهم مزدوج، لك أنت، وللعميل كشخص تتوجه إليه بخدماتك ومنتجاتك.

وعلى أي حال، سنرصد في «رواد الأعمال» أبرز 5 أسئلة تطرحها على نفسك قبل تسويق المشروع، وذلك على النحو التالي:

1) ما الغاية؟

سؤال الغاية ذاك يجب أن يسبق كل فعل؛ فليس من المنطقي أن نفعل شيئًا ما لا جدوى منه، ومن ثم فمن المهم أن تسأل نفسك في البداية: ما الغاية من المشروع ذاته؟ وما الهدف الذي أرغب أن أصل إليه من خلال التسويق؟

والإجابة الصحيحة عن هذين السؤالين ستضع تحت قدميك أولى الخطوات الصحيحة؛ فعندما تعرف ما تريد سيظهر الطريق من تلقاء نفسه.

2) من هم عملاؤك؟

طالما أنك عرفت الهدف من المشروع، عليك أن تنتقل إلى الخطوة التالية، وتعرف من هم عملاؤك؟ والحقيقة أن الإجابة عن هذا السؤال تتطلب دراسة السوق برمته، وتجزئته إلى عدة فئات، ثم تختار تلك الشريحة التي تقرر التوجه إليها بخدماتك ومنتجاتك.

يُفهم من هذا أن معرفة العملاء ليست معطى أوليًّا، بل هي نتيجة لخطوة سابقة عليها هي البحث المستفيض وتجزئة السوق، وبعدها تحدد من هي الفئة التي ستقرر خدمتها، وبتحديدها سيكون لزامًا عليك أن تعرف، أنسب الطرق للتواصل معها، والتأثير فيها.

3) من هم منافسوك؟

أنت لا تعمل في السوق بمفردك، فمن المؤكد أن هناك من سبقك إلى هذا المجال، وطالما أنك قررت استهداف فئة معينة فمن المحتمل أن هناك من استهدف، من قبل، هذه الفئة ذاتها، هؤلاء القوم هم منافسوك، وهم أولئك الأشخاص التي عليك دراستهم؛ كي تتعرف على نقاط قوتهم وضعفهم؛ على أمل أن تستغل تلك النقاط في الوصول إلى عملائك والتأثير فيهم وإقناعهم بالمنتج/ الخدمة الذي تقدمه.

4) ما القيمة المضافة؟

هذا واحد من أهم عدة أسئلة تطرحها على نفسك قبل تسويق المشروع؛ إذ لا بد أن ينطوي المنتج على شيء جديد، قيمة مضافة حقيقية لم يعثر عليها المستهلك في شتى المنتجات المشابهة لمنتجك.

وعلى ذلك، فإن القيمة المضافة هي الآلية التي يمكنك من خلالها اصطياد العملاء، وجذبهم إليك، وسحبهم من المنافسين، لكن، اختيار القيمة المضافة التي ستركز عليها لن يكون عملًا سهلًا ولا ميسورًا؛ فيجب أن تعرف، أولًا، كل ما يركز عليه منافسوك كي تركز على شيء مختلف وأكثر نفعًا للعميل.

5) ما مقياس النجاح لديك؟

يجب أن تحدد، ما هو مقياس النجاح التسويقي بالنسبة لك، فمن المؤكد أن هذا الأمر نسبي يختلف من صاحب مشروع إلى آخر، ومن شأن تحديد كهذا، أن يتيح لك معرفة على أي أرض تقف، وأن تعرف ما السبل والطرق المناسبة لكي تتحول، في حال الفشل إلى النجاح.

 

شارك المقالة:
239 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook