تعرف على 3 أدوات لنجاح الإدارة

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على 3 أدوات لنجاح الإدارة

 

 

تعرف على 3 أدوات لنجاح الإدارة

 

يعرض موقع “رواد الأعمال” أدوات مهمة بالنسبة للإدارة الفعالة والناجحة، والتي يمكنها أن تحقق أفضل النتائج على المديين القصير، والطويل على حد سواء.

تأثير التكنولوجيا على الإدارة.. الاستثمار في البيانات

أحدثت التقنية نقلات نوعية في شتى مناحي الحياة، بل غيّرت شكل العالم برمته، ويمكن ملاحظة تأثير التكنولوجيا في الإدارة فيما تؤديه من جمع البيانات من مصادر متنوعة، وتخزينها، وتنظيمها، وتمكين المديرين من الوصول السهل والميسور إليها. وتنطوي هذه البيانات، بطبيعة الحال، على قدر كبير من الأهمية؛ إذ إنها تساعد المدراء في التخطيط الفعال، واتخاذ القرارات بشكل فاعل وسريع في الوقت ذاته.

هل يمكن إيجاد علاقة بين التكنولوجيا والتخطيط الإداري؟ يمكن القول، في معرض الإجابة عن هذا السؤال، إن العنصر الحاسم والأساسي في عملية التخطيط، بشكل عام، هو الحصول على البيانات، وكلما كانت البيانات التي يمتلكها المخططون أكثر إحاطة بالموضوع الذي يجري التخطيط له كانت احتمالات نجاح العملية التخطيطية أكثر وأوفر. ولمعرفة المزيد يمكنك الدخول على الرابط التالي (من هنـــــــــــا).

الإدارة بين العلم والتطبيق

هل الإدارة علم أم ممارسة؟ هذا السؤال أحد أشهر الأسئلة التي ثار حولها الجدل قديمًا وحديثًا، على أنه من الممكن القول، خروجًا من هذه المحاجة النظرية والخلاف الأكاديمي، إن الإدارة علم هدفه التطبيق، ومن ثم فإن رحلة الإدارة بين العلم والتطبيق هي ذاتها رحلة أي علم آخر.

ولنتذكر أن كل العلوم تسعى إلى أن تخلع على نفسها طابعًا إمبريقيًا (تجريبيًا) وتطبيقيًا في الآن ذاته؛ فهذا هو شهادة الاعتراف بها، ومن دون ذلك سيكون العلم الذي لا ينطوي على جانب تطبيقي موضع اتهام من جهة كونه ليس بعلم.

والإدارة علم من جهة كونها تنطوي على الكثير من النظريات والقواعد التي تحكم مسارها وعملها كله، وهي تطبيق، من ناحية جر هذه النظريات إلى أرض الواقع، ومحاولة تطبيقها. ولمعرفة التفاصيل، يمكنك الاطلاع على الرابط التالي (من هنـــــــــــــا).

كيف تعطي القيادة للفريق بطريقة ممنهجة؟

أن تكون قائدًا هو أن تتعلم كيف تعطي القيادة للفريق بنجاح؟ فالقيادة عملية تعاقبية، مدروسة وممنهجة، والقائد المخضرم هو ذاك الذي يركز على تخريج قادة جدد، وتمكين الموظفين الأكفاء من أعضاء فريقه لكي يتولوا دفة القيادة فيما بعد. أي أنه يركز، في مرحلة ما من مراحل قيادته، ليس على الاستمرار في القيادة وإنما في رؤية أعضاء فريقه يتألقون في مناصبهم الجديدة.

لا بد أن تتواصل المسيرة، إذًا، وهنا سنحاول إماطة اللثام عن كيفية إكمال هذه المسيرة، وتقديم إجابة عن السؤال المطروح حاليًا: كيف تعطي القيادة للفريق في خطوات؟ وذلك على الرابط التالي: (من هنـــــــــــــا).

 

شارك المقالة:
189 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook