تعرف أين تقع الذيد في الإمارات

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف أين تقع الذيد في الإمارات

 

 

تعرف أين تقع الذيد في الإمارات

 

تعد مدينة الذيد عاصمة المنطقة الوسطى لإمارة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وفيما يلي سنتعرف على أين تقع الذيد في الإمارات .

 

أين تقع الذيد في الإمارات

تقع الذيد في السهل الصحراوي إلى الشرق من مدينة الشارقة الساحلية، حيث يشطر طريق شرق / غرب من الشارقة إلى منطقة مسافي في سفوح جبال الحجر.

تقع الواحة الداخلية لإمارة أم القيوين، فلج المعلا إلى الشمال من مدينة الذيد، بينما يؤدي الطريق جنوبا إلى بلدة المدام على طريق دبي-حتا.ويمر طريق الشارقة – مليحة – كلباء جنوب المدينة.

مدينة الذيد

  • تعد الذيد بمثابة مدينة واحة تغذيها الوديان الموسمية وطبقات المياه الجوفية ومصادر المياه. وتمتلك مزارع نخيل شاسعة بالإضافة إلى عدد من المزارع الأخرى.
  • تضم عدد من مزارع نخيل مروية واسعة بمياه متدفقة من جبال الحجر المجاورة  جزئيًا عبر الأنفاق القديمة التي تم حفرها لهذا الغرض، والمعروفة بإسم الأفلاج باللغة العربية  .
  • احتلت الذيد موقعًا استراتيجيًا في مصب وادي سيجي المهم.

تاريخ مدينة الذيد

  • يُظهر موقع أثري اكتشف في عام 2015 دليلاً على استيطان البشر منذ مئات الآلاف من السنين إلى العصر الحجري.  حيث تم العثور في مدينة الزيد على المخرز لثقب الثقوب في جلود الحيوانات، وكاشطات لتنظيف الجلود، والفؤوس الحجرية.
  • في مطلع القرن العشرين، كان الذيد يتألف من حوالي 140 منزلاً ، مملوكة لأقسام من قبائل الطنيج وبني قتاب والخواطر ، بما في ذلك منازل أكبر بأبراج من الطوب اللبن. كما أن بها حصن القاسمي من أربعة أبراج ، ويتكون من برجين دائريين ومربعين.
  • تم الحفاظ على المدينة لحاكم الشارقة من قبل والي ، الذي كان يجمع العشور على شكل تمور، بالإضافة إلى أسعار المياه (دفع 228 ماري تيريزا ثالرز في عام 1906). وأصبحت هذه العائدات جوهر نزاع عائلة القاسمي على الذيد في عشرينيات القرن الماضي.
  • أصبح الذيد مقراً لحاكم الشارقة المخلوع الشيخ خالد بن أحمد القاسمي عندما تم التوصل في يونيو 1927 إلى اتفاق بين سلطان بن صقر القاسمي وخالد بن أحمد ينص على إعالة أسرة الحاكم المخلوع. تنازل هذا عن حصن الذيد وعائدات بلدة الواحات الداخلية لخالد بن أحمد.
  • حقق الذيد في عام 1906 ما يقرب من 228 دولارًا لماري تيريزا سنويًا في أسعار المياه ، بالإضافة إلى عائدات بيع التمور. على الرغم من حصوله على اتفاق سلطان بن صقر، بقي خالد في أم القيوين ، وأرسل بعض رجاله إلى الذيد لاحتلال ممتلكاته المكتسبة حديثًا ، حيث كان البدو الذين كانوا يديرون حصن السلطان لا يزالون نشطين في المنطقة.
  • بدعم من شيوخ القبائل البدوية من بني كعب ونعيم،تم الاتفاق على أن يكون حاكم رأس الخيمة سلطان بن سالم القاسمي الذيد عن خالد بن أحمد.

أماكن الجذب في المدينة

جبل مليحة

  •  يقع على بعد حوالي 20 كم  إلى الجنوب من الذيد، وهو موقع “صخرة الأحفوري، وهي وجهة شهيرة للطرق الوعرة وتعد الآن موطن لمركز مليحة الأثري ، والذي يعرض اكتشافات أثرية مهمة من المنطقة التي يعود تاريخها إلى ما قبل التاريخ. وبالتحديد عام 125000 سنة ، من عصر أم النار إلى الفترة الهلنستية اللاحقة ، بما في ذلك عملات القرن الثاني قبل الميلاد.
  • الذيد أحد نوادي كرة القدم الإماراتية المحترفة. ويقع مقرها في الذيد على مشارف إمارة الشارقة. يلعب النادي في دوري الدرجة الأولى الإماراتي. ألوانها بيضاء وبنفسجية.

 

شهرة المدينة

  • تشتهر منطقة الذيد، في قلب المناطق النائية في الشارقة، بمزارع النخيل التي تُروى بالمياه من جبال الحجر المجاورة عبر قنوات الفلج التي تعود إلى قرون. كما تكثر الفواكه والخضروات، بما في ذلك الفراولة والليمون والجوافة والمانجو.
  • يعقد مسار سباق الجمال سباقات خلال أشهر الشتاء ، وعادة ماتكون  في الصباح الباكر يومي الخميس والجمعة.

 

شارك المقالة:
686 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook