تطورات الطفل في الشهر الثالث

الكاتب: رامي -
تطورات الطفل في الشهر الثالث
"

تطورات الطفل في الشهرالثالث

الطول والوزن

ببلوغ الطفل ثلاثة أشهر من العمر؛ يكون قد اكتسب وزناً إضافياً يتجاوز 30% من وزن جسمه الأصلي، كما يكون طوله قد ازداد بنسبة 20% تقريباً.

التغدية

يُمكن القول إنّ تغذية الأطفال خلال هذه المرحلة لا تزال تعتمد على الرضاعة، حيث إنّ حوالي 50% من الأمهات يستمررن بإرضاع أطفالهنّرضاعةً طبيعية، بينما تضطر بعض الأمهات لإنهاء رحلة الرضاعة الطبيعية بسبب ظروفٍ أو تحدياتٍ معينة، وفي هذه الحالة يمكن اللجوء إلى بدائل الرضاعة الطبيعية والتي تُعتبر آمنةً وصحيةً تماماً للطفل.

النوم

قد يبدأ الطّفل البالغ من العمر ثلاثة أشهر بالنّوم طيلة فترة الليل؛ إذ يمكن أن يستمر بالنوم بين 7-9 ساعات متتالية، كما أنّ معظم الأطفال في هذا العمر ينامون أيضاً بمعدل أربع ساعات ونصف غير متتاليةٍ خلال النّهار. وقد تظهر علامات تدلّ على رغبة الطّفلبالنّوم؛ مثل فرك العيون، أو إبداء الانزعاج بحيث يصعب إرضاؤه، أو إظهار الحاجة إلى الرضاعة حتّى وإن لم يكن جائعاً.

المهارات الحركية

تبدأ ردود الفعل الانعكاسية الفطرية التي ظهرت خلال الشهرين الأولين من عمر الطّفل بالاختفاء، كما تزداد قوّة رقبة الطّفل بما يحول دون تأرجحها في حال الإمساك بالطّفل بشكلٍ قائم، كما تزداد قوّة الجزء العلويّ والسّفلي من الجسم بما يُمكّن الطفل من دعم رأسه وصدره بيديه عند الاستلقاء على بطنه، إضافةً إلى تمكينه من الركل وتمديد القدمين. كما يبدأ الطفل في هذه المرحلة بإظهار العلامات المبكرة للتنسيق بين العين واليد، بحيث يبدأ بفتح وإغلاق يديه وملاحقة بعض الألعاب المتدلية بيديه، والإمساك ببعض الألعاب لفترة وجيزة أو هزّها، وتحريكها باتجاه فمه.

الاستماع والفهم

يبدأ الطفل في هذه العمر بالمناغاة وإصدار بعض الأصوات كالغرغرة، ويُعتبر التحدّث إلى الّطفل في هذه المرحلة عند اللعب معه أو أثناء ممارسة الأنشطة الروتينية له كتغيير الحفاظ أو الملابس أمراً مهمّاً، إذ يُسهم ذلك في مساعدته على فهم الكلمات والأصوات المُختلفة، إضافةً إلى تنمية مهارات التواصل لديه وتشجيعه على التعبير عن نفسه.

التطوّرات الأخرى

يشهد الشهر الثالث من عمر الطّفلتطوّراتوتغيّرات أخرى، نذكر منها ما يأتي:

  • قدرة الطّفل على تحمّل وزنه بشكلٍ جزئيّ عند تثبيته بوضعية الوقوف.
  • قدرة الطفل على رفع رأسه عند الجلوس ولكنه لا يزال يميل إلى الأمام قليلاً.
  • القدرة على إمساك الأشياء، ولكن ما تزال القدرة على الوصول إليها معدومة.
  • القدرة على القبض على البطّانيات والملابس وسحبها.
  • تحديد موقع الأصوات عن طريق الالتفاف بحثاً عن مصدرها فور سماعها.
  • الصراخ والضحك.
  • التعرّف على الوجوه، والأصوات، والأشياء.
  • التبسّم لأصحاب الوجوه المألوفة بالنّسبة له، ومشاركتهم اللّعب.
"
شارك المقالة:
142 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook