تشخيص تسرُّع القلب الأذيني وعلاجه

الكاتب: رامي -
تشخيص تسرُّع القلب الأذيني وعلاجه
"

تشخيص تسرُّع القلب الأذيني وعلاجه.

تسرّع القلب الأذيني هو أقل أنواع تسرّع القلب فوق البطيني شيوعًا. ويُصيب عمومًا الأطفال الذين لديهم اضطرابات كامنة بالقلب، مثل مرض خلقي بالقلب، وبالأخص الأشخاص الذين خضعوا من قبل لجراحة قلبية.

كما قد تحدث الإصابة بتَسرُّع القلب الأذيني بسبب عوامل، كالإصابة بعدوى أو تناوُل دواء ما أو تعاطي الكحوليات. بالنسبة لبعض الأفراد، يَزيد تَسرُّع القلب الأذيني أثناء الحمل أو ممارسة التمارين.

تَبدأ نوبات تَسرُّع القلب الأذيني عادة ببطء، وتَزيد بالتدريج لتَتجاوز أكثر من 100 ضربة في الدقيقة قبل العودة للمعدل الطبيعي لضربات القلب الذي يَتراوح بين 60 و80 ضربة في الدقيقة. في بعض الحالات، تَحدث هذه النوبات بشكل مفاجئ أو بصورة مستمرة.

التشخيص

تتضمَّن الاختبارات والإجراءات المُستخدَمة لتشخيص عدم انتظام ضربات القلب الأُذيني ما يلي:

  • اختبارات الدمللتحقُّق من وظائف الغُدَّة الدَّرقية وأمراض القلب أو غيرها من الحالات التي قد تؤدِّي إلى عدم تسرعّ القلب الأذيني
  • مُخطَّط كهربية القلب (ECG)لقِياس النشاط الكهربي لقلبك وقياس توقيت ومدَّة كلِّ نبْضة
  • جهاز هولتر، هو جهاز مخطط كهربية القلب النقال مصمم لتسجيل نشاط قلبك بينما تُمارس حياتك اليومية
  • مُخطَّط صدى القلب،الذي يَستخدِم الموجات الصوتية لرسم صورةٍ لحجم عضلة قلبك، وتكوينه وحركته

قد يُحاوِل الطبيب أن يَستحثَّ نوبةً أخرى باستِخدام الاختبارات التي تشمل:

  • اختبار الجهد،يُطلَب منك التمرين على آلة ركْضٍ أو درَّاجة ثابتة بينما يتمُّ رصْد نشاط قلبك
  • الاختبارات الكهربية ورسم الخرائطالتي تسمح لطبيبك بمعرفة الموقع الدقيق لعدم انتظام ضربات القلب

العلاج

يعتمد علاج تسرع القلب الأذيني على شدة الحالة والعوامل التي تسببها. بالإضافة إلى التعامل مع أي حالة مرضية كامنة يمكنها أن تؤدي إلى الإصابة بمرض تسرع القلب الأذيني، يمكن أن يوصي طبيبك المعالج أو يحاول ما يلي:

  • مناورات مبهمة.قد تتمكن من إبطاء ضربات القلب مؤقتًا من خلال استخدام مناورة خاصة تشمل حبس أنفاسك وتنقيتها، أو غمس وجهك في مياه مثلجة أو السعال.
  • الأدوية.قد يقترح طبيبك تعاطي الدواء عن طريق الوريد أو الفم للسيطرة على ضربات القلب أو استعادة نظم القلب الطبيعي.
  • تقويم نظم القلب.إذا كانت اضطراب نظم القلب (ضربات القلب غير المنتظمة) لا يستجيب إلى مناورات العصب المبهم أو الدواء، وفي حالة عدم الإصابة بحالة مرضية يمكن التعرف عليها وعلاجها، فقد يستخدم طبيبك المعالج تقويم نظم القلب الكهربائي. يحدث هذا الإجراء بإرسال صدمة كهربية للقلب من خلال الأقطاب أو اللاصقات على الصدر. يؤثر التيار على نبضات القلب الكهربائية، فيعيد النظم الطبيعي له.
  • إزالة القسطرة.وفي حالات معينة، قد يُوصي طبيبك بإجراء الاستئصال القسطري. لتنفيذ هذا الإجراء، يقوم طبيبك بتمرير أنبوب قسطرة أو أكثر عبر الأوعية الدموية إلى قلبك. تعمل الأقطاب الموجودة بأطراف القسطرة باستخدام الحرارة، أو البرودة الشديدة، أو طاقة موجات الراديو على إزالة جزء صغير من نسيج القلب وإرسال إشارات كهربائية على طول المسار المسبب لاضطراب نظم القلب.
  • جهاز تنظيم ضربات القلب.إذا كنت تتعرض لنوبات متكررة لتسرع القلب الأذيني وكانت جميع الخيارات العلاجية غير ناجحة، فربما يقترح طبيبك زراعة جهاز صغير يسمى جهاز تنظيم ضربات القلب لإصدار نبضات كهربائية تحفز قلبك للنبض بمعدل طبيعي. للأشخاص المصابين بتسرع القلب الأذيني، عادةً ما يتبع هذا الإجراء استئصال العقدة الأذينية البطينية.
"
شارك المقالة:
177 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook