تشخيص ارتفاع الضغط وعلاجاته

الكاتب: رامي -
تشخيص ارتفاع الضغط وعلاجاته
"

تشخيص ارتفاع الضغط وعلاجاته.

أهداف المقاربة التشخيصية والتقييم البدني لمريض ارتفاع ضغط الدم المكتشف حديثاً

بعد اكتشافارتفاع ضغط الدملدى مريض لاعرضي خلال فحص طبي روتيني أو لدى مريض يراجع أعراض معينة فإن تدبيره يجب أن يراعي ثلاث مراحل هي: المقاربة التشخيصية لتشخيص المرض، والمقاربة العلاجية لوضع خطة العلاج، والعلاج بنوعيه الدوائي واللادوائي (تعديل نمط الحياة). ومن الهام جداً تحديد إمكانية وجود أي سبب (كحول، أدوية&hellip) أو مرض يؤدي إلى ارتفاع ضغط دم ثانوي لأنه في حال وجوده يكون قابلاً للتشخيص والإصلاح والشفاء أما في حال أغفل تشخيصه فقد يؤدي لعقابيل شديدة.
كما يجب تحديد عوامل الخطورة الأخرى للمرض القلبي الوعائي المرافقة لارتفاع ضغط الدم مثل التدخين وفرط شحوم الدم والداء السكري والتاريخ العائلي لعلاج ما يمكن علاجه منها كما يجب أيضاً كشف أية مضاعفات لارتفاع ضغط الدم وتقييم درجة الأذية الانتهائية للأعضاء المستهدفة لأن بعضها يتفاقم بدواء معين خافض للضغط كالأمراض القلبية والاعتلال الكلوي، واعتلال الشبكية والسكتة الدماغية أو نوبات الإقفار العابرة والمرض الشرياني المحيطي.

كما يجب تحديد عوامل الخطورة الأخرى للمرض القلبي الوعائي المرافقة لارتفاع ضغط الدم مثل التدخين وفرط شحوم الدم والداء السكري والتاريخ العائلي لعلاج ما يمكن علاجه منها كما يجب أيضاً كشف أية مضاعفات لارتفاع ضغط الدم وتقييم درجة الأذية الانتهائية للأعضاء المستهدفة لأن بعضها يتفاقم بدواء معين خافض للضغط كالأمراض القلبية والاعتلال الكلوي، واعتلال الشبكية والسكتة الدماغية أونوبات الإقفار العابرةوالمرض الشرياني المحيطي.

المقاربة العلاجية لمريض ارتفاع ضغط الدم الأساسي المثبت

معظم مرضى ارتفاع ضغط الدم الخفيف يمكن ضبط الضغط لديهم بشكل ممتاز بواحد من الأدوية المتعددة، وعملياً فإن القليل منهم هم الذين يقاومون العلاج. ومن الأمور التي تفاقم مشكلة ارتفاع الضغط: أنماط الحياة غير الصحية الشائعة والمرافقة لارتفاع الضغط وقلق المريض من عدم فائدة المعالجة المعطاة له والتأثيرات الجانبيةالغير مرغوبة للعلاجات الدوائية وأخيراً تكاليف المعالجة.
أولاً: فوائد المعالجة الدوائية:
1. تخفيض ضغط الدم المرتفع.
2. الوقاية من المضاعفات القلبية الوعائية على المدى البعيد.
3. إنقاص المراضة والإماتة المرافقين لتلك المضاعفات.
وتحقق هذه الأهداف بواسطة الحفاظ على ضغط الدم <140/ 90 مم ز. والسيطرة في نفس الوقت على عوامل الخطورة الأخرى للإصابة القلبية الوعائية.
ثانياً- عتبة العلاج الدوائي.. متى نعالج دوائياً :
نظراً للأعباء النفسية والاقتصادية والاجتماعية والسريرية الطبية المرافقة لمسيرة المعالجة طويلة الأمد لارتفاع ضغط الدم، ونظراً لأن أكثر من 60% من كل مرضى ارتفاع ضغط الدم هم من الفئة الخفيفة لضغط الدم المرتفع فما لم ترجح مخاطر ارتفاع ضغط الدم (درجة الخطر الكلي المطلق) على هذه الأعباء فإنه يوصى بعدم المعالجة الدوائية لكن ينصح بتعديل نمط الحياة (علاج لا دوائي) بالنسبة لجميع المرضى. وهكذا فارتفاع ضغط الدم المستمر لا يشير بالضرورة إلى الحاجة للعلاج الدوائي. لذلك فالمقاربات العلاجية اللادوائية والتقييم الشخصي لكل مريض (من ناحية نسبة فوائد المعالجة إلى مخاطرها وإزعاجاتها) يجب أن تسبق التدبير الدوائي لمرضى ارتفاع الضغط الخفيف (مرحلة 1) طبعاً ما لم توجد حاجة للبدء بالمعالجة الدوائية كما في حال عوامل الخطورة المتعددة أو وجود دليل على إصابة الأعضاء المستهدفة أو المرض القلبي الوعائي أو الداء السكري.
ثالثاً- منهجية المقاربة العلاجية:
هناك (6) عوامل خطر أساسية و(5) مواضع لأذية الأعضاء المستهدفة والتي على الطبيب أن يؤسس قرار المعالجة عليها:

العناصر الأساسية التي تزيد الخطر القلبي الوعائيفي مرضىارتفاع ضغط الدم

عوامل الخطر الأساسية للمراضة والإماتة القلبية الوعائيةفي مرضى ارتفاع الضغط:

1.التدخين.

2.خلل شحوم الدم.

3.الداء السكري.

4.عمر >60سنة.

5.الجنس (ذكور في كلالأعمار والإناث في سن الإياس).

6.التاريخ العائلي لمرض قلبي وعائي: خاصة في نساء <65أو رجال<55من عائلة المريض

عوامل الخطر السريرية في مرضى ارتفاع ضغط الدم: وهي تتضمنأذية الأعضاء المستهدفة والأمراض القلبية الوعائية السريرية، ذلك أنها تجعل المريض أكثر عرضة للمضاعفاتالإضافية:

1.أمراض القلب: ضخامة بطينيةيسرى مثبتة. خناق أو احتشاء عضلي قلبي سابق. إعادة توعيةشريانية إكليلية (توسيع) سابقاً أو جراحة. مجازات إكليلية سابقة. قصورقلبي.

2.السكتة الدماغية أو هجمة إقفار عابرة (نقص تروية).

3.اعتلال كلوي (اضطراب الوظيفة الكلوية).

4.أمراض الشرايين المحيطية.

5.اعتلالالشبكية في العين.

درجة الخطر في ارتفاع ضغط الدم

تحدد درجة الخطر مع مراحل ضغط الدم الخطوة الأولى منأجل قرار دمج المعالجة الدوائية مع تعديلات نمط الحياة:

مجموعةالخطرA:

لا يوجد عوامل خطر.

ولا يوجد مرض فيالأعضاء المستهدفة،ولا يوجد مرض قلبي وعائي سريري

مجموعةالخطرB:

على الأقل عامل خطر واحد، لا يتضمن الداء السكري.

ولا يوجد مرض في الأعضاء المستهدفة ولا يوجد مرضقلبي وعائي سريري.

مجموعة الخطرC:

مرض في الأعضاءالمستهدفة،أو مرض قلبي وعائي سريري أو داء سكري مع أو دون عوامل خطر أخرى.

"
شارك المقالة:
134 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook