تسمية قارات العالم القديم بهذا الاسم

الكاتب: رامي -
تسمية قارات العالم القديم بهذا الاسم







تسمية قارات العالم القديمة بهذا الاسم وطريقة نشأة القارات وزحزحتها وترتيب القارات من حيث المساحة وأهم المعلومات عن القارات، كل ذلك سوف نتكلم عنه فيما يلي.

محتويات الموضوع
تسمية قارات العالم القديمة بهذا الاسم
نشأة القارات وزحزحتها
أفضل قارة في العالم
ترتيب القارات تبعًا لمساحتها من الأكبر إلى الأصغر
تسمية قارات العالم القديمة بهذا الاسم

قارة أفريقيا:

يطلق عليها القارة السمراء وهي من أوائل القرارات التي عاش واستقر فيها الإنسان وعمرها، لذلك هناك عدد كبير من الروايات والقصص من قبل المؤرخين وأعلام الجغرافيا حول تسمية القاهرة بهذا الاسم، ويوجد ثلاث نظريات حول تسمية القارة بهذا الاسم وهم:

النظرية الأولية أن أفريقيا هي كلمة لاتينية تنقسم لقسمين الأول هي afarومعناها الغبار أي الأرض، وهذا يعني أن الأصل من اسم أفريقيا هي أرض الغبار وذلك بسبب كثرة الصحراء الذي توجد فيها.
النظرية الثانية هي أن اسم القارة تم اتخاذه بعد الحرب البونيقية الثانية التي كانت بين تونس والرومان، وفي هذا الوقت أطلق الرومان اسم أفريقيا على المقاطعة التي اتخذوها.
النظرية الثالثة والأخيرة أن أصل تسمية القارة بهذا الاسم ترجع إلى قبيلة إفري وهي من أقدم القبائل التي عاشت في القارة السمراء والمعنى الحرفي لكلمة أفريقيا بناء على هذه النظرية هي أرض القبيلة إفري.

قارة أوربا:

القارة الأوربية هي أخر قارات العالم القديم ويرجع تسميتها بهذا الاسم إلى الأسطورة اليونانية زيوس وتحكي هذه الأسطورة بأن أميرة جميلة كان يحبها ويعشقها زيوس ومن حبه لها خطفها على شكل ثور أبيض وكان اسم هذه الأميرة أوروبا ومن هنا جاء اسم أوروبا.

قارة أستراليا

قارة استراليا من قارات العالم الجديد، وجاءت التسمية بسبب إشاعات كانت لدى الرومان بأن هناك مكان قريب منهم جداً ولكنه مغمور، ولكن بسبب قدرتهم البحرية الضعيفة لن يتمكنوا من اكتشاف القارة.

وحدث الاكتشاف بعد ذلك على يد الأوربيين، وجاء بعدها أصل التسمية من الرومان، لأن استراليا معناها الأرض المجهولة. كما أن قارة أستراليا تعد أصغر قارات العالم من حيث المساحة التي تبلغ 600 كيلو متر مربع، وتضم أربعة عشر دولة فقط وعدد سكانها قليل.

وقيل إن قارة استراليا ترجع تسميتها إلى كلمة (تيرا اوستراليس انكوغينيتا)، ومعناها الأرض الغير معروفة ومجهولة بالجنوب باللغة اللاتينية، وخلال العصر الروماني انتشرت الشائعات للوصول للقارة دون جدوى لعدم امتلاك الإمكانيات التي تمكنهم من الإبحار إليها.

كما تتميز بوجود النصب التذكاري في العاصمة الفيدرالية كانبرا، ومبني التسوق الضخم في ملبورن.

الأمريكيتين الشمالية والجنوبية:

يرجع أصل التسمية الأمريكيتين الشمالية والجنوبية إلى الرحالة العظيم أمريكو فيسبوتشي، حيث أنه اكتشف أن الأمريكيين ليسوا جزء من قارة آسيا، وقام برحلته الاستكشافية إلى الأمريكيتين في عام 1499.

وبعد الانتهاء من الرحلة قام فيسبوتشي بنشر كتاب يتحدث عن رحلته العظيمة، وهو من أطلق اسم أمريكا على القارتين.

القارة المتجمدة أنتاركتيكا:

كلمة أنتاركتيكا يونانية ومعناها أقصى الشمال أو عكس الشمال، كما أن انتاركتيكا تتميز بطبيعتها الجليدية حيث انعدام القدرة على المعيشة عليها.

وهي ثاني أصغر قارات العالم من حيث المساحة ويعيش عليها فقط بعض أنواع الدببة والحيوانات التي تتأقلم مع هذا المناخ.

يعتقد البعض أن رسام الخرائط الأسكتلندي هو أول من أطلق كلمة انتاركتيكا على هذه المنطقة.

ولكن التاريخ يؤكد أن الفرنسيين أطلقوا هذا الاسم على أحد مستعمراتهم منذ عام 1500.

قارة آسيا:

قارة آسيا هي من ضمن قارات العالم القديم ويوجد عدد من القصص حول تسمية هذه القارة بهذه الاسم وتوصل المؤرخون إلى نظريتين الأولى للحضارة الرومانية والثانية لحضارة الإغريق وتنص النظريتين على ما يلي:

النظرة الأولى تقول إن اسم آسيا يعود إلى 440 قبل الميلاد، ومن استخدم هذاالاسم لأول مرة كان الملك هيرودوت لكي يشير لأحد الجزر الموجودة في آسيا وهذه الجزيرة تمتد على ساحل بحر إيجه وبعد ذلك أطلق اسم آسيا على القارة بأكملها.
النظرية الثانية تقول أن أصل كلمة آسيا يعود إلى كلمة aus ومعناها الشرق فياللغة الإغريقية.
نشأة القارات وزحزحتها

إن سطح الأرض يتكوَّن من مُسطّحات قارية عِدَّة تتكوّن منها القارات بأشكالها وبمساحاتها المختلفة، أيضاً مسطّحات مائية تُشكّل أحواض المحيطات والبحار التي تفصل بين هذه الكُتل القارية. وإن توزع سطح اليابسة والماء واختلاف خصائص الأرض اَثار لتفسيرات مختلفة، أبرز هذه التفسيرات نظرية زحزحة القارات، للعالِم “ألفريد فيجنر” في بداية القرن العشرين، التي تفترض أن الكتل القارية كانت أصلاً قارة رئيسية واحدة وأنها تجزأت، خلال عدة ملايين من السنين إلى قارات متباعدة عن بعضها البعض، إلى أن وصلت إلى موقعها وأشكالها الحالية.

كما أنّ نظرية الصفائح التكتونية التي تتناول حركة الصفائح الصخرية وتوسّع قيعان البحار، المحيطات، التشوهات التي تعرَّضت لها قشرة الأرض. وترى هذه النظرية أن طبقة السيال قد تجزأت إلى نحو 2 صفيحة رئيسية، كل منها تزحزح أو انزلاق فوق طبقة السيما.

وإن كلاً من هذه الصفائح يُمكن أن تحتوي على قشرة أرضية قارية وبحرية، فصفيحة أمريكا الشمالية مثلاً، تشمل الجزء الشمالي الغربي من المحيط الأطلسي ومعظم قارة أمريكا الشمالية، بينما تقع شبه جزيرة باها – كالفورنيا في المكسيك وجزء من ولاية كاليفورنيا في صفيحة المحيط الهادي.

ويعتقد أن القشرة الأرضية كانت قبل 200 مليون سنة متصلة معاً، حيث تُشكّل قارةعظمى أطلق عليها فيجنر اسم بنجايا والتي انشطرت بدورها إلى صفائح، في حين توسع قاع المحيط ليُشكّل المحيط الأطلسي الحالي.

أفضل قارة في العالم

أفضل قارة في العالم يعد سؤال” ما هي قارات العالم” من الأسئلة التي تحمل معها معايير لتصنيف القارات وتمييزها عن غيرها، لذلك تتنوع الجوانب التي تستخدم لجعل قارة أفضل من غيرها من قارات العالم، مثلًا عند النظر للجانب الثقافي، تعد قارة آسيا وأوروبا أفضلها، حيث تمتلك العديد من البلدان التي تتنوع في حضارتها، ففيها تتنوع الديانات واللغات، كما وتتعدد فيها الطوائف العرقية والأجناس البشرية فيها بشكل كبير، وعند النظر إلى جانب الاستثمار، فإنّ أفريقيا أفضلها، فدولة الصين تمتلك أقوى اقتصاد في العالم، إضافة إلى النمو الملحوظ في عدد السكان، لذلك فهي تتطور ووتقدم بسرعة كبيرة جدًا

ترتيب القارات تبعًا لمساحتها من الأكبر إلى الأصغر
آسيا
إفريقيا
أمريكا الشمالية
أمريكا الجنوبية
أنتاركتيكا
أوروبا
 أستراليا
شارك المقالة:
111 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook