تركيب الجيوب الأنفية وكيفية عملها

الكاتب: رامي -
تركيب الجيوب الأنفية وكيفية عملها
"

تركيب الجيوب الأنفية وكيفية عملها.

تركيب الجيوب الأنفية

قبل أن تعرف كيف تتعامل مع الأياء التي يمكن أن تؤذي جيوبك الأنفية، عليك أن تعرف تركيب الجيوب الأنفية وكيفية عمل السليم منها. لذا، سوف نتعرف من خلال هذا المقال على تشريح الجيوب الأنفية.

شكل تصويري للأنف

يمكن أن تتصور الجيوب الأنفية على أنها عبارة عن غرف داخل منزل، أود أن أطلق عليه "منزل الأنف". ولهذا المنزل بابان كبيران مفتوحان دائمًا: هما فتحتا الأنف.
على غرار العديد من المنازل الحقيقية، تقود الأبواب الخارجية إلى الردهو الرئيسية. وفي منزل الأنف، هذه الردهة هي الأنف. أما الآن، دعنا نلقي نظرة على الأنف من الداخل.

تتكون الأنف من غضروف (Cartilage)، وهو عبارة عن نسيج مرن وقوي ، وعظمة (Bone) . وتتكون أرنية الأنف (Tip) &ndash الجزء الذي يهتز عن الضغط عليه بأصابع اليد &ndash من الغضروف، وتتكون قصبة الأنف (Bridge) &ndash الجزء الذي تستقر عليه النظارة &ndash من العظمة.
تنقسم الأنف إلى نصفين بحجم متساوٍ يفصل بينهما حاجز رقيق بالحاجز الأنفي (Septum). ويتكون هذا الحاجز من غضروف مرن في المقدمة يليه عظمة في الخلف. ويتراوح طول هذا الحاجز من ثلاث إلى أربع بوصات.

شكل تصويري لتجويف الأنف

ستجد بعد ذلك أن الجزء الخلفي من الردهة يفتح على ممر طويل وضيق يسمى تجويف الأنف.وبمنتصف ها الممر، تجد مجموعة من الأبواب كل منها يفتح على غرفة مختلفة عن الأخرى. هذه الغرف هي الجيوب الأنفية، ويوجد أربعة أزواج من هذه الجيوب الأنفية.

إن أول بابين تجدهما على اليسار واليمين يقودان إلى الجيبين الأنفيين الفكيين (Maxillary Sinuses) الواقعين في وجنتي الوجه. وبعدهما إلى الداخل قليلاً، يوجد بابان آخران يقودان إلى الجيبين الأنفيين الغرباليين (Ethmoid Sinuses) على جانبي الأنف بين العينين. ثم يوجد بابان يفتحان إلى أعلى الجبهة يعرفان باسم جيبيا الجبهة الأنفيان (Frontal Sinuses)، يقعان في مقدمة الجبهة. ويوجد البابان الأخيران في أقصى نهاية الممر، وهما يؤديان إلى الجيبين الأنفيين الوتدين (Sphenoid sinuses)، خلف الأنف.

"
شارك المقالة:
169 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook