تداول السوق المالية السعودية

الكاتب: رامي -
تداول السوق المالية السعودية
تضم المملكة العربية السعودية سوقين لتداول الأسهم أحدهما هو سوق نمو للشركات الناشئة، والآخر هو تداول السوق المالية السعودية الرئيسية. حيث إن إدارة خدمات معلومات السوق السعودية تداول مسؤولة عن الترخيص لاستخدام معلومات التداول لمزودي خدمة المعلومات ومؤسسات الوساطة. وذلك من خلال عقود واتفاقيات مشروطة لضمان توفير المعلومات لجميع المشاركين في (تداول) باستخدام أحدث الوسائل التقنية المتاحة. واليوم سنقدم لكم أبرز المعلومات عن تداول السوق المالية السعودية.

تداول السوق المالية السعودية

تداول هي شركة حكومية سعودية مساهمة، تأسست في 29 صفر عام 1428 هجري الموافق لـ19 من شهر آذار عام 2007 للميلاد، من قبل مجلس الوزراء السعودي. مقرها الرئيسي في مدينة الرياض. وفي عام 2019 انضمت السوق السعودية إلى مؤشرات (فوتسي راسل وإس أند بيداو جونز للأسواق الناشئة)، ويعد انضمامها بمثابة شهادة ثقة من المستثمرين في السوق.

لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية السعودية

هي لجنة من مستشارين ومتخصصين، أنشئت بمرسوم ملكي عام 1424 هجري. مهمتها متابعةقضايا التظلم من القرارات والإجراءات الصادرة عن هيئة السوق المالية أو السوق المالية السعودية. كذلك من مسؤولياتها النظر في دعاوى المستثمرين فيما بينهم والتحقيق واستدعاء الشهود وفرض عقوبات على الجهة المخطئة. بما ينطبق مع أحكام نظام السوق المالية، ولوائحه التنفيذية، ولوائح الهيئة والسوق وتعليماتهما في الحق العام والحق الخاص. ومن مهامها أيضًا إصدار قرار بالتعويض وإصدار قرارات مناسبة لضمان حق المتضررين. مع تعيين أعضاء اللجنة بقرار من مجلس هيئة السوق المالية، لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.

السندات والأسهم

هي استحقاقات ملكية في شركة محدودة المسؤولية، بحيث ينقسم رأس المال إلى عدد من الأسهم. قد يتملّك هذه الأسهم أفرادًا أو شركات أخرى. فيصبح أصحاب الأسهم مستثمرين لأموالهم في الشركة، مقابل ملكية جزء منها، ونسبة من الأرباح. وتُستخدم كلمة “سند” للدلالة على نوع من الترتيبات المتعلقة بإقراض حكومة، أو شركة كبيرة، مالاً لمدة طويلة، بشرط ألا يكون لمقدم القرض حق الملكية.
شارك المقالة:
101 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook