تاريخ نادي السد القطري وإنجازاته وبطولاته

الكاتب: المدير -
تاريخ نادي السد القطري وإنجازاته وبطولاته
"محتويات
معلومات عن نادي السد القطري
شعار نادي السد القطري
لون قميص نادي السد القطري
أهم بطولات وانجازات نادي السد القطري
أهم بطولات نادي السد القطري المحلية
انجازات نادي السد الدولية
لاعبي نادي السد القطري
تشافي هيرنانديز مدرب نادي السد القطري
معلومات عن نادي السد القطري

نادي السد القطري من أكبر النوادي الجماهيرية بدولة قطر، وهو النادي الأكثر تحقيقًا للألقاب في تاريخ كرة القدم القطرية وقد استطاع أن يحقق موقع متميز بين الأندية الآسيوية أيضًا، يرجع تاريخ تأسيس  نادى السد الرياضي إلى 21 أكتوبر عام 1969،وقد أشرف على إداراته عدد كبير من الأسماء البارزة في دولة قطر أهمها سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر.

ومن أبرز الشخصيات التي تولت إدارة نادي السد القطري أيضًا سمو الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وسمى النادي بهذا الاسم نسبة إلى منطقة السد التي يقع بها مقر النادى بالعاصمة القطرية الدوحه.

بدأت فكرة تأسيس فريق السد على يد مجموعة من اللاب من محبي رياضة كرة القدم، حيث كانوا متفوقين فيها، ففكروا في إنشاء ناديهم الخاص، الملعب الرئيسي لنادي السد القطري هو ملعب استاد جاسم بن حمد بنادي السد.

وفي عام 2021 تم إضافة فريق نادي السد للعبة دريم ليج سوكر، وهي أحد ألعاب كرة القدم الإلكترونية الشهيرة والتي تحظى بشعبية كبيرة بين هواة كرة القدم والألعاب الإلكترونية.

شعار نادي السد القطري

وقد تغير شعار نادي السد الرياضي عدة مرات منذ تأسيسه، وقد تم اعتماد الشعار الحالي لنادي السد القطري منذ عام 2020، وهو يتألف من دوائر باللون الأسود وبداخلها تاريخ تأسيس النادي وأسفلها اسم النادي ويعلوها نجمتين باللون الذهبي.

وتمثل الخطوط الموجودة بالشعار حرف السين باللغة العربية وهو أول حرف من اسم الفريق، وأيضًا حرف ال s بالإنجليزية وهو اسم السد أيضًا باللغة الإنجليزية.

لون قميص نادي السد القطري

يلعب نادي السد في الوقت الحالي بقميص لونه أبيض مع خطوط بسيطة بالأسود أعلى دوران الرقبة، وعليه شعارالفريق.

أهم بطولات وانجازات نادي السد القطري

فاز نادي قطر خلال تاريخه ب 74 بطولة متنوعة بين بطولات محلية وبطولات دولية وبطولات شبه رسمية.

أهم بطولات نادي السد القطري المحلية

فاز نادي السد القطري بدوري نجوم قطر 14 مرة وهذا الرقم لم يحققه أي فريق أخر ، ويعد فريق السد أيضًا أول فريق يحقق لقب بطولة الدوري القطري بعد اعتمادها رسميًا في عام 1972م، وقد فاز في المواسم :

موسم 1971-72
موسم 1973–74
موسم 1978–79
موسم 1979–80
موسم 1980–81
موسم 1986–87
موسم 1987–88
موسم 1989–89
موسم 1999–2000
موسم 2003–04
موسم 2005–06
موسم 2006–07
موسم 2012-13
موسم 2018-19

كما فاز فريق السد القطري بدوري أمير قطر 17 مرة في تاريخه وهي بطولة شبه شرفيه لكنها بطولة هامة وقوية وتسعى جميع الفرق القطرية للفوز بها.

فاز أيضًا نادي السد القطري ببطولة كأس ولي العهد القطري وهي بطولة يتم تنظيمها سنويًا بعد انتهاء دوري نجوم قطر 8 مرات، وهذه البطولة يشارك فيها 4 فرق فقط من أندية النخبة داخل قطر.

كما فاز النادي بلقب كأس قطر 8 مرات ، منها مرتان متتاليتان في مواسم 2021 و2020.

وفاز الفريق أيضًا بدوري الرديف 4 مرات من بين 5 مرات أقيمت فيها تلك البطولة، قبل دمجها مع بطولة دوري غاز قطر لتصبح بطولة واحدة.

انجازات نادي السد الدولية

كما فاز الفريق بعدد من البطولات الآسيوية منها :

بطولة دوري أبطال آسيا وهي بطولة سنوية تشارك فيها الفرق الآسيوية وينظمها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم AFC، وقد فاز بها فريق السد مرتين في خلال الأولى عام 1989 والثانية عام 2011م.

كما لعب فريق السد ببطولة كأس العالم للأندية مرتين أخرهما في عام 2019م في البطولة التي نظمتها قطر على أراضيها، وفاز بالمركز الثالث في البطولة عام 2011م.[1]

لاعبي نادي السد القطري

يضم السد القطري مجموعة من اللاعبين الدوليين والمحليين، من بينهم المدرب الحالي لنادي السد والذي تم اعتباره أفضل لاعب خط وسط في القرن العشرين، وأيضًا اللاعب الكوري الجنوبي جونج وو يونج والذي تم تمديد عقده مؤخرًا ليواصل اللعب مع الفريق حتى عام 2023م.

وأيضًا اللاعب الجزائري بغداد بونجاح والذي يلعب للفريق منذ موسم 2015-2016 ، وأحرز 145 هدف، وتم ترشيحه للقب أحسن لاعب في الدوري القطري عدة مرات، كما أنه يتمتع بشعبية كبيرة بين جماهير نادي السد بعد أن تمكن من إحراز عدة أهداف حاسمة بالنسبة للفريق منها هدف  في نهائي كأس الأمير القطري،وأيضًا سجل هدفين في  شباك فريق الدحيل في نهائي بطولة كأس قطر والتي أقيمت على ملعب عبدالله بن خليفة وتسبب في تتويج الفريق بالبطولة.

وتضم تشكيلة الفريق الحالية اللاعبين:

في حراسة المرمى يلعب كل من :
جهاد محمد هديب
كريم حيدر ذيب
مشعل عيسى برشم
سعد عبدالله الشيب الدوسري
يوسف عبدالله بليدة

كما يلعب في مركز الدفاع:

عبدالكريم حسن فضل الله  عبد الرحمن راشد جمعة
أحمد سهيل الحماويندي
بهاء ممدوح الليثي
حسين علي بهزاد
خوخي بوعلام
معاذ جاد السيد عبد الله
مصعب خضر محمد
بيدرو ميغيل
طارق سلمان سليمان

ويضم خط وسط الفريق كل من:

عبد الله اسماعيل العلي
عبد الله بدر اليزيدي وسط
عبدالرحمن مسعود النعيمي
أحمد بدر سيار
علي أسد الله قمبر
أيوب مشهور الليمون
فيصل محمد آزادي
جويليرمي دوس سانتوس
حسام كمال السيد
خالد اليزيدي
خالد حسين الريامي
مشعل ابراهيم فرج
محمد ناذر كريم
محمد وعد البياتي
مصطفى طارق مشغل
رودريغو تاباتا
سالم الهاجري
سانتي كازورلا
سعود إبراهيم النصر
 نام تاي هي
طلال عبدالله بهزاد
طلال إبراهيم فرج
وو يونغ جونغ
يوسف عبد الرزاق يوسف

وفي مركز الهجوم يلعب كل من:

أحمد محمد السعيد
أكرم حسن عفيف
بغداد بونجاح
فهد حمد المظعوري
هاشم علي عبد اللطيف
حسن أحمد بالنك
حسن خالد الهيدوس
محمد كمال السخن
محمد ناصر المناعي
رامي سهيل صابر علي[2]
تشافي هيرنانديز مدرب نادي السد القطري

تشافي هو المدير الفني لنادي السد القطري، وقد استطاع أن يحقق انجازات كبيرة مع النادي، كما حقق انجازات كبيرة عندما كان لاعب ، ولذلك حرصت إدارة النادي على استقدامه ليكون عضوًا بالفريق ثم مديرًا فنيًا.

ويعد تشافي واحد من أفضل لعبي خط الوسط في العالم منذ أوائل القرن الحادي والعشرين، وهو من مواليد 1980م، وقد لعب لفريق شباب برشلونة بالقرب من مسقط رأسه، وهو مازال في سن الحادية عشرة، وقد تقدم صفوف فريق الناشئين المختلفة بالنادي ثم شارك مع الفريق الأول لنادي برشلونة عام 1998م.

أصبح تشافي لاعبًا رئيسيًا في نادي برشلونة في موسم 2004-2005، وخلال هذا الموسم فاز النادي بلقب الدوري الإسباني، وفي موسم 2005-2006 فاز الفريق بلقب دوري أبطال أوروبا.

كما فاز تشافي مع الفريق بثلاثة ألقاب أوروبية هامة في موسم واحد ، وقد كان طول تشافي يبلغ 168 وهو بذلك يعتبر من اللاعبين قصار القامة، لكنه استطاع أن يعوض ذلك برؤيته الميدانية التي لا مثيل لها، ومهاراته الفائقة في التعامل مع الكرة، وقدرته الدقيقة على التمرير بنجاح.

وفي نهاية موسم 2014-2015 قرر تشافي الانتقال لنادي السد القطري وأنهى تعاقده مع برشلونة وفي مايو 2019 أصبح تشافي المدير الفني لنادي السد.

المراجع"
شارك المقالة:
23 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook