تأثيرات نقص الثيامين على القلب و الأوعية الدموية

الكاتب: رامي -
تأثيرات نقص الثيامين على القلب و الأوعية الدموية
"

تأثيرات نقص الثيامين على القلب و الأوعية الدموية.

مع استمرار نقص الثيامين، تضعف عضلة القلب مما يؤدي إلى قصورها. ونتيجة لذلك، تظهر الأوديما (الاستقساء) في الأطراف السفلية ثم الفخذين. ويُعرف انتفاخ الساقين الناتج عن الأوديما باسم البري بري الرطب (wet beriberi). ويعاني المريض من صعوبة في التنفس وتضخم القلب، وفي بعض الأحيان قد تحدث الوفاة نتيجة الإصابة بالسكتات القلبية.

متلازمة كورساكوف

إن متلازمة كورساكوف (Korsakoff syndrome) مرض متعلق بالأعصاب ينتج عن نقص الثيامين لدى مدمني الكحوليات. وتتمثل أعراض هذا المرض في عدم القدرة على التحكم في حركة العين والترنح في أثناء السير ووجود مشكلات ذهنية تتراوح ما بين التشوش وفقدان الذاكرة والغيبوبة.

الريبوفلافين

يُعد الريبوفلافين من فيتامينات B المركبة القابلة للذوبان في الماء، ويُعرف أيضاً باسم "فيتامين B2". وتم اكتشافه في البداية في صورة صبغة فلورية ذات لون أصفر مخضر في اللبن في عام 1879. ومن هنا، تم تصنيع الفيتامين وأُطلق عليه اسم "الريبوفلافين" في عام 1935 بسبب احتوائه على سكر الريبوز (Ribose). ومن الجدير بالذكر أن الأصباغ التي لها خصائص فلورية تُعرف باسم "أصباغ الفلافين". وقد اُكتشف أن المركب الفلوري ذا اللون الأصفر المخضر يكون مرتبطاً بسكر الريبوز، ومن هنا جاء اسم "الريبوفلافين".
يتم امتصاص الريبوفلافين من الأمعاء الدقيقة مع عنصر الفوسفور. ولا يتم تخزينه في أجسامنا بكميات كبيرة؛ لذا، يجب الحصول عليه بانتظام من خلال الوجبات التي نتناولها يومياً. ولكن يتم تخزين كميات ضئيلة من هذا الفيتامين في الكبد والكلى والقلب.

والريبوفلافين عبارة عن مادة بلورية لونها أصفر برتقالي، وهي غير قابلة للذوبان في الدهون ولكنها تذوب بشكل بسيط في الماء للحصول على الخاصية الفلورية ذات اللون الأصفر المخضر. ولا يتأثر الريبوفلافين بالحرارة والأكسدة والأحماض، ومع ذلك فإنه شديد التأثر بالضوء والأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس.

"
شارك المقالة:
146 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook