بيكا أثناء الحمل الأسباب والمضاعفات والعلاجات

الكاتب: رامي -
بيكا أثناء الحمل الأسباب والمضاعفات والعلاجات
"يمر جسم الحامل بالكثير بسبب التغيرات الكيميائية في جسم الحامل أي الهرمونات. ومن ضمن هذه التحديات هي التعامل مع الرغبة الشديدة في تناول الطعام، تعلمي كل شيء عن الرغبة الشديدة في تناول الأشياء غير العادية أو المألوفة المعروفة باسم بيكا أثناء الحمل وكيفية التعامل معها.

عادةً ما يمر الحمل بالكثير من التحديات التي يجب عليك التغلب عليها، ومن أكثرها شيوعًا هي التعامل مع الرغبة الشديدة في تناول الطعام. مع تغير جسمك، تتغير هرموناتك أيضًا، وقد يؤدي هذا إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام والتي هي ليست صحية. قد يكون الإفراط في تناول الطعام تحديًا ويمكن أن تنتج عن حالة مزعجة فيها الرغبة الشديدة في تناول الأشياء غير قابلة للأكل، وتسمى هذه الحالة بيكا. تعرفي على كل شيء عن بيكا هنا في هذا المقال.


ما هي حالة بيكا؟

بيكا هي حالة منتشرة أثناء الحمل حيث تشعر الحامل بالرغبة في تناول عناصر غير غذائية وتتضمن هذه الأوساخ والطين والفحم ورقائق الخشب والحديد الصلب.

قد يصعب التعامل مع هذه الرغبة الشديدة ولكن من المعروف أنها تشير إلى نقص الفيتامينات أو المعادن في جسمك، ومن المعروفأيضا أن الحالة منشرة بين الأطفال الصغار بشكل أكثر شيوعًا، والذين تتراوح أعمارهم بين ? أشهر و ?? عامًا. تؤثر هذه الرغبة الشديدة على ما يصل إلى ??? من الأطفال؛ ومن الطبيعي أن تعاني النساء الحوامل من هذه الرغبة الشديدة أيضًا.

أسباب حالة بيكا أثناء الحمل

في حين أن الأسباب الدقيقة لحالة بيكا عند النساء الحوامل غير معروفة، يفترض الأطباء أن هذه طريقة طبيعية لإخبارك أن جسمك بحاجة إلى الفيتامينات أو المعادن أو العناصر الغذائية الأخرى. ويفترض الأطباء أيضًا أن الرغبة الشديدة غير الطبيعية عند النساء الحوامل لتناول عناصر غير غذائية قد تكون مؤشر على حالة اضطراب جسدية أساسية أو شكل من أشكال المرض النفسي الذي يحدث بسبب الهرمونات.

العناصر الأكثر شيوعًا التي تتناولها الحامل في حالة بيكا

قد تؤدي حالة بيكا إلى الرغبة الشديدة في تناول العديد من العناصر الغريبة. بعض أكثرها شيوعًا هي:


التراب
الصابون
الرمل
الطين
الفضلات
الورق
الشعر
معجون الأسنان
البلاستيك
رقائق الخشب
الأظافر
البورسلين
الفحم
بلاستر باريس
بلاسترالأطفال

يقد تتسبب بيكا في الرغبة الشديدة في تناول تلك العناصر بشكل خاص عندما تشعرين برغبة شديدة ولا يمكن السيطرة عليها لتناول شيء غير صالح للأكل. فمن الضروري التناول بإعتدال خلال مرحلة الحمل لضمان صحتك وصحة طفلك. لذلك، إذا تشعرين مثل هذه الرغبة الشديدة، فمن الأفضل التحدث إلى طبيب الرعاية الأولية الخاص بك. ولكن قبل ذلك، دعينا نتعرف علي بعض المخاوف الشائعة حول حالة بيكا.

هل ستؤثر حالة بيكا على طفلك؟

قد تؤثر حالة بيكا على طفلك إذا استسلمت لرغباتك الشديدة في تناول العناصر غير الغذائية. قد يضرك تناول أي شيء غير صالح للأكل لأن هذا يؤدي إلى سوء التغذية بسبب مشاكل امتصاص تلك المواد في جسمك. يمكن أن يكون تناول أيضًا لعناصر مثل البلاستيك أو الطلاء والتي لها خصائص سامة والتي قد تكون ضارة للغاية لطفلك ولك.

مضاعفات حالة بيكا

يمكن أن يؤدي البيكا إلى إعاقات امتصاص الطعام والتي قد تؤدي في النهاية إلى سوء التغذية. كما يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالإلتهابات بسبب تناول أشياء غير صحية والتي يصعب هضمها. مثلاً، في حالة الزجاج أو رقائق الخشب، هناك خطر كبير من إصابات الجهاز الهضمي والنزيف الداخلي. المضاعفات تكون حسب رغبتك الشديدة في تناول شيء ما. من الضروري أن تفهمي ماهي الرغبة الشديدة التي تعانين منها والمخاطر المرتبطة بها.

التعامل مع الرغبة الشديدة في حالة بيكا

من الضروري ألا تصابين بالذعر لأن البيكا تعتبر شغفًا نموذجيًا، يمكن إدارته وعادة ما يختفي بعد فترة قصيرة. إليك بعض الأشياء الضرورية التي يجب ملاحظتها أثناء التعامل معها:


قومي بإجراء محادثة صادقة مع طبيبك، تشاركينه فيها كل شيء عن رغباتك الشديدة في تناول العناصر غير الغذائية مهما بدت غير طبيعية أو محرجة بالنسبة لك.
أخبري مقدمي الرعاية الخاصين بك وتأكدي من أنهم على دراية بمخاطر وعواقب الاستسلام لرغباتك. يساعد وجود أقربائك على التعامل مع الرغبة الشديدة الغريبة هذه بشكل أسهل.
واسألي طبيبك عما إذا كانت هناك حاجة لمراجعة سجلات ما قبل الولادة وإجراء الفحوصات المطلوبة.
قومي بمراقبة المستويات الغذائية وعدد الفيتامينات والمعادن في جسمك.
قومي بمراقبة كمية الحديد والزنك التي تتناولينها والماجنيسيوم في جسمك، وتناولي المكملات الغذائية بانتظام إذا كانت تلك المستويات منخفضة.
قومي بإلهاء نفسك أو مشاهدة التلفزيون أو القيام بشيء مثمر لإبعاد عقلك عن الرغبة الشديدة في حالة بيكا.
يمكنك استخدام بدائل مثل العلكة أو الحلوى الخالية من السكر لأنها متشابهة أيضًا.

البيكا هي حالة شائعة جدًا والتي قد تسبب في عواقب وخيمة؛ فيوصى بشدة بالتحدث مع طبيبك والبدء في التعامل مع تلك الحالة على الفور حتى تختفي. وقومي باستشارة أخصائي نفسي للتأكد من أن حالة بيكا ليست بسبب حالة نفسية أساسية. تذكري دائمًا إبقاء أحبائك على اطلاع بحالتك واستمري في التواصل لأن التحدث معهم يمكن أن يساعدك. تذكري أن أهم شيء هو تجنب الذعر واتباع نصيحة طبيبك."
شارك المقالة:
124 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook