بماذا يختلف تيليجرام عن الواتس أب؟

الكاتب: رامي -
بماذا يختلف تيليجرام عن الواتس أب؟
"محتويات
? تطبيقات الهاتف المحمول
? تطبيق تيليجرام وتطبيق واتس أب
? بماذا يختلف تيليجرام عن الواتس أب؟
? مميزات استخدام التيليجرام
? مميزات استخدام الواتس أب
? مَعْلومَة
? المراجع
تطبيقات الهاتف المحمول

مع ظهور أجهزة الهاتف المحمولة كانت الرسائل النصية SMS هي الطريقة الوحيدة للتواصل المكتوب بين الأشخاص، ولكن مع تطور التكنولوجيا وانتشار الإنترنت ظهرت تطبيقات المراسلة والرسائل وبرمجيات تستخدم على الهواتف المحمولة تتيح للمستخدمين إرسال واستقبال المعلومات باستخدام الاتصال عبر الإنترنت على عكس الرسائل القصيرة التي تنقل عبر مزود خدمة الاتصال، بالإضافة إلى ذلك فإن هذه التطبيقات يمكنها إرسال واستقبال مجموعة أوسع من البيانات كالمكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو والصور ومقاطع الفيديو والملفات والرموز التعبيرية المعروفة باسم الإيموجي على خلاف محدودية البيانات المنقولة عبر ال SMS و MMS.

يعد واتس أب، وتيليجرام، و فيس بوك ماسنجر، من بعض تطبيقات المراسلة الكثيرة، ويمكنك تنزيلها من متجر التطبيقات على هاتفكوالتي صممت في الأساس للتواصل بين الأفراد والمجموعات، ويعد واتس أب وتيليجرام من أوسع التطبيقات انتشارًا واستخدامًا، ولكن ما الذي يميزهما عن غيرهما من التطبيقات؟ وما هو الفرق بينها وبين باقي التطبيقات؟[?]




تطبيق تيليجرام وتطبيق واتس أب

تيليجرام هو تطبيق مراسلة أسسه رجل الأعمال الروسي بافيل دوروف، طرح في نظام أندرويد في 20 أكتوبر عام 2013 ويسخدمه الآن ما يقدر بـ 200 مليون مستخدم شهريًا، وتشبه وظائفهالأساسية معظم تطبيقات المراسلة ولكن ما يميزه عن غيره هو الخصوصية ولكن أليست كل التطبيقات تتمتع بالخصوصية؟ لا يعد استخدامك لتيلجرام أكثر خصوصية من استخدام واتس أب، ما لمتستخدم محادثات سرية فإن استخدام واتس أب يعد أكثر أمانًا بالنسبة لك.[?]

في المقابل أصبح واتس أب التطبيق الأشهر للمراسلة أكبر منصة مراسلة في جميع أنحاء العالم، أسسه عام 2009 الشريكان جانكوم وبراين أكتون، وقد كانا يعملان في شركة ياهو، ويقدم واتس أب كغيره من تطبيقات المراسلة خدمات التواصل مع الأفراد والمجموعات الصغيرة ومشاركة الملفات والصور ومقاطع الفيديو وغيرها من الخدمات، ويعد حاليًا من أفضل وأسرع التطبيقات نموًا على الإطلاق، إذ أعلنت واتس أب عبر حسابها على تويتر أنها سجلت أكثر من 36 بليون محادثة في اليوم الواحد والعدد يتزايديوميًا، وهذا ما جعل مارك زوكربيرغ مالك فيس بوك يعقد صفقة بقيمة 19 مليار دولار مقابل ضم واتس أب إلى فيس بوك.[?]




بماذا يختلف تيليجرام عن الواتس أب؟

عل الرغم من أوجه التشابه بين واتس أب وتيليجرام إلا أن هناك بعض الاختلافات بينهما:[?]

Volume 0%
 
الخصوصية: على الرغم من وجود خاصية تشفير طرف إلى طرف في واتس أب إلا أن استحواذ فيس بوك على التطبيق جعل الكثير من المستخدمين يشككون في القدرة الأمنية لتطبيق هذه الخاصية، خاصة بعد تسريب تقارير بحدوث اختراق أمني للتطبيق ووجود برامج تجسس تمكن من اختراق حسابات أشخاص ومراقبتها تحديدًا النشطاء السياسيين. في المقابل يقدم تيليجرام خاصية إرسال رسائل تختفي بعد فترة زمنية وتسمح لك بستخدام اسم عام ودون طلب رقم الهاتف مما يضمن حماية الخصوصية.
أعداد المستخدمين: يضم واتس أب ما يقارب 1.6 مليار مستخدم نشط شهريًا مقارنة ب 200 مليون فقط فيتيليجرام، وهذا يعني أن معظم أفراد عائلتك وأصدقائك يستخدمون الواتس أب بدلًا من تيليجرام.
الملفات: يسمح لك تيليجرام بتخزين الملفات والصور والفيديوهات على السحابة، وإرسال ملفات من أي نوع بحجم يصل إلى 1.5 جيجا بايت، بينما هناك تقييد في واتس أبإرسال الملفات والصور وأنواع المستندات الأخرى.




مميزات استخدام التيليجرام

هناك العديد من المميزات والخصائص التي تميز تيليجرام عن غيره من تطبيقات المراسلة سنذكر لك هنا بعض أهم ما يميز تيليجرام لربما فكرت في تنزيله واستخدامه إذا لم تكن تملكه على هاتفك:[?]

إذا كنت تريد إخفاء بعض الرسائل في محادثاتك يمكنك استخدام خاصية رسائل التدمير الذاتي في المحادثات السرية بدلًا من مسحها يدويًا، وذلك بضبط مؤقت لتدمير الرسالة، تبدأ بالعد عند ظهور الرسالة على شاشة المستلم.
إذا وقع جهازك بيد شخص ما ولا تريده أن يطلع على رسائلك فيمكنك إنهاء جميع المحادثات النشطة بنقرة زر واحد من جهازك الحاسوب.
يحفظ تيليجرام تلقائيًا الرسائل التي لم تكملها كمسودات في منطقة التحرير ويزامنها مع جميع أجهزتك الأخرى، مما يعني أن بإمكانك البدء في كتابة رسالة على هاتفك وأن تنهيها على جهازك الكمبيوتر.
يمكنك تصنيف المحادثات والقنوات وجهات الاتصال ووضعها في مجلدات مختلفة بالطريقة التي تناسبك، في جهاز الكمبيوتر يعرض لك التطبيق هذه المجلدات في الشريط الجانبي، أما في الهاتف تكون في علامات تبويب يمكنك التمرير بينها سريعًا.
لدى تيليجرام حسابات مثبتة تلقائيًا في التطبيق تسمى روبوتات، مهمتها التفاعل مع المستخدمين واتباع التعليمات وأداء وظائف معينة يمكنك استخدامها لإرسال معلومات عن الطقس أو المقالات الإخبارية، جدولة وإنشاء قوائم المهام وتشغيل الموسيقى.
يوفر لك تيليجرام ميزة التخزين السحابي، إذ يمكنك الاحتفاظ بالرسائل والصور ومقاطع الفيديو وحتى جهات الاتصال حتى لو حُذفت هذه الملفات من التطبيق.
هناك خاصية يتميز بها تيليجرام عن غيره من تطبيقات المراسلة وهي أنه بإمكانك إنشاء قناة على تيليجرام وإضافة عدد غير محدود من الأشخاص بعكس المجموعات، وهناك نوعان من القنوات، عام يمكن لأي شخص الانضمام إليها، وخاص تنضم إليها عبر روابط دعوة.
يمكنك باستخدام تيليجرام جدولة الرسائل لإرسالها تلقائيًا في تاريخ ووقت معين، كما يمكنك إرسال رسائل دون أن تصدر نغمة على هاتف المستلم حتى لو كان على الوضع العام.
لا بد أنك أرسلت رسالة ثم اكتشفت أن فيها أخطاء مطبعية، إذا حصل هذا الموقف معك في تيليجرام فيمكنك تعديل الرسالة المرسلة بخاصية التعديل .
يمكنك أيضًا إضافة أصدقائك عن طريق أسماء حساباتهم أو حتى إضافة أشخاص بالقرب من موقعك الجغرافي إذا كانت ملفاتهم مرئية.




مميزات استخدام الواتس أب

يعد واتس أب تطبيق المراسلة الأكثر استخدامًا في العالم، لذلك تضيف الشركة المزايا والخصائص للتطبيق باستمرار، فإذا كنت تستخدم واتس أب يوميًا إليك بعض الخصائص التي ربما لا تعرفها عن التطبيق:[?]

ربما لاتستطيع التحكم بالمحتوى الذي يصلك على مجموعات واتس اب لذلك يمكنك منع الصور مقاطع الفيديو لمجموعة معينة من الظهور بالمعرض.
لتأمين تطبيق الواتس أب، يمكنك قفله باستخدام بصمة الإصبع إذ لن تتمكن من فتح التطبيق إلا باستخدام بصمة إصبعك.
إذا كنت لا ترغب لجهة اتصال أن تشاهد حالتك وقصصك يمكنك واتس أب من منعها من رؤية تحديثات الحالة الخاصة بك على التطبيق.
يمكنك أيضًا حذف الرسائل المرسلة في آخر ستين دقيقة قبل أن يقرأها المستلم، في المقابل يمكنك قراءة الرسائل المحذوفة من قبل المرسل وذلك بتنزيل تطبيق سجل الإشعارات ومنح حق الوصول لقراءة الإشعارات لأن التطبيق سيحتفظ بجميع الإشعارات الورادة حتى لو حذفت من واتس أب.
الحد من البيانات التي يستخدمها التطبيق وتحديد ما ترغب بتنزيله من ملفات باستخدام أنواع الاتصال المختلفة.
يمكنك أيضًا تثبيت محادثة لجهة اتصال معينة أو مجموعة معينة في رأس قائمة المحادثات، أو إنشاء اختصار لها على القائمة الرئيسية.
تظهر المحادثات الأخيرة في أعلى القائمة في واجهة التطبيق ولكن يمكنك إخفاء هذه المحادثات بأرشفتها، وبذلك ستظهر أسفل المحادثات.




مَعْلومَة

في النهاية فإن واتس أب وتيليجرام هما منصتا مراسلة صُممتالتسهيل التواصل بين الأشخاص ويأتي كل منهما بإصدار الويب أو الجوال لتسهيل إدارة المحادثات على أجهزة متعددة، ولكن يمكن القول بأن واتس أب يتيح لك مزايا غير موجودة في تيليجرام كإجراء مكالمات فيديو، ويضم قاعدة مستخدمين كبيرة ربما تشمل دائرة معارفك ويوفر تشفير رسائل طرف لطرف، لكنه يختلف عن تيليجرام من ناحية مشاركة الملفات المحدودة و ميزة التخزين السحابي، وفي المقابل يتمتع تيلجرام بخصوصية عالية ويمتلك برامج روبوتات لاستخدامات عديدة، ولكنه يحظى بعدد مستخدمين أقل وعدم قدرتك على إجراء مكالمات فيديو، واتس أب أم تيليجرام؟ يعود لك القرار في اختيار التطبيق الدي يناسبك بعد أن تعرفت على مزايا كل واحد منهما.[?]




المراجع
? ""Messaging Apps"", library.theengineroom.org, Retrieved 2020-08-13. Edited.
? ""What is Telegram Messenger? Find out about the controversial messaging app"", home.bt.com, Retrieved 2020-08-18. Edited.
? ""INTRODUCTION"", 234467.weebly.com, Retrieved 2020-08-18. Edited.
^ أ ب ""Whats the difference between WhatsApp and Telegram?"", www.megainteresting.com, Retrieved 2020-08-14. Edited.
? ""25 Exciting Features Of Telegram Messenger App Of 2020"", www.rankred.com, Retrieved 2020-08-15. Edited.
? ""30 Latest WhatsApp Hidden Features, Tips, and Tricks To Know In 2020"", www.smartprix.com, Retrieved 2020-08-15. Edited."
شارك المقالة:
121 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook