بماذا تشتهر منطقة المهبولة في الكويت ولماذا سميت بالمهبولة

الكاتب: المدير -
بماذا تشتهر منطقة المهبولة في الكويت ولماذا سميت بالمهبولة
"محتويات
بماذا تشتهر منطقة المهبولة في الكويت
لماذا سميت بالمهبولة
منطقة المهبولة
موقع منطقة المهبولة الجغرافي 
التقسيم الإداري لمنطقة المهبولة
أصل تسمية منطقة المهبولة
التطور العمراني في منطقة المهبولة
المرافق الخدماتية في المهبولة
أفضل فنادق المهبولة الكويت
بماذا تشتهر منطقة المهبولة في الكويت

تشتهر منطقة المهبولة في الكويت بأنها لديها مصافي للنفط بكثرة، فإن لديها شركة البترول الوطنية في الكويت، وتتميز بهدوئها ووجود مناظر خلابة طبيعية، وهذا ما تتميز به محافظة الأحمدي التي تتواجد فيها المهبولة.

لماذا سميت بالمهبولة

لقد قيل أنها سميت بالمهبولة نسبة إلى امرأة مختلة عقليًا، كانت مقيمة فيها وتخيف الناس، وهناك أقوال أخرى أنها سميت بهذا الاسم لأن المنطقة مرتفعة ولا تحتفظ بمياه الأمطار لنفسها، ولكن كانت تفيض به على أرض أخرى، لذا تم وصفها بهذا الاسم لأنها لا تحتفظ بالشيء الذي ينفعها لنفسها.[1]

منطقة المهبولة

توجد منطقة المهبولة في محافظة الأحمدي في جنوب الكويت، وتعد من أكبر المناطق التي توجد في المحافظة وذلك في عدد العقارات التي أنشأت فيها، ومن حيث مستوى الرقي السكني الاستثماري في منطقة الأحمدي بعد منطقة الفنطاس.

موقع منطقة المهبولة الجغرافي 

تقع منطقة المهبولة على بعد ?? كم عن عاصمة الكويت، وتبعد ?? كم من المسافة عن مدينة الأحمدي والتي تكون مركز المحافظة، يوجد بحر الخليج العربي في الشرق، ومنطقة الفنطاس من ناحية الشمال، ويكون فاصل بينهم شارع خليفة طلال الجري ورقمه ???، ومنطقة الرقة تحدها من الغرب، ويفصل بينهما طريق الفحيحيل السريع، ومنطقة أبو حليفة تحدها من الجنوب وتشاركها على طريق رقم ???.

التقسيم الإداري لمنطقة المهبولة

لقد تم تقسيم منطقة المهبولة إلى أربعة قطع، القطعة الأولى تمتد على طول خط الفحيحيل من جهة غرب المنطقة، وفي الداخل يفصلها عن قطعة ?شارع ??، وقطعة ? شارع ??، وتكون القطعة ? محصورة بين الشارع البحري واسمه سالم صباح السالم الصباح ورقمه ??? من جهة الشرق، وطريق ??? ، وطريق ?? الذي يوجد في الداخل

والقطعة الثانية تنحصر بين الشارع البحري في الشرق، وطريق ??? في الشمال، وشوارع ?? و ?? في الداخل، والقطعة الرابعة تعتبر هي منطقة الشاطئ الذي ينحصر بيت الخليج العربي و شارع سالم صباح السالم الصباح بامتداد ? إلى ? من طول القطعتين.

أصل تسمية منطقة المهبولة

لقد تم اشتقاق اسم منطقة المهبولة من كلمة المهبل، والمهبل في اللغة يعني ” الهوى من رأس الجبل إلى الشعب، والهوة الذاهبة في الأرض” وهذه صفة المهبولة بعينها، كما أن طبيعتها الجغرافية تتميز بأنها مرتفعة من الناحية الداخلية وتنحدر للأسفل كلما اتجهنا إلى ناحية البحر،  وهذا قد جعلها أرضاً خضراء خصبة في ذلك الوقت، وقد قال الدكتور يعقوب الغنيم عن سبب تسميتها: “سميت بهذا الاسم عندما كانت أرضاً خالية يشقها مسيل مياه الأمطار باندفاع وقوة في اتجاه البحر، وهذا المسيل يكسب الأرض خصباً فيجعلها ممتلئة بشتى الأعشاب، وكانت العرب تسمى الأرض التي يكثر نباتها مجنونة.[2]

التطور العمراني في منطقة المهبولة

شهدت منطقة المهبولة تطوراً عمرانياً سريعاً ملحوظاً في السنوات العشر الماضية، وفي عام ???? تحديداً، تم اعتبار منطقة المهبولة  أنها من أكبر  مناطق محافظة الاحمدي من حيث عدد العقارات التي هي تحت الإنشاء، وأيضا تم تصنيفها بالمرتبة الثانية من حيث مستوى مناطق السكن الاستثماري في محافظة الأحمدي

ولقد سجلت المنطقة نمواً في نشاط بناء العقارات التجارية في الربع الثالث من عام ???? يفوق ?? أضعاف ما كان عليه في الربع الرابع من العام السابق، وقد وصل عدد الشقق المبنية في نهاية عام ???? نحو ???? شقة، وأبرز ما يميز شفق هذه المنطقة أن نسبة كبيرة منها لقد أسست بشكل كامل، ومع نهاية ????م بلغت نسبة العقارات التي أسست بالكامل نحو 31.2% من إجمالي عدد الشقق التي في المنطقة، و2% شقق نصف مؤسسة، و 66.9% شقق فارغة للإيجار، ولا زالت هذه الأرقام في ازدياد حتى يومنا هذا.

المرافق الخدماتية في المهبولة

يوجد العديد من المرافق الخدماتية في منطقة المهبولة  التي تعمل على توفير جميع احتياجات السكان كالآتي:

المساجد: وأهمها مسجد حزام بن عوف، وخليفة العبدالله الصباح .
يوجد مطاعم  بكافة أنواعها، وأيضا المخابز.
يوجد المحال التجارية والبقالات والمطاحن.
توجد العيادات الطبية الخاصة.
توجد محلات للصرافة مثل: شركة البحرينللصرافة ، و BEC للصرافة، وغيرها .
توجد الصيدليات مثل: صيدلية تداوي السلام ، وتداوي العالمية ، وصيدلية شيرين.
وتوجد الفنادق ومنها:- ليدرز بلازا ، وفندق وهج.
هناك يوجد الشقق الفندقية مثل: المزيد للشقق الفندقية ، وأبراج السدرة ووهج للشقق الفندقية .
يوجد مدارس خاصة مثل: مدرسة الرسالة ثنائية اللغة، ومدرسة النور ثنائية اللغة، وأكاديمية جلوبال ثنائية اللغة .
هناك يوجد أكاديمية لكرة القدم .
وتوجد المعاهد الصحية مثل: معهد بلاتينوم الصحي، ومعهد تيتانيوم شارك جيم .
يوجد مستشفى عالية الدولي .
توجد فروع لكافة البنوك المختلفة في الكويت.
توجد محكمة الأسرة- المهبولة .
وتوجد أيضا كلية تكنولوجيا الطيران .
أفضل فنادق المهبولة الكويت

يوجد العديد من الفنادق في منطقة المهبولة ومن أفضل هذه الفنادق الآتي:

فندق ليدرز بلازا: يعد من الفنادق الفاخرة في منطقة المهبولة، حيث يقوم هذا الفندق بتوفير الإقامة المريحة والمرافق التي تتنوع مثل مسابح للكبار والصغار متنوعة ومركز للياقة البدنية، ويوجد الفندق مسافة ?? كيلومتر عن مطار الكويت الدولي، ?.? كيلومتر عن شاطئ المهبولة، و?.? كيلومتر عن جران هايبر ماركت، ولقد أعجب به الزوار وقد تم تقييمه بأنه من أفضل الفنادق في المهبولة.
فندق ذا فنيو ريزيدنت: هذا الفندق يتميز بأن لديه المرافق المتنوعة، وذلك مثل المطاعم، ومركز للياقة البدنية،  ومسبح، وصالة البلياردو، وخدمات النقل من وإلى المطار، ويوجد  الفندق ??.? كيلومتر عن مطار الكويت الدولي، ?.? متر عن مول الكوت، و ?.? كيلومتر عن حديقة المهبولة العامة، وهو بدوره قد حاز على إعجاب الزوّار وتم توثيقه من أفضل الفنادق في المنطقة.
فندق بست ويسترن المهبولة: يعد من الأماكن الفاخرة، حيث يقدم خدمات متميزة ومتنوعه مثل المسبح ولياقة بدنية، ومرافق لذوي الاحتياجات الخاصة،  وصالة البلياردو، ويوجد  الفندق مسافة ??.? كيلومتر عن مطار الكويت الدولي، ?.? كيلومتر عن شاطئ المهبولة، و?.? كيلومتر عن الكوت مول، ولقد تم حصوله على تقييمات عالية من جوانب متعددة مثل قرب الموقع من الخدمات، والتعاون بين أفراد العمل، وأيضا النظافة والراحة.
شقق وهج 2 الفندقية: يعد هذا الفندق من  فنادق المهبولة التي تُقدّم شقق واستديوهات أنيقة، و مسابح، وتوجد حلات تجارية، وصالون للحلاقة، وخدمة نقل من وإلى المطار، وتوجد الشقق مسافة ??.? كم عن مطار الكويت الدولي، وعن الكوت مول مسافة ??.? كم، ولقد تم تقييمه جيدة بسبب النظافة وطاقم العمل والراحة.
فندق ماجيك سويت المهبولة: يعمل فندق ماجيك سويت المهبولة على توفير إقامة مُريحة تناسب العائلات، كما يعمل على توفير خدمة تسمى الكونسيرج على مدار الساعة، ويوجد  الفندق ??.? كيلومتر عن مطار الكويت الدولي، ?.?كيلومتر عن الكوت مول، و?.? كيلومتر عن حديقة فهد الأحمد العامة، ولقد حقق تقييم رائع بسبب القرب من شارع الرئيس، والغرف مريحة، مستوى النظافة فيها جيد، ويوجد تقييم مرضي في جوانب متعددة مثل المرافق والقيمة مقابل المال.[2]
المراجع"
شارك المقالة:
26 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook